في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: ارتفاع الصادرات المصرية وتركيا في مرتبة متقدمة، وسيول على بعض المناطق غدًا، الأمير تشارلز وقرينته في زيارة تاريخية لمصر الخميس المقبل، والترويكا تدين انتهاك البرهان للدستور في السودان.

الإحصاء: تركيا أكثر خامس دولة استيرادًا من مصر خلال 8 شهور

في أحدث تقاريره الاقتصادية، كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 25.8 مليار دولار مقابل 18.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 37.8%.

ارتفاع الصادرات المصرية
ارتفاع الصادرات المصرية

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة أعلى عشر دول استيرادًا من مصر خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري؛ حيث سجلت قيمة صادرات مصر لها مليار و544 مليون دولار، يليها الهند مليار و524 مليون دولار، ثم إيطاليا مليار و506 مليون دولار، ثم السعودية مليار و403 مليون دولار.

وجاءت تركيا في المرتبة الخامسة بقائمة الصادرات المصرية، بواقع مليار و280 مليون دولار، ثم اليونان مليار و9 مليون دولار، ثم الصين 986 مليون دولار، ثم إسبانيا 937,5 مليون دولار، ثم الإمارات 874 مليون دولار، وأخيراً المملكة المتحدة 732 مليون دولار، واستحوذت هذه الدول على 45,7 % من إجمالي قيمة الصادرات المصرية خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري.

الأمير تشارلز وقرينته في زيارة تاريخية لمصر الخميس المقبل

يبدأ الأمير تشارلز أمير ويلز ودوقة كورنوول زيارة تاريخية إلى مصر الخميس القادم، تستمر لمدة يومين فى إطار جولة تشمل الأردن، وهي الأولى التي يقوم بها ولى العهد البريطانى وقرينته إلى الخارج منذ تفشى وباء جائحة كورونا “كوفيد- 19” في أنحاء العالم.

زيارة الأمير تشارلز إلى مصر هي الثالثة من نوعها والأولى بعد ثورة 30 يونيو، وما شهدته مصر من تطور وإنجازات تتضاعف يوما تلو الآخر، حيث سبق وأن قام ولي العهد البريطاني بزيارة مصر مرتين الأولى في عام 1981، مع زوجته الأولى الراحلة الأميرة ديانا، حيث كانت مصر إحدى محطات شهر العسل، والزيارة الثانية للأمير تشارلز في عام 2006 مع زوجته الحالية دوقة كورنوول ضمن جولة استمرت أسبوعين، وشملت كلا من مصر والسعودية والهند، بهدف تعزيز التسامح بين الحضارات.

الأمير تشارلز
الأمير تشارلز

وتعكس الاتصالات واللقاءات المتواصلة زخما بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وكان آخرها القمة التي عقدت بين الزعيمين مطلع الشهر الجاري، على هامش أعمال القمة العالمية للمناخ “كوب-26” بجلاسكو.

 السيسي يلتقي ماكرون وميشيل قبيل مؤتمر باريس

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الإليزيه، في قمة ثنائية على هامش قمة باريس حول ليبيا.

كما التقى السيسي اليوم، شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد مكانة الاتحاد الأوروبي المهمة في إطار السياسة الخارجية لمصر، والتي ترتكز على الاحترام والتقدير المتبادل لخصوصيات كل طرف، ليس فقط لكون الجانب الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر، وإنما في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط.

السيسي يلتقي ماكرون
السيسي يلتقي ماكرون

من جانبه، ثمن “ميشيل” العلاقات المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بمصر، مؤكداً في هذا الصدد اهتمام الجانب الأوروبي بتعزيز تلك العلاقات من مختلف أوجهها، خاصةً في ظل الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر دولياً وإقليمياً، فضلاً عن كونها همزة الوصل بين العالمين العربي والأوروبي، وكذلك واحة للأمن والاستقرار في المنطقة التي تمر حالياً بمرحلة حرجة من الاضطراب الشديد والتوتر السياسي.

السودان.. الترويكا تدين انتهاك البرهان للدستور

أدى محمد حمدان دقلو “حميدتي” قائد قوات الدعم السريع، الجمعة، القسم الدستوري نائبا لرئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان. كما أدى أعضاء مجلس السيادة السوداني، الجمعة، القسم الدستوري أيضا، أمام رئيس المجلس ورئيس مجلس القضاء السوداني.

واعتبرت دول الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج)، والاتحاد الأوروبي، وسويسرا التشكيل الجديد “انتهاك” للوثيقة الدستورية. وقال البيان الذي نشرته السفارة البريطانية لدى السودان، إن إعلان تشكيل مجلس السيادة الجديد يشكل “انتهاكاً” للوثيقة الدستورية لعام 2019.

