في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر  360” عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. تأجيل محاكمة حنين حسام لاتخاذ إجراءات رد المحكمة. وسيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه في انتخابات الرئاسة الليبية

تأجيل محاكمة حنين حسام لاتخاذ إجراءات رد المحكمة

قررت محكمة جنايات القاهرة. تأجيل إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام المعروفة بفتاة “التيك توك” في قضية الإتجار في البشر. إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل، لاتخاذ الإجراءات القانونية لرد هيئة المحكمة.

تيك توك
تيك توك

وخلال الجلسة طلب دفاع المتهمة من المحكمة تمكينه من اتخاذ إجراءات ردها. ما وافقت عليه هيئة المحكمة.

ومثلت حنين داخل قفص الاتهام.  وحاولت الاختباء هربا من تصويرها، مرددة: “مش عايزة أتصور”

فيما أمرت المحكمة بإخراج حنين من القفص إلى مكان حجزها أسفل المحكمة.

وقضت المحكمة. في وقت سابق، بمعاقبة حنين غيابياً بالسجن المشدد 10 سنوات. ومعاقبة المتهمين مودة الأدهم ومحمد عبد الحميد ومحمد علاء وأحمد صلاح. بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لكل منهم، لاتهامهم جميعاً بالإتجار في البشر.

متحدث رسمي جديد لـ”وزارة الصحة”

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة. قرارا بتكليف الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمستشفيات الجامعية. متحدثا إعلاميا رسميا باسم الوزارة وليس لأحد غيره الحديث باسمها.

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

ويعتبر القرار إنهاء لتكليف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الإعلامي الأقدم في وزارات مصر. حيث تم تعيينه منذ نحو 6 سنوات كاملة.

ويعتبر القرار الأول للقائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار. منذ قرار رئيس مجلس الوزراء تكليف بأعمال وزير الصحة لحين شفاء الدكتورة هالة زايد والتي تقدمت بإجازة مرضية.

سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه في انتخابات الرئاسة

قدّم سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، أوراق ترشحه رسميا، للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، عماد السايح. أكد التزام المفوضية بتنفيذ العملية الانتخابية في موعدها المحدد يوم 24 ديسمبر المقبل. مشيرًا إلى تعرض المفوضية لضغوط مكثفة جراء الأحداث السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.

وأوضح السايح. أن العملية الانتخابية ليست حكرًا على المفوضية وإنما للشعب الليبي ومؤسسات الدولة. مبينًا أن عملية المشاركة السياسية وتوعية الناخبين ليست من اختصاصات المفوضية وإنما من اختصاصات الحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

الجنائية الدولية: مذكرة الاعتقال بحق “سيف القذافي” لا تزال سارية

إلى ذلك أكدت المحكمة الجنائية الدولية. أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها عام 2011 بحق سيف الإسلام القذافي لا تزال سارية.

المحكمة الجنائية الدولية
المحكمة الجنائية الدولية

وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبدالله: “سيف الإسلام القذافي صادر بحقه أمر قبض منذ 2011 وما زال ساريا حتى الآن”.

وأشار المتحدث، إلى أن المحكمة تمتنع على التعليق على أي شأن سياسي. غير أن الوضع القانوني لنجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أمامها لم يتغير.

البرهان يعقد أول اجتماعه بمجلسه السيادي الجديد

عقد مجلس السيادة الانتقالي الجديد في السودان. اجتماعة الأول برئاسة الفريق عبدالفتاح البرهان بكامل أعضائه اليوم.

وأدى أعضاء مجلس السيادة الانتقالي الجدد، الجمعة. القسم أمام رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس القضاء مولانا عبدالعزيز فتح الرحمن عابدين.

البرهان يؤدي اليمين رئيسا للمجلس السيادي
البرهان يؤدي اليمين رئيسا للمجلس السيادي

وكان البرهان  حل الشهر الماضي.  المجلس السيادي. المؤسسة التي حكمت السودان بالاشتراك مع حكومة مدنية بعد الإطاحة بنظام حكم عمر البشير في عام 2019. ما مثل انقلاب على المكون المدني.

وكان الانقلاب العسكري أنهى اتفاق تقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين. الذي تم التوصل إليه بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019. الذي كان يفترض أن يقود إلى الانتخابات في أواخر 2023.

وبعد وقوع الانقلاب. تم اعتقال عدد من كبار المسؤولين المدنيين بينما وضع رئيس الوزراء عبدالله حمدوك رهن الإقامة الجبرية في منزله.