في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: وفاة الإعلامية شيرين دويك، وأسباب ارتفاع سعر السكر، واتفاق بين مصر وقطر بشأن غزة، ونقابة الموسيقيين تمنع 19 مطرب مهرجانات من الغناء، وفتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات اليوم.

960 إصابة جديدة بفيروس كورونا و71 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 654 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 289533 حتى أمس الأربعاء.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 960 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 71 حالة جديدة.

كما أشار عبد الغفار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 346808 من ضمنهم 289533 حالة تم شفاؤها، و19707 حالة وفاة.

تكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظات

أكدت وزارة الصحة و تكثيف الحملات الرقابية التى تشنها الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بالوزارة، وذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة المرضى.

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان
الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن الحملات تضمنت المرور على المنشآت الطبية من عيادات ومستشفيات ومراكز طبية خاصة، مؤكدا حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشأة والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحية الأدوية، بينما لفت إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور.

كما أكد أن الحملات تتم من خلال فريق مختص من الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، وإدارة الرعاية العاجلة والحرجة وإدارة الطوارئ بوزارة الصحة، بالتعاون مع هيئة الإسعاف، مؤكداً استمرار تنفيذ الحملات الرقابية على كافة المنشآت الطبية، وذلك حرصا على صحة المرضى وتقديم أفضل خدمة طبية لهم.

السجن 5 سنوات لـ أحمد عبده ماهر بتهمة ازدراء الأديان

قضت محكمة جنح النزهة أمن الدولة طوارئ، بسجن المحامي أحمد عبده ماهر 5 سنوات في اتهامه بـ”ازدراء الأديان وإثارة الفتنة الطائفية”.

وكانت جهات التحقيق، قررت إحالة ماهر للمحاكمة بتهمة “ازدراء وتحقير الأديان وإثارة الفتنة الطائفية، وتهديد الوحدة الوطنية عن مؤلف له”.

أحمد عبده ماهر
أحمد عبده ماهر

وتقدم محامٍ، في وقت سابق، ببلاغ عاجل للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد أحمد عبده ماهر لازدراء الدين الإسلامي، لافتا إلى أن “عبده” من الشخصيات التي “لا بد من كشف حقيقتها وإظهار حقدها على السنة خصوصا والإسلام عموما”.

اليوم.. نظر طعن أبو الفتوح وآخرين على إدراجهم بقوائم الإرهابيين

تنظر محكمة النقض، اليوم الخميس، طعن المتهمين في القضية رقم 1781 لسنة 2019، على قرار إدراجهم بقوائم الإرهابيين أمام دائرة الخميس (ب).

وشملت قائمة المتهمين في القضية: عبد المنعم أبو الفتوح، محمد الباقر، علاء عبد الفتاح، الحسن خيرت الشاطر، أحمد أبو بركة، محمد الباقر، محمد القصاص، أحمد عبد الهادى، محمود فتحى، أسامة سليمان، إبراهيم عطا، طارق السلكاوي، محمود عامر، عبد الفضيل مبروك، محمود أبو طالب، وسلمان حمادة، وعبد الجليل أبازيد.

عبد المنعم أبو الفتوح
عبد المنعم أبو الفتوح

كما ضمت أسماء: محمد شحاته، أحمد سامي، مصطفى حجازي، محمد عمرو، عبد الرازق المليجي، محمد مبروك، أيمن رشاد، حسن البرنس، محمد أبو السعود، عبده حسونة، أحمد نصر، ومصطفى أشرف.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قررت في 23 نوفمبر 2020 إدراج عبدالمنعم أبوالفتوح و28 متهمًا آخرين في القضية رقم 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بقوائم الإرهابيين، وذلك بناءً على طلب نيابة أمن الدولة العليا رقم 1، و2 لسنة 2020.

نقابة الموسيقيين تمنع 19 مطرب مهرجانات من الغناء

أصدرت نقابة المهن الموسيقية المصرية برئاسة الفنان هاني شاكر قرارًا بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء. وقضى القرار إبلاغ كافة الفنادق، وأماكن إقامة الحفلات، بمنع استضافتهم لإحياء الحفلات وإلا ستتعرض للإجراءات القانونية.

