في نشرته المسائية“ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها تأييد إدراج علاء عبد الفتاح وعبد المنعم أبو الفتوح على قائمة الإرهاب، والسيسي يستقبل الأمير تشارلز.

تأييد إدراج علاء عبد الفتاح وعبد المنعم أبو الفتوح على قائمة الإرهاب

أيدت محكمة النقض قرار إدراج نشطاء مصريين سياسيين على قوائم الإرهاب، أبرزهم الناشط السياسي علاء عبدالفتاح والمرشح الرئاسي السابق عبدالمنعم أبو الفتوح، بسبب اتهامهم بنشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة إرهابية، وهو حكم نهائي غير قابل للطعن.

وشمل القرار الذي صدر اليوم الخميس الناشط محمد القصاص والمحامي محمد الباقر والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين حسن البرنس.

وكانت محكمة النقض قد رفضت في بداية العام الماضي قرارا من محكمة الجنايات بإدراج أبو الفتوح ونجله وأعضاء في جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب بسبب اتهامهم في قضية أخرى، وأمرت بإعادة نظر طلب الإدراج أمام دائرة أخرى في محكمة الجنايات، قبل أن تعيد دائرة أخرى إدراجهم على نفس القائمة هذا العام.

السيسي يستقبل الأمير تشارلز

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رحب بولي العهد البريطاني في زيارته لمصر، طالبًا بنقل تحياته إلى الملكة إليزابيث، معربًا عن التطلع لأن تمثل هذه الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين، أخذًا في الاعتبار ما تمثله دومًا الزيارات الملكية البريطانية من علامات بارزة تظل ماثلة في الذاكرة السياسية والشعبية لكلٍ من مصر وبريطانيا.

ومن جانبه؛ أعرب الأمير تشارلز عن التقدير والامتنان لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لاقاها في مصر، ناقلًا إلى الرئيس السيسي تحيات الملكة إليزابيث، مؤكدًا سعادته بوجوده في مصر مجددًا، وحرصه على زيارتها في إطار الجولة الرسمية الأولى له خارج البلاد بالإنابة عن الملكة منذ بدء جائحة كورونا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أكد أن الرئيس في هذا الصدد تضامن مصر مع بريطانيا وشعبها في مواجهة الإرهاب الأسود عقب الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع بمدينة ليفربول، ولتكثيف التعاون المشترك لتعزيز قيم التسامح والسلام وقبول الآخر، بما يقوض من التفسيرات المتطرفة التي تتبناها جماعات الإرهاب، فضلًا عن العمل على تبني المجتمع الدولي لاستراتيجية متعددة المستويات تشمل التعامل مع جميع العناصر والأطراف الداعمة للتنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة وتعزيز قيم التسامح والتعايش المشتر.

وفيما يتعلق بقضايا المنطقة، أكد الرئيس أهمية ترسيخ المؤسسات الوطنية في دول المنطقة التي تعاني من أزمات، بهدف ملء الفراغ الذي يتيح الفرصة لنمو الإرهاب وانتشاره إلى باقي دول العالم، وهي محددات تمثل في مجملها ثوابت ومبادئ سياسة مصر في التعامل مع الأزمات القائمة بالمنطقة.

وثمن الأمير تشارلز جهود مصر خلال السنوات الماضية على صعيد التصدي للأفكار المتطرفة ومكافحة الإرهاب، حيث أوضح الرئيس في هذا السياق أن هناك نهجا فعليا ترسخ في تعامل الدولة مع حرية ممارسة الشعائر الدينية، وكذا إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أي أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلًا عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر.

وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي سيف1

شهد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي سيف 1، الذي تجريه المنطقة المركزية العسكرية ويستمر لعدة أيام، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وألقى قائد المنطقة المركزية العسكرية كلمة أكد فيها حرص مقاتلو المنطقة المركزية على الوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ جميع المهام المكلفين بها للدفاع عن أمن الوطن واستقراره.

وبدأت المرحلة بتقديم عرض مختصر للفكرة التعبوية للمشروع والقرار المتخذ في الموقف أثناء المــــــشـــروع وناقش الفريق أول محمد زكي عددا من القادة والضباط المشاركين بالمشروع في أسلوب تنفيذهم لمهامهم، وكيفية اتخاذهم القرار لمواجهة المتغيرات المفاجئة في أثناء إدارة العمليات ومدى إتقانهم لها وفقا لتخصصاتهم المختلفة.

عقيلة صالح يتعهد باحترام الإعلان الدستوري بعد إعلان ترشحه للرئاسة

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد أيام على إعلان المشير خليفة حفتر وسيف الاسلام نجل العقيد معمر القذافي ترشحهما للانتخابات.

وأكد رئيس مجلس النواب في كلمة متلفزة ترشحه لرئاسة الدولة مؤكدا على احترام الإعلان الدستوري للبلاد وضمان استقلال القضاء والمحافظة على وحدة ليبيا واستقلالها.

وعبر بشكل مختصر عن رؤيته السياسية إذ أيد إقامة نظام ديمقراطي يوفر الحرية والعدالة والمساوة بين الجميع، وتعهد بالحرص على توحيد المؤسسات ووضع المصالحة العليا للدولة فوق كل اعتبار.

واتهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بإصدار القوانين الانتخابية من دون التشاور معه، الأمر الذي نص عليه الاتفاق السياسي الذي يقتضي مشاركة المجلسين في صياغة هذه القوانين.

الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية لتطوير مركبات عسكرية

وقعت الإمارات اتفاقا مع إسرائيل لتطوير سفن حربية غير مأهولة مضادة للغواصات.

وأشارت التقارير إلى أن هذة المركبات الذاتية القيادة لن يقتصر استخدامها على أغراض عسكرية فحسب بل ستستغل في مناحي تجارية أيضا.

وأُعلن عن الصفقة التي أبرمها كل من مصنعي الأسلحة الإماراتيين والإسرائيليين في اليوم الأخير من معرض دبي للطيران الذي يعقد كل سنتين.

وهي تأتي بعد أن أقامت الإمارات وإسرائيل العام الماضي علاقات دبلوماسية بموجب اتفاق توسطت فيه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.