في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: ملامح إيجابية في “قمة بايدن وشي”، وأمطار تصل القاهرة اليوم، وميكنة كافة الإجراءات الضريبية بحلول 30 يونيو المقبل.

946 إصابة جديدة بفيروس كورونا و68 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 288114 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 946 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 68 حالة جديدة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 344907 من ضمنهم 288114 حالة تم شفاؤها، و 19567 حالة وفاة.

محافظ أسوان: 106 منازل انهارت بالكامل و394 جزئياً جراء السيول

قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إن موجة الطقس السيء انحسرت تماماً في أسوان، وأن الجهات التنفيذية تعمل على حصر حجم الأضرار الناجمة عن السيول، مشيراً إلى أنه تم حصر حجم الأضرار على مستوى المحافظة بوجه عام.

وأضاف محافظ أسوان في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن مدينة أسوان كانت صاحبة النصيب الأكبر في الأضرار، نظراً لتعرضها للجانب الأكبر من كميات الأمطار التي سقطت وما تبعها من سيول، موضحا أن الأضرار معظمها يتركز في منازل تم بناؤها في مخرات السيول أو أخرى تم بناؤها من الطوب اللبن وبأسقف من الجريد، قائلاً: “حصرنا 106 منازل ريفية تم انهيارها تماماً ونحو 394  منزلاً ريفياً شهدت انهياراً جزئياً وبالتالي هناك إجراءات تتم الان على أمر الواقع بإجمالي 500 أسرة متأثرة .

وأوضح محافظ أسوان أن “معظم الخسائر موجودة في أطراف المدينة وليس داخلها، وعاينتها بنفسي وتم اتخاذ ما يلزم على الأرض عبر جلب المقاولين وجمعيات العمل الأهلي للبدء فورا في علاج التداعيات، وجرى الانتهاء من كافة الاجراءات اللازمة لبدء العمل فوراً اعتباراً من الغد”، متابعا: “مش هنستنى مع أي مشكلة عشان نقول ممكن نعمل إيه؟ مش شرط نفكر إذا كان البيت مبنى على أرض  ملك الدولة أو غيره في وقت الأزمة، إحنا عندنا توجيهات من رئيس الوزراء نبدأ الشغل من بكره الصبح”.

معيط: ميكنة كافة الإجراءات الضريبية بحلول 30 يونيو المقبل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، متابعا:” فى بداية تطبيق المنظومة كان هناك 40 ألف فاتورة فى اليوم، ووصلنا حاليا حوالى 600 ألف فاتورة فى اليوم الواحد، بمعدل 16 مليون فاتورة فى الشهر، وحققنا أخر 4 شهور معدل نمو 25% مقارنة بالعام الماضى”.

وأكد معيط، أنه بحلول 30 يونيو المقبل سيتم ميكنة كافة الإجراءات الضريبية، واكتمال المنظومة الضريبية بالكامل وميكنتها إلكترونيا بالكامل، متابعا:” كما يتم العمل على الإيصال الإلكترونى لإنهاء ظاهرة عاوز تشترى بفاتورة ولا من غير، وتصبح جميع التعاملات على مرأى ومسمع المنظومة الجديدة، وذلك من خلال جهاز مشفر يعمل طوال الوقت لمنع التهرب الضريبى”.

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب معتز محمود، لمناقشة خطة وزارة المالية لتحفيز الصناعة.

واستكمل وزير المالية:” تم شن عدد من الحملات على 14 ألف منشأة على مستوى الجمهورية خلال الفترة الأخيرة بعد طلب بيانات حول المنظومة الضريبية، اتضح أن هناك 55% من أصل هذه المنشآت غير مسجلة لا تمتلك رخصة، وتم تحصيل 300 مليون جنيه من هذه القطاعات، ومن خلال المنظومة الجديدة رصد الكمبيوتر ثلاثة آلاف حالة تهرب ضريبى سددت هذه المنشآت 4 مليارات جنيه.

حفتر يعلن ترشحه لرئاسة ليبيا

تقدم المشير خليفة حفتر، الثلاثاء، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية، في مقر الإدارة الانتخابية ببنغازي، عقب استيفاء كافة الشروط.

وقال حفتر، في مقطع مصر، إنه ترشح للانتخابات الرئاسية “ليس طلبا للسلطة ولكن لازدهار ليبيا”.

وكلّف حفتر، القائد العام للقوات المسلحة، في سبتمر الماضي، الفريق أول عبد الرازق حسين جمعـة الناظوري بمهام منصب القائد العام لمدة 3 أشهر، تمهيداً للترشح لانتخابات الرئاسة في ليبيا المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل.

وتفرض شروط الترشح للانتخابات، وفق ما تم التوصل إليه بين الأطراف الليبية في اتفاق تشكيل الحكومة، على المترشح الاستقالة من منصبه أو تركه قبل الترشح بـ 3 أشهر.

القمة “الأمريكية- الصينية”| “بادين” لا يريد صراعًا مفتوحًا و”شي” سعيد بصديقه القديم

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مستهل القمة الافتراضية “الأميركية-الصينية”، الاثنين، مع نظيره الصيني شي جينجبينج، إن “هناك ضرورة لوجود “حواجز أمان”، لمنع حصول “نزاع” أميركي-صيني “مفتوح”، فيما دعا شي إلى “ضرورة تحسين التواصل” بين البلدين.

بايدن الذي عبّر عن أمله في لقاء نظيره الصيني “وجهاً لوجه خلال اللقاء المقبل”، قال إن “مسؤوليات قادة الصين والولايات المتحدة، هي ضمان ألا يكون هناك صراع مفتوح بين البلدين”، وتابع: “يجب أن نتحمل مسؤوليتنا تجاه العالم، وكذلك تجاه شعبينا”.

وأضاف: “الولايات المتحدة ستتمسك بقيمها دائماً، وهناك ضرورة بأن تلتزم الدول بالقواعد الدولية”، مشيراً إلى “ضرورة التواصل بشكل صريح وصادق”.

القمة الافتراضية بين بايدن وشي
القمة الافتراضية بين بايدن وشي

القمة شهدت “نقاشا صريحا”.. و”احتراما متبادلا”

شهدت القمة الافتراضية التي جمعت بايدن وشي ، نقاشاً “صريحاً” بحسب بكين، شدد خلاله بايدن على أن بلاده “ستدافع عن مصالحها وقيمها”، لافتاً إلى “أهمية إدارة الأخطار الاستراتيجية”.

أما شي فحضّ نظيره الأميركي على أن يُظهِر “قيادة سياسية” لإعادة سياسة واشنطن إزاء بكين إلى مسار “عقلاني وعملي”، محدداً ثلاثة مبادئ لتطوير العلاقات بين الجانبين، ومحذراً “انفصاليّي” تايوان من “اللعب بالنار”.

والقمة افتراضية بين بايدن وشي استمرت أكثر من 3 ساعات، أي لفترة أطول من المتوقع، على رغم أنها لم تشهد اختراقات كبرى. لكن وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أفادت بأن حكومة شي وافقت على تبنّي مسار سريع، يتيح للمسؤولين التنفيذيين الأمريكيين دخول الصين.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن لهجة الرئيسين اتسمت بالاحترام والانفتاح، إذ ركّز اللقاء على العمل لإدارة تنافس مديد بين أضخم اقتصادين في العالم.

وتزامن الاجتماع مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، بشأن ملفات كثيرة عالقة، بما في ذلك الحرب التجارية وشركات التكنولوجيا الصينية وحقوق الإنسان وهونج كونج وتايوان وتحديث بكين ترسانتها العسكرية.

القمة الافتراضية بين بايدن وشي
القمة الافتراضية بين بايدن وشي

الرئيس الصيني مستعدّ للتعاون

واستهل الرئيس الصيني كلامه بالتعبير عن فرحته للحديث مع “صديقه القديم بايدن”، وقال له: “أنا مستعدّ للتعاون معك”.

وأكد شي أن “كلاً من الصين والولايات المتحدة يواجهان تحديات متعددة معاً”، مشدداً على “ضرورة زيادة التواصل والتعاون” بينهما. وأضاف شي، أن “هناك حاجة لعلاقة سليمة ومستقرة بين البلدين، يجب أن تحترم كل دولة الأخرى”، مؤكداً استعداده للدفع قدماً بعلاقات البلدين في “اتجاه إيجابي”.

تايوان مصدر التوتر الرئيسي

يشكل مصير تايوان بشكل خاص، مصدر التوتر الرئيسي حالياً بين الولايات المتحدة والصين، مع تبادل تحذيرات، السبت، بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الصيني وانغ يي.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي في اتصال مع نظيره الصيني وانغ يي “عن قلقه إزاء الضغوط العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية المتواصلة لجمهورية الصين الشعبية ضد تايوان”، حسب بيان لوزارة الخارجيّة الأميركية.

من جانبه، حذّر وانغ من خطورة التصرفات الأمريكية، التي قد تبدو داعمة لـ”استقلال تايوان”،  الجزيرة التي تتمتّع بحكم ذاتي، لكنّ الصين تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها، في وقت تريد الصين ترسيخ نفوذها الإقليمي.

تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام الجابون

استقر البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر على التشكيل الأساسي الذي سيخوض به مباراة الجابون بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022.

ومن المقرر أن يستضيف المنتخب المصري نظيره الجابوني في تمام الثالثة عصر اليوم الثلاثاء، على ستاد برج العرب في الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة السادسة في ختام مرحلة المجموعات لتصفيات كأس العالم 2022.

منتخب مصر
منتخب مصر

وسيجرى كيروش عدة تغييرات على تشكيل منتخب مصر لمنح الفرصة لبعض الوجوه الجديدة قبل انطلاق بطولة كأس العرب الشهر القادم.

ومن المتوقع أن يكون تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام الجابون: محمد الشناوي، أحمد فتحي، أحمد حجازي، محمود حمدي “الونش”، محمد حمدي، وحمدي فتحي، عمرو السولية، محمد مجدي أفشة، محمد شريف، أحمد ياسر ريان، مروان حمدي.

جدير الذكر أن منتخب مصر ضمن رسمياً الصعود للمرحلة النهائية بعدما تصدر المجموعة برصيد 11 نقطة وبفارق 4 نقاط عن المنتخب الجابوني.

أمطار على السواحل الشمالية اليوم تمتد للقاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء،  حيث انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس معتدل  على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء ، حار على جنوب الصعيد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

أمطار على القاهرة
أمطار على القاهرة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء،  وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية السلوم ومطروح والإسكندرية، وأمطار خفيفة مساء غدا وحتى صباح الأربعاء على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحرى على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 26 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 20 درجة.