في نشرته المسائية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الحكم على زياد العليمي و5 آخرين في قضية “الإيحاء”، و83.5% نسبة الشفاء من كورونا بمستشفيات وزارة الصحة، وعدم السماح لأي مواطن «غير ملقح» بدخول المنشآت الحكومية من أول ديسمبر.

الحكم على زياد العليمي و5 آخرين في قضية “نشر الأخبار الكاذبة”

أصدرت محكمة جنح طوارئ مصر القديمة، اليوم الأربعاء، حكمها في القضية رقم 957 لسنة 2021.

وجاء منطوق الحكم كالآتي: حبس المحامي زياد العليمي 5 سنوات والصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد 4 سنوات. وحبس محمد بهنسي وحسام عبدالناصر 3 سنوات، وحبس فاطمة رمضان غيابيا 3 سنوات، وتغريم جميع المتهمين 500 جنيه.

الحكم في قضية الإيحاء
الحكم في قضية الإيحاء

واتهمت النيابة العامة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وتكدير السلم والأمن العام.

وحسب قانون الطوارئ، فإن الأحكام الصادرة من محاكمها لا يجوز الطعن عليه، لكن يمكن التقدم بتظلم على الأحكام بعد تصديق رئيس الجمهورية.

83.5% نسبة الشفاء من كورونا بمستشفيات وزارة الصحة

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل بالجمهورية بلغت 83.5%، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوزارة، أنه يتم تسجيل الحالات الجديدة المصابة بكورونا والتي ثبت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.

عدم السماح لأي مواطن «غير ملقح» بدخول المنشآت الحكومية أول ديسمبر

شدد الدكتور مصطفي مدبولي على ضرورة الالتزام التام بتنفيذ قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بشأن عدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح بالدخول إلى مكان عمله بعد يوم 15 نوفمبر الجاري، وكذا عدم السماح للطلاب الجامعيين الذين لم يتلقوا اللقاح بدخول الجامعات بحلول نفس التوقيت، فضلاً عن عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح اعتبارًا من الأول من شهر ديسمبر المقبل، مُشددا في السياق ذاته على أهمية الاستمرار في خطة التوسع في منظومة التطعيم لجميع شرائح المجتمع.

وتحدث الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الذي عُقد، الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عرض الدكتور خالد عبدالغفار،  عن آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا محليًا ودوليًا، وقال إن إجمالي عدد الذين حصلوا على التطعيم بلغ 27.485.140 جرعة أولي، و14.454.652جرعة ثانية، لافتاً إلى أن إجمالي الجرعات المستهلكة بلغ 41،939.792.

خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة
خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار مستجدات حملة «معاً نطمئن»، مشيراً إلى أنه تم توفير 14 مركزًا لتلقي اللقاح في المحطات التبادلية والمحطات ذات الكثافة العالية بمترو الأنفاق، بالإضافة إلى 97 نقطة تسجيل المواطنين للتيسير عليهم وتوجيههم على الفور لتلقي اللقاح بالمراكز القريبة داخل محطات المترو، وتوزيع 70 نقطة تسجيل داخل شباك التذاكر بكافة محطات المترو، فيما تم تطعيم 482 ألف شخص تقريباً عن طريق هذه الحملة بالتنسيق مع الأحزاب في 27 محافظة.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم التوسع في عدد مراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا في كل محطات مترو الأنفاق لتشمل الخطوط الثلاثة، بالإضافة إلى محطات القطارات تباعاً، فضلاً عن تثبيت مراكز لتسجيل وتلقي اللقاح أيضا بعدد من الأسواق التجارية «المولات».

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن تفاصيل أسبوع النقاد الدولي في دورته الـ 43

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تفاصيل الأفلام المشاركة ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، التي ستقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43، في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وحتى 5 ديسمبر المقبل.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

من جانبه، قال الناقد أسامة عبد الفتاح، مدير أسبوع النقاد الدولي، إن المسابقة يشارك فيها 7 أفلام، تمثل دول عديدة من حيث الإنتاج، هذا بخلاف أن هذه الدول هي من أربع قارات مختلفة، وذلك لتحقيق التنوع الذي يحرص عليه المهرجان سنويا.

وأوضح عبد الفتاح، أن هذه الأفلام المشاركة ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، تعرض جميعها للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ لم يسبق عرضها سوى في الأقسام الرسمية لعدة مهرجانات كبرى، والتي منحت بدورها بعض هذه الأفلام جوائز هامة.

سقوط أمطار غزيرة يومي السبت والأحد

حذر مركز التنبؤ بالأمطار بوزارة الموارد المائية والري، من سقوط أمطار غزيرة يومي السبت والأحد “على السواحل الشمالية وسيتم تحديث خرائط التنبؤ خلال الأيام القادمة.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وأوضح المركز أنه من المتوقع سقوط أمطار متفرقة غدا، الخميس، على أجزاء من الوجه البحري وخليج السويس، وخفيفة إلى متوسطة يوم الجمعة على السواحل الشمالية الشرقية تقل شدتها على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري.