في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: نتائج الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، ولا تعطيل للدراسة، و”مصر للطيران” تفتتح مكتبا لها في الدوحة، وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة.

القاهرة وواشنطن تحددان مجالات التعاون بختام الحوار الاستراتيجي

في ختام جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة، أعربت الدولتان عن التزامهما الراسخ بالأمن القومي للبلدين، والاستقرار في الشرق الأوسط، فيما أكدتا على أهمية الشراكة الاستراتيجية بينهما، وحددتا مجالات مستهدفة لتعميق التعاون الثنائي والإقليمي.

وترأس وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن الحوار الاستراتيجي بين البلدين يومي 8 و9 نوفمبر 2021 بالعاصمة واشنطن، ووفق بيان أصدره المتحدث باسم الخارجية الأمريكية

وأشار الجانبان إلى قرب حلول الذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة ومصر في عام 2022، وحددا مجالات مستهدفة لتعميق التعاون الثنائي والإقليمي، بما في ذلك الشؤون الاقتصادية والتجارية، والتعليم، والموضوعات الثقافية، والشؤون القنصلية، وحقوق الإنسان، والعدالة وإنفاذ القانون، والدفاع والأمن، واتفقا كذلك على أهمية إجراء هذا الحوار بشكل دوري.

المؤتمر الصحفي بختام الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
المؤتمر الصحفي بختام الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي

بايدن يدعم الأمن المائي لمصر

وأشادت مصر بدور الولايات المتحدة في التنمية الاقتصادية في مصر، وبإمدادها  بالمعدات الدفاعية، وبالتعاون المشترك لتعزيز قدراتها الدفاعية. وأعربت الولايات المتحدة عن تقديرها لقيادة مصر في التوسط لإيجاد حلول للنزاعات الإقليمية، لاسيما تعزيز السلام وإنهاء العنف في غزة.

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، جددت الولايات المتحدة تأكيد دعم الرئيس جو بايدن للأمن المائي لمصر. ودعت الولايات المتحدة ومصر إلى استئناف المفاوضات حول اتفاق بشأن سد النهضة، وبرعاية رئيس الاتحاد الأفريقي، تماشياً مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 15 سبتمبر 2021، واتفاق إعلان المبادئ لعام 2015.

ليبيا والسودان

وشدّدت الولايات المتحدة ومصر على أهمية إجراء الانتخابات في ليبيا في 24 ديسمبر المقبل، ودعمتا خطة عمل اللجنة العسكرية الليبية المشتركة [5 + 5] لإخراج كافة القوات الأجنبية والمقاتلين والمرتزقة.  كما ناقش الجانبان الأوضاع في السودان، وتسوية النزاعات الإقليمية والأزمات الإنسانية في سوريا ولبنان واليمن، واتفقا على مواصلة المشاورات رفيعة المستوى، بشأن قضايا الشرق الأوسط وإفريقيا.

جلسة مباحثات بين سامح شكري وأنتوني بلينكن خلال فاعليات الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
جلسة مباحثات بين سامح شكري وأنتوني بلينكن خلال فاعليات الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي

واشنطن ترحب بالاستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان

وأجرى الجانبان حواراً بناءً حول حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية وحرية التعبير ومكافحة العنصرية، وتمكين المرأة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما شَمِل الحوار مواضيع حقوق الإنسان في المحافل متعددة الأطراف.

ورحبت مصر بانتخاب الولايات المتحدة بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، كما رحبت الولايات المتحدة بالاستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان وكذلك بالخطط الوطنية لتعزيز حقوق الإنسان في البلاد، بالتعاون مع المجتمع المدني. واتفق الجانبان على مواصلة الحوار حول حقوق الإنسان.

الولايات المتحدة ترحب بترشيح مصر لاستضافة قمة المناخ

وأعاد الوفدان تأكيد التزامهما المشترك بتوسيع وتعميق التعاون الثنائي الاقتصادي والتجاري، وكذا التعاون الوثيق حول مواضيع المُناخ. كما تبادلا الأفكار بشأن زيادة الاستثمار في اقتصاد كلا البلدين، بما يوفر مزيداً من الفرص لشعوبهما، وبشأن مواجهة أزمة المُناخ.

ورحبت الولايات المتحدة بترشيح مصر من قِبل الاتحاد الإفريقي لاستضافة الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ في شرم الشيخ، ولقيام مصر بقيادة الدورة المقبلة للمؤتمر نحو تحقيق التطلعات العالمية في قضية المُناخ.

