بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360”. نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: الولايات المتحدة تنتقد الممارسات الضريبية للسلطات السعودية. محذرة من النزاعات مع الشركات الأجنبية، وفي اليمن الأمم المتحدة قلقة من انسحاب القوات اليمنية المشتركة من الحديدة بشكل مفاجئ، وانتشار فيديو لمجندات سعوديات يتدربن على ضرب النار في عرض عسكري، أمريكا ترفض “أي تطبيع” مع بشار الأسد في معرض تعليقها على لقاء الامارات سوريا. واستقالة الحكومة الكويتية بعد إصدار العفو عن معارضين سياسيين، وضم متهمين جدد للقضية المعروقة بخلية حزب الله في الكويت أيضا.

أمريكا تنتقد ممارسات السعودية وتحذرها من هروب رأس المال الأجنبي

انتقدت الولايات المتحدة الممارسات الضريبية للسلطات السعودية. محذرة المملكة من أن النزاعات مع الشركات الأجنبية قد تتسبب بتثبيط الاستثمارات في البلاد.
وقالت السفارة الأمريكية في الرياض في رسالة إلى وزارة الاستثمار السعودية. إن شركات متعددة الجنسيات عديدة تعمل في المملكة، تواجه الآن مشكلات ضريبية.

السفارة الأمريكية في السعودية
السفارة الأمريكية في السعودية

وأوضحت السفارة أن هذه المشكلات تظهر نقصا في الشفافية والاتساق والإجراءات القانونية الواجبة مقارنة بما توقعته من دول أخرى، حسبما نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة. قالت إن مسؤولين في الوزارة تلقوا الرسالة في الأيام الأخيرة.
وجاءت هذه الانتقادات وسط جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط. وجذب المزيد من الشركات الدولية. حيث يتطلع إلى استقطاب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويا بحلول عام 2030.
وفي حين أن النزاعات الضريبية كانت شائعة في الماضي. يأتي الضغط الأمريكي بعد سلسلة من المطالبات الضريبية الكبيرة غير المتوقعة على الشركات الأجنبية.
أفادت وكالة “بلومبيرغ”، الشهر الماضي بالفعل. بأن شركات التكنولوجيا بما في ذلك شركة “أوبر تكنولوجيز”. مطالبة بسداد عشرات الملايين من الدولارات.
وقالت الولايات المتحدة إن المسؤولين عن المنظومة الضريبية في المملكة. ليس لديهم “الموارد الكافية”، وبحاجة إلى تدريب أفضل للتعامل مع “القضايا المعقدة”.
من جانبها قالت مصلحة الضرائب السعودية، في بيان. إنها تسعى جاهدة لتطبيق أفضل الممارسات وتعمل مع دول أخرى ومنظمات دولية “لإزالة التناقضات والعواقب غير المتوقعة للممارسات الضريبية”.

اليمن.. الأمم المتحدة قلقة من انسحاب القوات اليمنية المشتركة من الحديدة

علقت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة. على إعلان القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دوليا. الانسحاب من مناطق في محافظة الحديدة غرب اليمن. وفق خطة إعادة الانتشار المحددة في اتفاق ستوكهولم الذي توصلت الحكومة وجماعة “أنصار الله” (الحوثيين) أواخر 2018.
وقالت بعثة الأمم المتحدة (أونمها)، عبر “تويتر”. إنها تتابع التقارير المتعلقة بانسحاب القوات المشتركة من مدينة الحديدة وجنوب المحافظة وصولا إلى التحيتا، وسيطرة “أنصار الله” على المواقع التي أخلتها القوات المشتركة.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

وأضافت أنها لم يكن لديها أي علم مسبق بتلك التحركات.
وأكدت البعثة الأممية، أنها تنسق ما بين الأطراف للتوصل إلى الحقائق. داعية إلى ضمان أمن وسلامة المواطنين في مناطق تغيير خطوط التماس.
وأعربت (أونمها) عن. القلق من التقارير التي تشير إلى وقوع ضحايا من المدنيين جراء الضربة الجوية في التحيتا.
وبوقت سابق، قالت القوات اليمنية المشتركة إن انسحابها المفاجئ من مواقع كانت تتمركز فيها بمناطق تقع شرق وجنوب مدينة الحديدة. جاء في ضوء خطة إعادة الانتشار المحددة في اتفاق السويد.
وقالت القوات المشتركة في بيان. إنها نفذت قرار إخلاء المناطق المحكومة باتفاق السويد. لكون تلك المناطق محكومة باتفاق دولي يبقيها مناطق منزوعة السلاح وآمنة للمدنيين الذين وقّع اتفاق السويد بحجة حمايتهم وتأمينهم”.
وبرر بيان القوات المشتركة قرار إخلاء المناطق في الحديدة. إلى التطورات التي تشهدها جبهات البلاد كلها. التي تفرض على كل حرّ قادر أن يقدّم الدعم والعون بالوسائل المختلفة لجبهات الدفاع عن اليمن واليمنيين. في مواجهة أدوات إيران التي تعيث خرابا في البيضاء والجوف. وإسقاط ثلاث مديريات من محافظة شبوة وعبرها تم الوصول إلى مشارف مدينة مأرب”، على حد تعبيرها.

فيديو لمجندات سعوديات في عرض عسكري لأول مرة

انتشر فيديو لمجندات سعوديات كالنار في الهشيم، بعد أن تناقله السعوديون بشكل كبير على مواقع التواصل.
وأظهرت احدى اللقطات مجندة تقف أمام وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف. لتؤدي التحية العسكرية قائلة: “بأمرك سيدي”، قبل أن يبدأ العرض العسكري.

جاء هذا العرض خلال تفقد الوزير. سير عمل المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض. حيث دشن عددًا من المراكز المتخصصة في تأهيل وإصلاح السجناء. بما يتواكب مع الخطة الاستراتيجية للمديرية العامة للسجون المتمثلة في خفض مؤشر العودة للسجن.
كما تابع وزير الداخلية سير العمل في مركز تدريب القدرات النسائي، الذي يتولى مسؤولية تأهيل الكوادر النسائية للقيام بمهام أمن السجون والشرطة العسكرية والرعاية الاجتماعية والنفسية.
كذلك، شهد جانبا من التدريبات العسكرية، ومهارات الدفاع عن النفس، وبعض المحاضرات في القاعات التعليمية للمتدربات.

أمريكا تعرب عن قلقها إزاء اجتماع الأسد وآل نهيان وترفض “أي تطبيع”

أعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس. عن شعور بلاده بالقلق إزاء التقارير التي تشير إلى عقد اجتماع بين الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في دمشق.
وقال برايس في إفادة للصحفيين: نحن قلقون من تقارير عن هذا الاجتماع والإشارة التي يرسلها. هذه الإدارة لن تعبر عن أي دعم لجهود تطبيع أو إعادة تأهيل بشار الأسد. وهو دكتاتور وحشي.

أعلنت الرئاسة السورية في وقت سابق. استقبال الأسد لوزير الخارجية الإماراتي. مشيرة إلى أنهما ناقشا التطورات على المستوى العربي والعلاقات بين البلدين. تعد هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ بدء الصراع في سوريا عام 2011.
وقالت الرئاسة في بيانها: جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. وتكثيف الجهود لاستكشاف آفاق جديدة لهذا التعاون. وخصوصا في القطاعات الحيوية من أجل تعزيز الشراكات الاستثمارية في هذه القطاعات.
ووفقا للبيان، أكد وزير الخارجية الإماراتي دعم بلاده “لجهود الاستقرار في سوريا”،.

وقال إن الأحداث التي شهدتها البلاد أثرت على كل الدول العربية.

استقالة الحكومة الكويتية بعد إصدار العفو عن معارضين سياسيين

قالت وكالة الأنباء الكويتية. إن الحكومة قدمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح. وهي المرة الثانية التي تستقيل فيها الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح خلال هذا العام.
وتأتي تلك الاستقالة في محاولة لإنهاء المواجهة مع نواب المعارضة. التي أعاقت الإصلاحات المالية بالبلاد. كما أعلن مجلس الأمة الكويتي أن أمير البلاد أصدر عفوا كان منتظرا عن معارضين سياسيين.

الكويت
تجسيد سيدنا ابراهيم يثير ضجة في الكويت

وقالت كونا إن الأمير. الذي له القول الفصل في شؤون الدولة. سيقبل استقالة الحكومة التي شكلت في مارس بعد إجراء مماثل أقدمت عليه الحكومة السابقة. كما قال مجلس الأمة الكويتي إن أمير البلاد أصدر عفوا كان منتظرا عن معارضين سياسيين.
يأتي هذا بعدما أقرت الحكومة الأحد مسودة مراسيم العفو. وأحالتها إلى أمير البلاد في خطوة لإنهاء المواجهة مع نواب المعارضة.
ويصر عدد من النواب على استجواب رئيس الوزراء بشأن قضايا مختلفة. منها طريقة التعامل مع جائحة فيروس كورونا والفساد.
وشل الخلاف عمل البرلمان التشريعي. فأعاق جهود تعزيز المالية العامة للدولة العضو بمنظمة أوبك. التي تأثرت بشدة العام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا، واتخاذ إجراءات منها قانون للدين تشتد الحاجة إليه للوصول إلى الأسواق العالمية.

السلطات الكويتية تضم 8 مواطنين آخرين لقضية “حزب الله”

ضمت السلطات الكويتية 8 متهمين آخرين إلى القضية الخاصة بـ”خلية حزب الله” اللبناني في البلاد.
وحسب تصريحات نقلتها القبس الكويتية عن مصادر وصفتها بالمطلعة. قالت: صدرت أوامر بضبط 8 متهمين جدد، وتم ضبطهم، ليرتفع إجمالي المتهمين إلى 16.
وأوضحت المصادر أن هناك فريق قانوني قضائي يقوم بالتحقيق مع المتهمين في هذه القضية. إضافة إلى فريق آخر من جهاز أمن الدولة يتابع بدقة التحريات”.

قضية حزب الله في الكويت
قضية حزب الله في الكويت

وعما استندت إليه سلطات التحقيق في ضم المجموعة الجديدة. كشفت المصادر أن محادثات في أجهزة هواتف المتهمين الذين تم القبض عليهم في بداية القضية في مبنى تابع للجنة خيرية. ما أدت إلى ضبط المتهمين الجدد.
وعن الأموال التي تم تجميعها من الجمعية. قالت المصادر: “سيتم بحث هذه الأموال ومصادرها ومن الذي قام بالتبرع، وهل هناك تعمد في دعم حزب الله من عدمه”.
وبخصوص إمكانية صدور أوامر بضبط آخرين في القضية. لم تنف المصادر. وإنما قالت: كل شيء يعتمد على آخر التطورات والتحريات، وفي كل ساعة قد يكون هناك جديد.
وكانت النيابة العامة الكويتية بدأت تحقيقات مع 4 مواطنين كويتيين. ووجهت لهم تهم الانتماء لـ”خلية حزب الله”. فيما قررت حجز 8 متهمين بالقضية ذاتها.
ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصادرها أن أحد المتهمين بالانتماء إلى حزب الله هو شقيق نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي. وأن تفاصيل الاتهامات الموجهة إليهم تتضمن تحويل “أموال طائلة” إلى “حزب الله” اللبناني.
يأتي ذلك بينما نفى المتهمون تلك الاتهامات. مؤكدين أن عملهم يقتصر على كفالة الأيتام في لبنان منذ 30 عاما.