في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: استعدادات حكومية لموسم الأمطار والطقس السيئ، وبلينكن في أول جولة بأفريقيا، وإعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة بنهاية العام.

941 إصابة جديدة بفيروس كورونا و69 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 288879 حتى اليوم الثلاثاء.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 941 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 69 حالة جديدة، وبذلك يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 345848 من ضمنهم 288879 حالة تم شفاؤها، و 19636 حالة وفاة.

السكة الحديد تستقبل أول دفعة من القطارات الإسبانية الجديدة الشهر المقبل

تستقبل هيئة السكة الحديد أول دفعة من القطارات الإسبانية المكيفة الجديدة قادمة عبر ميناء الإسكندرية خلال الشهر المقبل، حيث يتم شحنها من مصانع الشركة المصنعة بمدريد، وتضم الدفعة الأولى 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار تكون مجتمعة قطار.

وتشمل صفقة القطارات الإسبانية 6 قطارات بتكلفة 126 مليون يورو، وستبدأ في التوافد على دفعات، وتسعى الهيئة لتوريدها بالكامل قبل نهاية يونيو المقبل، لتعمل هذه القطارات على خطوط القاهرة ـ الإسكندرية والعكس والقاهرة ـ أسوان والعكس.

قطارات سكك حديد مصر
قطارات سكك حديد مصر

كما تحتوي العربات الجديدة على أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، بالإضافة إلى وجود شاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية مكيفة.

“التنمية الحضارية“: إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة بنهاية العام

قال المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية، إنه بنهاية العام الحالي سيجرى إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، مع الإعلامى سيد على، أن هناك عدة مشروعات قيد الانتهاء، وبعد استكمالها سيتم إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة، وسيجرى النظر للشكل الجديد تحت اسم “صندوق التنمية الحضارية”، لتنفيذ مهام أخرى، من تطوير عواصم محافظات المدن الكبرى والفسطاط وغيرها.

وأشار رئيس صندوق التنمية الحضارية، إلى أنه جارى العمل في الـ27 محافظة، حيث يجرى إنشاء 2000 وحدة في حلايب وشلاتين، موضحًا أن مهام صندوق التنمية الحضرية تتجاوز 700 مليار جنيه.

التنمية المحلية: موجة الطقس السيئ فى أسوان الأولى منذ 11 عامًا

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الوزارة انتهت من الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم الشتاء، واستيعاب كميات الأمطار التي ستسقط على مختلف الأنحاء في كافة المحافظة، موضحاً أن الوزارة تتابع من خلال غرفة عملياتها على مدار الساعة تطور الأوضاع على أرض الواقع.

وأضاف “قاسم”، خلال حواره ببرنامج “الحياة اليوم”، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة “الحياة”، أن موجة الطقس السئ التي ضربت محافظة أسوان خلال الأيام الماضية، لم تحدث منذ 11 عاما، وناتجة عن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كافة، موضحاً أن الدولة تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لمواجهة السيول من خلال الجهات المعنية.

“العملية صقر”.. خطة حكومية لمواجهة السيول والأمطار

ولفت “قاسم”، إلى أن الوزارة تنفذ خطة استعدادية على مستوى محافظات الجمهورية تسمى “العملية صقر”، يتم خلالها اختبار كافة المعدات والأدوات والمشروعات المعنية بمواجهة السيول وسقوط الأمطار.

كما أوضح أن وزارة التنمية المحلية، تنسق مع عدد من الوزارات “الرى والإسكان والتضامن”، بالإضافة إلى عدد من الأجهزة المعنية لتنفيذ خطة الاستفادة من مياه الأمطار في المحافظات، لافتاً إلى أنه تم تعديل مسار مفيض توشكى بالتنسيق مع عدد من الأجهزة المعنية قبل الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها أسوان بأربع شهور.

الري: التغيرات المناخية أصبحت أكثر تطرفًا.. ومستعدون للطقس السيئ

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة  الرى، إن “ظاهرة التغيرات المناخية أصبحت أكثر تطرفاً، حيث بتنا نجد أن هناك كميات أمطار كثيرة تتساقط في وقت قصير”، موضحاً أن شدة السيول تغيرت خلال الفترة الراهنة نتيجة تغير المناخ.

وأضاف “غانم”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “مساء دى أم سى”، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة “dmc”، أن مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة يصدر بيانا قبل حدوث الأمطار بـ3 أيام، وتابع: “متوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحرى، وقد تصل هذه الأمطار إلى شمال سيناء والقاهرة، ويوم الخميس متوقع سقوط أمطار خفيفة على أجزاء متفرقة من الوجه البحرى”.

الطقس السيئ يضرب العالم
الطقس السيئ يضرب العالم

ولفت “غانم”، إلى أن أجهزة الدولة المعنية مستعدة على أكمل وجه لسقوط الأمطار، مضيفا: “خفضنا مناسيب الترع والمصارف في الوجه البحرى استعداداً لموسم سقوط الأمطار”.

واشنطن تحث مواطنيها على مغادرة إثيوبيا “فورا”

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، مواطنيها إلى مغادرة إثيوبيا “فورا”، مضيفة أن واشنطن ليس لديها خطط لتسهيل الإجلاء عبر الطائرات العسكرية أو التجارية، بحسب “روسيا اليوم” .

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس حث يوم الاثنين، الأمريكيين الموجودين فى إثيوبيا على مغادرة البلاد “فورا”، مشددا على أنه لن تكون هناك عملية إخلاء عسكرية كما كان الحال بالنسبة لأفغانستان.

إثيوبيا
إثيوبيا

وتدعو السفارة الأمريكية منذ عدة أيام مواطنيها إلى السفر برحلات تجارية خارج البلاد، كما تقترح تقديم قروض للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء تذكرة على الفو.

واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل 11 شهرًا بين القوات الاتحادية الإثيوبية وقوات موالية لـ”الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي”، التى تسيطر على الإقليم.

بلينكن في أول جولة بأفريقيا

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فجر الأربعاء إلى نيروبي، المحطة الأولى في أول جولة له منذ تولّيه منصبه على دول في جنوب الصحراء الكبرى، إذ سيركز خلالها على ملفي الديمقراطية والتغيّر المناخي، رغم أنّ أزمتي إثيوبيا والسودان تضعان مسائل الأمن في الواجهة.

وقالت وزارة الخارجية الكينية على حسابها في تويتر، الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وصل إلى نيروبي في بداية رحلته إلى إفريقيا، مشيرة إلى أن نظيرته الكينية ريشيل أومامو كانت في استقباله.

وتأتي زيارة بلينكن الأولى إلى أفريقيا في أعقاب محادثات المناخ في قمة “كوب 26” في جلاسكو الأسكتلندية، حيث دعت الدول الأشد فقراً الحكومات الثرية إلى عمل المزيد لمساعدتها في مكافحة تغير المناخ.

الاستراتيجية الأفريقية لـ جو بايدن

وفي جولته التي تستمرّ حتى السبت، سيزور بلينكن 3 دول تُعدّ أساسية في الاستراتيجية الإفريقية للرئيس جو بايدن، بدءاً من كينيا الحليفة التقليدية لواشنطن في منطقة باتت تشهد حضوراً صينياً متزايداً، وبعدها نيجيريا أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، وانتهاءً بالسنغال التي تعد مثالاً لديموقراطية مستقرة في قارة غالباً ما شهدت نزاعات دامية.

وتستهدف الزيارة على الأرجح تسليط الضوء على الفرق بين إدارة الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترمب، إذ كان ترمب قد وصف بعض البلدان الإفريقية بأنها “حثالة” وترك مناصب دبلوماسية رئيسية خاصة بإفريقيا شاغرة، كما سخر من علم تغير المناخ.

وقال المسؤول البارز في الخارجية الأميركية إرفين ماسينجا، إن “التركيز على تنشيط الديمقراطيات، إضافة إلى التغير المناخي والتنمية المستدامة تسلّط الضوء على المقاربة الحالية بشأن إفريقيا”.

وأشار الى أن بلينكن سيبحث أيضاً تعزيز القدرات الأفريقية لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بدفع يأمل من خلاله بايدن بالتمايز عن الصين التي لجأت إلى ترويج لقاحاتها في القارة.

حالة الطقس : أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الأربعاء يشهد أمطارا متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، على مناطق مطروح والإسكندرية ودمياط وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والغربية على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة صباحا على مناطق متفرقة من جنوب الدلتا والقاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 19 درجة.