وقالت نقابة المهن الموسيقية في بيان: “يُمنع كل من ليس عضوًا في النقابة، وغير مصرح له بالعمل من مزاولة المهنة إلى حين تصحيح أوضاعه واجتياز الاختبارات”.

قائمة أصدرتها نقابة الموسيقيين
قائمة أصدرتها نقابة الموسيقيين

وأضافت: “يشمل القرار كلا من حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة، وأحمد قاسم الشهير بـ فيلو، ومصطفى زكريا الشهير بـ مسلم، ومجدي شطة، وعمرو حاحا، عنبة، أبو ليلة، حمو طيخة، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، شكل، وزة مطرية، فرقة الكعب العالي، شواحة، ريشا كوستا وسمارة، ولاد سليم”.

كما قررت النقابة في الاجتماع الذي عقد، اليوم الأربعاء، وقف الفنان حسن أبو الروس، أو كما هو مكتوب فى أوراقه الرسمية، الحسن مصطفى أحمد، عن الغناء، لعدم امتثاله لقرارات النقابة، وعدم التزامه بالمظهر العام، والقواعد العامة الخاصة بالنقابة.

كما أعلنت نقابة الموسيقيين عن رسوب مطرب المهرجانات “حمو بيكا” في اختبارات النقابة للمرة الثالثة، لذلك لن يتم السماح له بالغناء.

صدمة بالوسط الإعلامي.. وفاة شيرين دويك المذيعة بالتليفزيون المصري

رحلت عن عالمنا بشكل مفاجئ الإعلامية شيرين دويك المذيعة بالتلفزيون المصري، إثر وعكة صحية، حيث نشرت صفحة “ماسبيرو الأصل”، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، المعنية بنشر أخبار الهيئة الوطنية للإعلام، نعيا للإعلامية الراحلة، كما كتبت: “الإعلامية الزميلة شيرين دويك في ذمة الله”.

وفاة الإعلامية شيرين دويك المذيعة بالتلفزيون المصري
وفاة الإعلامية شيرين دويك المذيعة بالتلفزيون المصري

وتابعت: “ألم مفاجئ، لم يتوقع أحد أن يؤدي إلى وفاة لكنها إرادة الله رحمها الله رحمة واسعة وصبر أهلها ومحبيها”. وقدمت “دويك” عددًا من البرامج منها “نص ساعة صحافة” و”ألبوم الذكريات”، كما قدمت برنامج “جناب السفير”.

وفاة نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان

توفي نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان، في وقت متأخر من ليل الأربعاء، عن عمر يناهز 62 عاما.

ونعت وزارة الإعلام السورية الفنان زهير رمضان، عبر حسابها في فيسبوك. وترددت شائعات كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوع الماضي، حول وفاته، إلا أن النقابة كانت تنفي دائما صحتها، قبل الإعلان عن وفاته ليل الأربعاء.

وفاة نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان
وفاة نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان

كما سارع عدد من الفنانين السوريين، لرثاء زميلهم الراحل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بينهم نسرين طافش، وسوزان نجم الدين، وشكران مرتجي.

فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات اليوم

تبدأ الجامعات اليوم تلقي طلبات الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي 2021 / 2022، على أن يكون إعلان الكشوف المبدئية يوم 21 من نفس الشهر، وتلقى طلبات الطعون يوم 22 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 23، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 24، وتبدأ الدعاية الانتخابية يوم 25 نوفمبر.

وتقام انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 11/28، بينما تقام جولة الإعادة يوم 29 نوفمبر، ثم تقام انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30، فيما تجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تنتهى الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021.

انتخابات الاتحادات الطلابية
انتخابات الاتحادات الطلابية

جدير بالذكر أن الانتخابات الطلابية يتم إجراؤها وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وأيضًا اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات الصادرة بالقرار الوزارى رقم 352 لسنة 2019.