ووصف البيان هذا الإجراء بأنه “أحادي الجانب” من جانب الجيش، وهو “يقوض التزامه باحترام الإطار الانتقالي المتفق عليه والذي يقضي بترشيح أعضاء لمجلس السيادي من جانب قوى إعلان الحرية والتغيير، ويسبب تعقيد الجهود الرامية إلى إعادة عملية الانتقال الديمقراطي في السودان إلى مسارها”.

الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي يتوسط أعضاء المجلس العسكري الانتقالي السابق
الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي يتوسط أعضاء المجلس العسكري الانتقالي السابق

ودعا البيان إلى تجنب “أي خطوات تصعيدية أخرى” في السودان وإلى عودة عبد الله حمدوك والحكومة الانتقالية المدنية. وطالبت الدول بتجنيب “أي خطوات تصعيدية أخرى” في السودان، وأكدت أن “الدعم الدولي مرهون بنجاح عملية الانتقال السياسي”.

وعيّن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، الخميس، مجلس سيادة جديد برئاسته، بعدما أعلن، في 25 أكتوبر الماضي، حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلس السيادة، وحكومة عبد الله حمدوك، الذي تم توقيفه لفترة وجيزة قبل الإفراج عنه، لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف عدد من وزراء الحكومة المدنيين، وبعض النشطاء والسياسيين.

ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد، وخصوصاً العاصمة الخرطوم، موجة من التظاهرات، فيما دعت نقابات ومنظمات مدنية، السودانيين إلى عصيان مدني ضد الإجراءات التي فرضها المكون العسكري.

إيران: لا تفاوض على قدراتنا الدفاعية في فيينا

قال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني وكبير المفاوضين في محادثات فيينا، إن خطة العمل الشاملة المشتركة لديها إطار عمل واضح، مؤكداً أن بلاده “لن تقبل التفاوض فيما يتعلق بقدراتها الدفاعية أو الأمنية”.

وفي مقابلة أجرتها صحيفة “جارديان” البريطانية، استبعد باقري إدراج المناقشات بشأن برنامج إيران الصاروخي والأمني ​​في الاتفاق، قائلاً: “خطة العمل الشاملة المشتركة لديها إطار عمل واضح. لن نتفاوض بشأن قدراتنا الدفاعية أو أمننا”.

مفاوضات فيينا
مفاوضات فيينا

وأضاف: “علاقات إيران مع الدول الأخرى لا تحتاج إلى ولي أمر”، في حين نفى أن يشكل موقفه التفاوضي الصارم “صعوبة في التوصل إلى اتفاق في فيينا”.

وتابع: “نقول فقط إنه وفقاً لخطة العمل المشتركة الشاملة يجب رفع العقوبات، لقد عقدنا صفقة، ونرى أنه ينبغي تنفيذها”، مشيراً إلى أن المحادثات فشلت في التوصل إلى اتفاق بشأن وسيلة للتحقق من أن العقوبات الأميركية “قد تم رفعها وكان لها تأثير عملي على التجارة مع إيران”.

وقال في هذا الصدد: “نحن بحاجة إلى التحقق، وهذا لا يزال دون حل. إنها إحدى القضايا التي لم تنته بعد، لا يكفي أن يوضع الحبر على الاتفاق”. ومن المقرر أن تستأنف محادثات فيينا نهاية الشهر الجاري، بعد أن علقتها إيران في أعقاب انتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي يونيو الماضي.

أمطار تصل للسيول على هذه المناطق غدًا

أعلن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والري، التنبؤ الخاص بحالة الطقس والأمطار خلال اليوم وغدا.

وأكد المركز أنه في الفترة من ١٢ إلى ١٤ نوفمبر حدوث أمطار غزيرة قد تتحول إلى سيول، على بعض المناطق، مشيرًا في منشور عبر صفحته في “فيسبوك”، الجمعة، إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر وحلايب، وجنوب الصعيد.

أمطار غزيرة في بعض المناطق غدا
أمطار غزيرة في بعض المناطق غدا

وعلى مدار السبت ستكون الأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية السلوم ومطروح والضبعة، وأمطار متوسطة لغزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر قد تصل لحد السيول على حلايب وشلاتين ومرسى علم والطرق المؤدية منها إلى جنوب الصعيد، وأمطار خفيفة الى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وأقصى جنوب الصعيد نويبع وكاترين والأقصر وأسوان وأبو سمبل على فترات متقطعة.

تفاصيل حالة الطقس السبت

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد، غداً السبت، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

درجات الحرارة
درجات الحرارة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 31 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 20 درجة.