فتحت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، الإثنين، باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل، وتستمر في قبول طلبات الترشح لرئيس الدولة حتى 22 نوفمبر الجاري، بينما يمتد التقدم للانتخابات البرلمانية حتى 7 ديسمبر المقبل، ومرشحون يعلنون عزمهم خوض السباق.

وفيما لم تتسلم مراكز المفوضية رسميًا أوراق ترشح أيٍّ من المنافسين المحتملين. لكن الساحة الليبية شهدت إعلانات رسمية عبر مواقع التواصل والإعلام وأخرى تليمحات من شخصيات تعتزم الترشح لرئاسة الدولة.

كما نشرت المفوضية شروط الترشُّح على منصب رئيس الدولة عبر موقعها الإلكتروني. وتأتي أهلم نقاطها الخلافية في المادة 12، التي تنص على أن “يقدم المرشح من جهة عمله ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائي قبل تاريخ 24 ديسمبر 2021، بثلاثة أشهر”.

للإطلاع على شروط الترشح لرئاسة ليبيا اضغط هنا

وأعلنت عدة شخصيات سياسية عزمها المنافسة على رئاسة ليبيا، من بينهم وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا. ورئيس تكتل إحياء ليبيا والسفير السابق في الإمارات عارف النايض، ورئيس حزب التجديد سليمان البيوضي، إلى جانب آخرين غير معروفين لدى الرأي العام. في المقابل ترددت أسماء لم تعلن موقفها رسميا أنها ستخوض الصراع، من بنيهم رئيس الحكومة الحالي عبدالحميد الدبيبة وسيف القذافي نجل العقيد الراحل.

مرشحون محتملون لرئاسة ليبيا
مرشحون محتملون لرئاسة ليبيا

عبدالحميد الدبيبة:

خليفة حفتر:

سيف القذافي:

عارف النايض:

فتحي باشاغا:

فتحي بن شتوان: