في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تسجيل 929 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا وبدء التجارب السريرية للقاح كورونا المصري، وبطريركية الأقباط بالقدس تستنكر خطاب زكريا بطرس.

تسجيل 929 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و69 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل 929 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 69 حالة جديدة.

وأوضحت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة
متغير دلتا يحتوي على طفرات معينة تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة

وأكدت الوزارة خروج 543 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 286891 حتى اليوم.

يُذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 343026 من ضمنهم 286891 حالة تم شفاؤها، و 19435 حالة وفاة.

“التعليم العالي” تبدأ التجارب السريرية للقاح كورونا المصري كوفي فاكس

يعقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن بدء التجارب السريرية للقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأكد المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي، أنه من المقرر أن تعقد فعاليات المؤتمر بقاعة المؤتمرات الجديدة بالمركز القومي للبحوث بشارع التحرير بالدقي.

منع غير الحاصلين على اللقاح من دخول الجامعات

تبدأ الجامعات الحكومية غدًا الإثنين، تطبيق قرارات المجلس الأعلى للجامعات بمنع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين غير الحاصلين على لقاحات كورونا من دخول الحرم الجامعي.

وقال المتحدث الإعلامي لوزارة التعليم العالي، عادل عبد الغفار، إن هناك ترتيبًا مع وزارة الصحة بشأن توفير لقاحات لحوالي 60 ألف طالب دون الـ18 عاما، حيث بدأت وزارة الصحة توريد جرعات لقاح لتلك الشريحة من الطلاب منذ ثلاثة أيام ووصلت الجرعات بالفعل وبدأت بعض الجامعات التطعيم منذ الخميس الماضي.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

وأكد عبد الغفار أنه سيسمح لحامل شهادة صحية تفيد حصوله على جرعة واحدة من اللقاح بالدخول وانتظام الدراسة، وفي حالة عدم حصول الطالب على أي من الجرعتين يتطلب عليه إحضار تحليل pcr نتيجته سلبية ليتمكن من الدراسة ودخول الامتحانات.

وأوضح أنه بالنسبة لتردد المواطنين على الجامعات ومؤسساتها للحصول على خدمات سيطبق عليهم قرار رئيس الوزراء الخاص بأزمة كورونا وربط حصولهم على الخدمة بعد الحصول على التطعيم ابتداءً من 1 ديسمبر المقبل.

بطريركية الأقباط بالقدس تستنكر خطاب زكريا بطرس

أصدرت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس، بيانا بشأن تصريحات الأب المشلوح زكريا بطرس، أكدت فيه أنها تستنكر حديث الأب زكريا بطرس وترفض أسلوبه شكلا وموضوعا وتتعجب من هذا الأسلوب البعيد كل البعد عن تعاليم السيد المسيح الذي امتدح الودعاء.

وأضاف بيان البطريركية: “نأسف لجرح مشاعر إخواتنا المسلمين ونرجو أن نتعلم من الملك سليمان الحكيم الذي قال الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهين السخط”.

بطريركية الاقباط بالقدس
بطريركية الاقباط بالقدس

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أصدرت بيانا بشأن زكريا بطرس أكدت فيه أنه كان كاهنًا في مصر وتم نقله بين عدة كنائس، وقدم تعليمًا لا يتوافق مع العقيدة الأرثوذكسية لذلك تم وقفه لمدة، ثم اعتذر عنه وتم نقله لأستراليا، ثم المملكة المتحدة حيث علم تعليمًا غير أرثوذكسي أيضًا، واجتهدت الكنيسة في كل هذه المراحل لتقويم فكره.

ورفض البيان أساليب الإساءة والتجريح لأنها لا تتوافق مع الروح المسيحية الحقة، وقال “نحن نحفظ محبتنا واحترامنا الكامل لكل إخوتنا المسلمين”.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا على معظم أنحاء البلاد

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، طقس معتدل نهارا على القاهرة والوجه البحري، والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب البلاد، على أن يكون لطيف أول الليل مائل للبرودة في آخره على الأنحاء كافة.

وذكرت الهيئة عبر موقعها الرسمي، أن هناك شبورة مائية على الطرق من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، إضافة إلى فرص سقوط أمطار بين خفيفة ومتوسطة على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متطقعة.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وعن درجات الحرارة المتوقعة، اليوم الأحد، فتسجل على القاهرة 27 درجة للعظمى و17 للصغرى، والوجه البحري 27 درجة للعظمى و17 للصغرى، والسواحل الشمالية الغربية 27 درجة للعظمى 18 للصغرى، والسواحل الشمالية الشرقية 28 للعظمى 19 للصغرى، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 30 للعظمى و20 للصغرى، وشمال الصعيد 29 للعظمى و16 درجة للصغرى، وجنوب الصعيد 32 للعظمى و20 للصغرى.