جانب من فعاليات الحوار الاستراتيجي
جانب من فعاليات الحوار الاستراتيجي

التعاون العسكري

وأعادت الولايات المتحدة ومصر تأكيد التزامهما بالتعاون الثنائي في مجال الدفاع، من أجل مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، بما في ذلك مجالات مكافحة الإرهاب، وضبط الحدود والأمن البحري. وبناءً على الانعقاد الناجح للجولة الثانية والثلاثين للجنة التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ومصر، وكذا مناورات “النجم الساطع” متعددة الجنسيات لعام 2021، قامت مصر بإعادة تأكيد التزامها بالمشاركة النشطة في القوات البحرية المشتركة.

وأشارت الولايات المتحدة إلى أهمية العقد الأخير الممول وطنياً بقيمة مليار دولار، لتجديد طائرات أباتشي المروحية المصرية، بما يدعم مئات فرص العمل بالولايات المتحدة، ويعزز من الجاهزية المصرية. وأضاف البيان: “تلتزم الولايات المتحدة ومصر بمناقشة أفضل السبل لتقليل الأضرار المدنية، خلال العمليات العسكرية”.

وأشار الطرفان إلى برنامج الشراكة بين مصر والحرس الوطني في تكساس، وما يُمثله من فرصة لزيادة التعاون، وأشارا إلى التوقيع على مذكرة التفاهم للاستحواذ والخدمات المتبادلة، والتي توفر المرونة للدعم اللوجيستي الثنائي.

921 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و56 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 619 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفاؤهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 284366 حتى أمس.

وأوضحت الوزارة، أنه جرى تسجيل 921 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 56 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020 ، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 339335 من ضمنهم 284366 حالة تم شفاؤها، و19186 حالة وفاة.

التعليم: لا تعطيل للدراسة

نفى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ما راج بشأن تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات بسبب تزايد إصابات فيروس كورونا.

وتابع عبر صفحته على “فيسبوك”: “تتوالى الحملات المنظمة والممنهجة على السوشيال ميديا، ولعلنا نفطن جميعا أن هناك من يحاول بشراسة إثارة البلبلة كل يوم، بل كل ساعة بمثل هذه الأخبار التافهة والمغالطات الفادحة والكذب والافتراء”.

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

ونفى الوزير ما تم تداوله بشأن إضافة مادة الكيمياء المبسطة والفيزياء الحديثة لمنهج الصف الرابع الابتدائي، قائلا: لا أساس لهذا من الصحة ولا معنى له، وكذلك كل شائعات تعطيل الدراسة لا أساس لها من الصحة من قريب أو بعيد. وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى: لا توجد لجان وتدخلات من مجلس الوزراء في مناهج النظام الجديد من أى نوع.

يذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

مصر تدعم إجراء الانتخابات الليبية وفق القوانين التي أقرها البرلمان

قالت رئاسة الجمهورية، مساء الثلاثاء، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد دعم مصر عقد الانتخابات الليبية في موعدها المحدد في 24 ديسمبر من العام الجاري، بناءً على القوانين التي أقرها البرلمان الليبي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أكد خلاله السيسي أن الانتخابات خطوة مهمة وفارقة للانتقال بليبيا إلى واقع جديد ونظام سياسي مستدام يستند إلى إرادة الشعب الليبي باختيارهم الحر.

السيسي والمنفي
السيسي والمنفي

وذكرت الرئاسة، في بيان، أن السيسي أكد دعم مصر الكامل للمسار السياسي لتسوية الأزمة الليبية في كافة المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية لضمان توحيد المؤسسات الليبية.

كما أكد السيسي دعم مصر الكامل لجهود سحب المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا، وذلك في إطار ثوابت الموقف المصري تجاه تحقيق المصلحة العليا للدولة الليبية وإنهاء كافة أشكال التدخلات الأجنبية بها.

“مصر للطيران” تفتتح مكتبا لها في الدوحة

شارك السفير عمرو الشربيني، سفير جمهورية مصر العربية في الدوحة، اليوم في افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة، بحضور كل من الطيار عمرو أبوالعينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس هيئة الطيران المدني القطرية بالوكالة محمد الهاجري، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر والأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكوا) عبدالوهاب تفاحه.

جانب من افتتاح مكتب مصر الطيران في الدوحة
جانب من افتتاح مكتب مصر للطيران في الدوحة

هذا، وقال السفير المصري، إن افتتاح مكتب مصر للطيران يأتي في أعقاب زيارة المهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني إلى الدوحة في سبتمبر الماضي وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، والتي تم بموجبها زيادة عدد رحلات مصر للطيران إلى الدوحة.

 انخفاض طفيف بدرجات الحرارة اليوم وطقس معتدل بأغلب الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وانخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 20 درجة.