في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تطبيق قرار منح دخول المصالح الحكومية لغير المطعمين ضد كورونا، وانخفاض بدرجات الحرارة اليوم، وانفجار عنيف يهز تل أبيب.

935 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و64 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 791 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 287682 حتى اليوم.

كما أوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 935 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 64 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 343961 من ضمنهم 287682 حالة تم شفاؤها، و 19499 حالة وفاة.

متحدث الصحة: 40 مليون مواطن حصلوا على لقاحات كورونا

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن “مصر هي الدولة الوحيدة التي تمكنت من توفير كل أنواع اللقاحات للشعب المصري فى الفترة السابقة”، متابعًا أن “عدد من حصلوا على اللقاح تقريبا بالنسبة للجرعة الأولى أو الجرعة الثانية يقرب من 40 مليون حتى الآن”.

وأضاف عبد الغفار، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة الحدث اليوم، أنه لأول مرة سيوجد بمصر لقاح لكورونا منتج بتكنولوجيا مصرية وعلماء مصريين داخل مراكز أبحاث مصرية، مردفًا: “الوزير خالد عبد الغفار، قال للرئيس عبد الفتاح السيسى إن هناك تجارب تجرى لإنتاج لقاح مصرى وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الجهد والعرق”.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وتابع حسام عبد الغفار، أن كل من لم يحصل على لقاح كورونا لن يتمكن من الحصول على الخدمات الحكومية بداية من غد، وهناك العديد من الطرق لإثبات تلقى اللقاح، أولها الشهادة الورقية الخاصة بالتطعيم، والتطبيق الإلكترونى على الموبايل الذى يمكن استخدامه كإثبات أيضا للحصول على الخدمات الحكومية.

اليوم.. بدء تطبيق قرار منع دخول غير الملقحين ضد كورونا المصالح الحكومية

يبدأ، اليوم الاثنين، سريان قرار الحكومة بمنع دخول الموظفين الحكوميين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى أماكن عملهم، وذلك عملاً بالقرار الصادرة في 17 أكتوبر الماضي، بعدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح بالدخول إلى مكان عمله بعد يوم 15 نوفمبر الجاري.

تقديم 500 ألف جرعة في اليوم الواحد

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بعمل وزير الصحة: “نتوسع في عملية تطعيم المواطنين، وحاليا يتم تقديم ما يزيد على 500 ألف جرعة في اليوم الواحد، وحتى الآن تم تطعيم ما يزيد على 90% من طلاب الجامعات “المنتظمين” وتم التأكيد على أنه لن يدخل الامتحانات سوى الطلاب الذين تم تطعيمهم، ومن ثم ستشهد الأيام المقبلة الانتهاء من تطعيم باقي الطلاب”.

وأوضح أنه ناقش خطة إنتاج لقاح “كورونا”، والتعاون مع شركة “سينوفاك” الصينية، ونقل تكنولوجيا التصنيع للقاح، إلى جانب دراسة استكمال عدد من المشروعات الإنشائية للشركة.

إلزامية لقاح كورونا
إلزامية لقاح كورونا

.. والجامعات تبدأ اليوم تطبيق القرار

تبدأ الجامعات، اليوم الاثنين، تطبيق قرار حظر دخول العاملين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب لحرم الجامعة، لمن لم يتلق أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وتبدأ جامعة القاهرة تطبيق قرارات مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح، وأيضًا عدم السماح لأي موظف بالدخول إلى مقر عمله إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا، ويستثنى من ذلك في حالة وجود عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول ويكرر ذلك أسبوعيًا.

وكان الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، قال إن الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة القاهرة، وجه عمداء الكليات والمعاهد والإدارات المعنية، بالالتزام التام بقرارات مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي مع تكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق هذا التكليف.

وأكد المتحدث باسم جامعة القاهرة، أن الجامعة ملتزمة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، ومنها التشديد على أهمية ارتداء الماسك الطبي، ومراعاة التباعد الاجتماعي في قاعات المحاضرات، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

وزراء خارجية مصر والعراق والأردن يبحثون مستجدات المشروعات المشتركة

بحث وزراء خارجية العراق ومصر الأردن، الأحد، مستجدات تنفيذ المشروعات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش منتدى صير بني ياس في الإمارات.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إن الوزير فؤاد حسين التقى مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري، لبحث سبل تعزيز التشاور والتنسيق في إطار آلية التعاون الثلاثي.

كما قدَّم الوزير العراقي خلال اللقاء إيجازاً عن التطورات والحراك السياسيّ الذي يشهده العراق، بعد إجراء الانتخابات التشريعية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

ووفقاً للبيان، اطمأن الوزيران الأردنيّ والمصري على سلامة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها، وأعربا عن شجبهما وإدانتهما لهذه العملية، وجددا دعمهما لاستقرار العراق وأمنه.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، أن اللقاء بين وزراء خارجية مصر والأردن والعراق بحث “سبل تعزيز التشاور والتنسيق في إطار آلية التعاون الثلاثي، فضلاً عن بحث مُستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات المُشتركة بين الدول الثلاث الشقيقة”.

انفجار عنيف يهز تل أبيب 

هز انفجار عنيف مدينة تل أبيب الإسرائيلية مساء الأحد، إثر حريق هائل في مرأب سيارات، حيث وتداول ناشطون على مواقع التواصل فيديو يوثق لحظة وقوع الانفجار الذي سبقه اشتعال الحريق، فيما دوت صافرات الإنذار في المدينة الإسرائيلية.

وسارعت قوات الحماية المدنية الإسرائيلية إلى شارع ياد هاروتزيم جنوب تل أبيب لإخماد الحريق فيما لم ترد أي معلومات عن وقوع إصابات حتى الآن.

مجلس السيادة بالسودان: حكومة مدنية خلال أيام

تعهّد مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الأحد، بتشكيل حكومة مدنية في “الأيام القليلة المقبلة”، وذلك وسط تظاهرات شهدتها البلاد، معارضة للخطوات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وقال المجلس في بيان، إنه عقد اجتماعه بكامل أعضائه، وبرئاسة عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس، الذي “وعد برؤية مستقبلية جديدة تحقق أهداف ثورة ديسمبر.. وفي مقدمتها تنفيذ شعارات الثورة في الحرية والسلام والعدالة”. وأضاف البيان أن المجلس تعهد أيضاً بـ “تقديم نموذج أمثل في إدارة شؤون البلاد بصورة ترضي الشعب السوداني”.

مجلس السيادة الانتقالي السوداني يعقد اجتماعه بكامل أعضائه
مجلس السيادة الانتقالي السوداني يعقد اجتماعه بكامل أعضائه

وعقد المجلس الذي جرى تعيينه الخميس الماضي، أول اجتماع له بكامل أعضائه، الأحد، برئاسة البرهان في القصر الجمهوري في الخرطوم.

والجمعة، أدى أعضاء مجلس السيادة الجدد القسم أمام البرهان ورئيس القضاء، وتم تعيين محمد حمدان دقلو قائد قوة الدعم السريع الملقب بـ”حميدتي” نائباً للرئيس، إذ يضم المجلس الجديد، أعضاء من المجلس القديم، وهم الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، والفريق الركن ياسر العطا، ورجاء نيقولا عبد المسيح، بالإضافة إلى الطاهر أبو بكر حجر، ومالك عقار والهادي إدريس يحيى (من الحركة الشعبية لتحرير السودان).

ويضم المجلس أيضاً الزبير عبد القادر والمبارك الموسى، ويمثل إقليم الشمال في المجلس أبو القاسم برطم، وإقليم الخرطوم محمد عبد القادر، وممثل كردفان القاضي يوسف، وممثل إقليم الوسط سلمى عبد الجبار، فيما تم تأجيل تسمية ممثل إقليم الشرق في المجلس.

انخفاض بدرجات الحرارة اليوم وشبورة على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس معتدل  على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء ، حار على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 20 درجة.