“التموين”: ارتفاع سعر السكر بسبب موجة تضخم عالمية وتراجعه منتصف يناير

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إحدى شركات وزارة التموين، إن ارتفاع أسعار السكر مرتبط بموجة تضخم تحدث بمختلف أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن أسعار السكر ستشهد تراجعا بداية من منتصف يناير المقبل، كون السوق يشهد ضخ 1.8 مليون طن سكر فى الفترة من فبراير حتى يوليو.

وتابع اليزيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى فى برنامج “صالة التحرير”: “ارتفاع أسعار السكر ناتج عن زيادة أسعار الطاقة، كون السكر يستخدم كبديل للطاقة في بعض الدول، مشيرًا إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات مرنة استباقية للتغلب على أزمة ارتفاع السكر.

وأضاف: “سعر الكيلو فى بعض الدول يصل إلى 2 جنيه إستريلني للكيلو، ما يعادل حوالي 40 جنيها، وفي المقابل ما زال سعر كيلو سكر التموين بـ 8.50 جنيها”.

وطمأن رئيس شركة الدلتا للسكر المواطنين: “لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 5 شهور، وهناك استقرار في أسعاره”، فيما أشار إلى أن سعر كيلو السكر في الأسواق الحرة يصل إلى 13 جنيها، ويختلف وفقا لطبيعة العبوة، مؤكدا أن السعر المتوافر بمصر اقتصادي وفي متناول الجميع، وأقل من الأسعار المتاحة عالميا”.

اتفاق بين مصر وقطر لتوريد الوقود ومواد البناء لغزة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، توقيع اتفاقيات مع مصر، لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية إلى قطاع غزة.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، أعلن عن ذلك خلال اللقاء الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني، والذي عقد بالعاصمة النرويجية أوسلو.

معبر رفح البري
معبر رفح البري

ونقل البيان عن المريخي، قوله، إن مصر وقطر “وقعتا اتفاقيات لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة”، مؤكدا أن “هذه الجهود التعاونية المشتركة من شأنها أن تساهم في تحسين الظروف المعيشية” للمواطنين الفلسطينيين في القطاع.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية بدأت بإدخال السولار إلى قطاع غزة بتمويل قطري لصالح محطة توليد الكهرباء عام 2018، وذلك دون موافقة السلطة الفلسطينية، من أجل التخفيف من أزمة الكهرباء في غزة.

وفي سياق متصل، يجرى إدخال السولار القطري إلى غزة بإشراف منظمة الأمم المتحدة التي تراقب الشاحنات المحملة بالسولار داخل قطاع غزة حتى وصولها إلى محطة توليد الكهرباء الموجودة بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط وسط القطاع.

بلينكن: الصراع في إثيوبيا يهدد أمن القرن الإفريقي

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، إلى تكثيف الجهود من أجل إنهاء الصراع المتواصل منذ عام في إثيوبيا، مُحذراً في الوقت نفسه، من أن العنف يُشكل خطراً على الأمن في منطقة القرن الإفريقي.

وفي تصريحات للصحفيين، أعقبت محادثات مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، في العاصمة نيروبي، قال بلينكن: “أحد الأماكن التي نشعر إزاءها بقلق بالغ هي إثيوبيا، فالصراع هناك لا يُهدد هذه الدولة فحسب، بل يُهدد جيرانها أيضاً”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

من جانبها، أعلنت وزيرة الخارجية الكينية الأربعاء، أن وقف إطلاق النار “ممكن” في إثيوبيا بين الحكومة وقوات تيجراي، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا لأديس أبابا.

وقالت الوزيرة رايشيل أومامو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الأمريكي: “نحن نؤمن بقدرة إثيوبيا على إيجاد حل لهذه الأزمة، ونعتقد أن وقف إطلاق النار ممكن”، وقام أوهورو كينياتا الذي يشارك في إطار وساطة إقليمية، بزيارة مفاجئة الأحد إلى إثيوبيا استمرت يوماً واحداً، التقى فيها برئيس الوزراء آبي أحمد.

حالة الطقس: شبورة كثيفة وأمطار بالسواحل الشمالية

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

شبورة كثيفة
شبورة كثيفة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الخميس يشهد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 18 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 29 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 19 درجة.