بينما يعتبر نهر النيل الوحيد بين أنهار أفريقيا الدولية الذي ينحدر من الجنوب إلى الشمال وصولاً إلى مصر، تمتلك إثيوبيا 12 بحيرة و9 أنهار رئيسية مع عدة روافد. فيما يبلغ متوسط الأمطار المتساقطة على بحيراتها لتشكل أنهارها، ما يتجاوز 936 مليار متر مكعب سنويًا من المياه.

ويبلغ طول نهر النيل 6,693 كم. وهو أطول أنهار العالم، بينما تتقاسم مياهه 11 دولة، هي: أوغندا وتنزانيا وبوروندي ورواندا والسودان والكونغو وكينيا وإريتريا وجنوب السودان ومصر وإثيوبيا. وللنهر رافدين رئيسيين هما النيل الأبيض والنيل الأزرق.

البحيرات الرئيسية في إثيوبيا
البحيرات الرئيسية في إثيوبيا

الأنهار الرئيسية في إثيوبيا:

النيل الأزرق (عاباي):

يشكل نسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل. لكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط بعد الأمطار الموسمية على هضبة إثيوبيا. ولا يشكل في باقي أيام العام نسبة كبيرة، حيث تكون المياه فيه ضعيفة أو جافة تقريبًا.

وينبع هذا النهر من بحيرة تانا الواقعة في مرتفعات إثيوبيا شرق القارة. ويستمر هذا النيل في مسار طوله 1,400 كم. ذلك حتى يلتقي بالفرع الآخر (النيل الأبيض). وهما يشكلان معًا ما يعرف باسم النيل منذ هذه النقطة وحتى المصب في البحر المتوسط.

شلالات النيل الأزرق عند بحيرة تانا
شلالات النيل الأزرق عند بحيرة تانا

نهر شبيلي:

ينبع من مرتفعات إثيوبيا، ويتدفق إلى الصومال. وهو يغطي مسافة 1129.76 كم. ما يجعله رابع أطول نهر في إثيوبيا. كما أنه يحتوي على روافد موسمية ودائمة. بما في ذلك نهر إيري ونهر جاليتي ونهر وابي. وقد شهد فيضانات مدمرة، أثرت على ما يصل إلى 70 ألف شخص، وقتلت 34 من السكان المحليين في وقت واحد.

"<yoastmark

نهر جانال دوريا:

دائم في جنوب شرق إثيوبيا، يتدفق جنوبًا وشرقًا. كما يلتقي مع نهر داوا، ليشكلا نهر جوبا عند الحدود مع الصومال. ويبلغ إجمالي طول النهر 858 كيلومتر، منها 480 كيلو متر داخل إثيوبيا.

نهر جانال
نهر جانال

نهر أواش:

يتم احتواء مسار نهر أواش بالكامل داخل حدود إثيوبيا. إذ ينبع النهر من جبل ورق، ثم يتدفق حول جبل زقالة، ويتجه نحو حديقة أواش الوطنية. وفي طريقه يلتقي أواش نهر جيرماما قبل الوصول إلى بحيرة جورجوري. كما أنه يغطي مسافة 1200.57 كم مع روافده، بما في ذلك أنهار لوجيا وميل وكابينا وحوادي ودورخام.

نهر أواش
نهر أواش

نهر أومو:

يقع في قارة أفريقيا جنوبي غرب إثيوبيا. ويرتفع النهر على الهضبة الإثيوبية. كما أنه يتدفق جنوبًا لمسافة 644 كيلومترًا في الطرف الشمالي من بحيرة توركانا.

نهر تكازي:

ينبع من أواسط الهضبة الإثيوبية بالقرب من جبل غاشين وبلدة لاليبيلا. ويأخذ النهر في بداية مساره من المنبع اتجاه الشمال الأوسط بالهضبة الإثيوبية. ثم يتجه ناحية الغرب، فالشمال، ليلتف حول كتلة راس داشان، قبل أن يعود نحو الغرب مرة أخرى. ويشكّل هذا النهر حدودًا طبيعية بين إثيوبيا ودولة إريتريا. ويبلغ طول مجرى النهر من منبعه في إثيوبيا وحتى نقطة التقائه بنهر عطبرة في السودان 608 كيلومتر. كما تبلغ مساحة حوضه 6800 كيلومتر مربع تقريبًا.

نهر مارب:

مارب أو القاش، وهو نهر موسمي ينبع من المرتفعات الأريترية. ومن خصائصه أنه لا يصب في رافد رئيسي ولا بحر أو محيط أو بحيرة أو أي مسطح مائي. بل أن مياهه تتدفق في سهول رملية. وهو نهر تتشارك فيه إريتريا والسودان وإثيوبيا.

ينبع نهر القاش من أواسط المرتفعات الأريترية باسم مارب في منطقة ماي امبسا جنوب العاصمة الإريترية أسمرة. وفيه تصب مياه روافده من الجانب الإثيوبي، وهي أنهار سارانا وبالاسا وماي شاوش وأنغويا. ويبلغ طوله 440 كم.

من خصائص مارب أنه لا يصب في رافد رئيسي ولا بحر أو محيط أو بحيرة أو أي مسطح مائي بل أن مياهه تتدفق في سهول رملية
من خصائص مارب أنه لا يصب في رافد رئيسي ولا بحر أو محيط أو بحيرة أو أي مسطح مائي بل أن مياهه تتدفق في سهول رملية

نهر بارو:

يقع في جنوب غرب إثيوبيا. ويعرف على أنه جزء من الحدود الإثيوبية-الجنوب سودانية. وهو يتدفق من منبعه في المرتفعات الإثيوبية غربًا لمسافة 306 كم. ثم يلتقي بنهر بيبور. ويميز التقاء نهري بارو-بيبور بداية نهر السوباط، رافد النيل الأبيض. كما أن بارو وروافده تصب في حوض يصل حجمه إلى 41.400 كم مكعب. ويبلغ التصريف السنوي للنهر عند مصبه 241م³/ث.

نهر أنجريب:

نهر أنجريب المعروف أيضًا باسم بحر السلام هو نهر من إثيوبيا وشرق السودان. وهو أحد منابع النيل. كما أنه يرتفع بالقرب من دقوة، شمال جوندر في منطقة أمهرة، ويتدفق غربًا لينضم إلى نهر عطبرة. وقد أقيم عليه سد بغرض تقليل أزمة إمدادات المياه الصالحة للشرب في المدينة لمدة 25 عامًا. ويعد خزانه وبئرين آخرين تابعين من المصادر الرئيسية للمياه في المدينة. بينما يبلغ متوسط ​​الطاقة الإنتاجية الإجمالية لها 8،298 متر مكعب/يوم.

الأنهار الرئيسية في إثيوبيا
الأنهار الرئيسية في إثيوبيا

أنهار أخرى تساهم في إمدادات النيل:

إلى جانب تلك الأنهار الرئيسية، هناك أنهار أخرى لها أهمية كبرى في إمدادات نهر النيل الذي تتشارك في مصر والسودان مع إثيوبيا، ومنها:

نهر عطبرة:

يرتفع في شمال شرق إثيوبيا، على بعد نحو 50 كم شمال بحيرة تانا و30 كم غرب غوندار. وينساب لمسافة 805 كم حتى يصب في النيل في شمال وسط السودان، عند مدينة عطبرة. ويجلب عطبرة للنيل سنويًا 9.5 مليار متر مكعب من الماء. بينما رافده، نهر تكزه (الذي يعني بالأمهرية: «الرهيب»)، ربما يكون المسار العلوي الحقيقي لنهر عطبرة. إذ أن تكزه يتبع المسار الأطول قبل التقاء النهرين في شمال شرق السودان. وعطبرة هو آخر رافد للنيل قبل أن يصل البحر المتوسط.

نهر الدندر:

أحد منابع نهر النيل الأزرق. يخترق إثيوبيا والسودان لمسافة 480 كم. ويجري نهر الدندر في مرتفعات إثيوبيا من غرب بحيرة تانا الواقعة في إقليم – أو وردا – إثيوبي يُسمّى «ألفا». وذلك في اتجاه شمالي غربي خلال سهول ولاية سنار السودانية، فيتلوي النهر متخللاً تلك السهول الفيضية، وينضمّ إلى نهر النيل الأزرق عند قرية الربوة التابعة لمحلية جنوب الجزيرة.

نهر الرهد:

ينبع النهر من كتلة الهضبة الإثيوبية، على بعد 20 كيلومتر غرب بحيرة تانا على الجهة اليمنى من وادي نهر أباي -حيث مجرى أعالي نهر النيل الأزرق بإثيوبيا- لينطلق نحو الشرق في اتجاه السودان ثم نحو الشمال الشرقي، ليمر عبر محمية الدندر الطبيعية، ويلتقى بالنيل الأزرق شرقي مدينة واد مدني بولاية الجزيرة في أواسط السودان. ويبلغ طوله من منبعه في إثيوبيا وحتى مقرنه بالنيل الأزرق حوالي 480 كيلو متر. بينما يبلغ حجم فيضان النهر حوالي ألف ومائة مليون متر مكعب.

نهر باشيلو:

يبدأ مسار نهر الباشيلو عند نقطة تقع إلى غرب «كوتابر» الواقعة بمنطقة «أمهرة». ويجري نحو الشمال الغربي، حيث يصبّ فيه نهر اسمه «ترجيا». ثمّ نحو الجنوب الغربي حيث مقرنه مع النيل الأزرق. وتبلغ مساحة المستجمع المائي لنهر الباشيلو قرابة 13 ألف كم مربع، ويتضمّن أجزاءً من مناطق «شمال جوندار» و«شمال ولو» و«جنوب ولو» الإثيوبية. ومن منابع الباشيلو أنهار «تشيتشيهو» و«والانو».

اقرأ أيضًا: قبل النهضة.. السدود الإثيوبية والطاقة المولدة منها (إنفوجراف)

مصادر: يستند هذا التقرير على بيانات منظمة الأغذية والزراعة (FAO)