في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: مصر تستضيف كأس العالم لأندية السلة، وأمطار غزيرة وطقس سيئ غدًا، وإنشاء ألف مدرسة بالشراكة مع القطاع الخاص، وتظاهرات حاشدة في إيران.

 وزير الخارجية يلتقي نظرائه من اليونان وقبرص وفرنسا

التقى وزير الخارجية سامح شكري، في مستهل الوصول للعاصمة اليونانية أثينا، وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع الوزاري من كل من اليونان وقبرص وفرنسا. وتأتي الزيارة في إطار المشاركة في الاجتماع الوزاري الذي يضم وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص وفرنسا.

وزير الخارجية يلتقي بنظرائه من اليونان وقبرص وفرنسا
وزير الخارجية يلتقي بنظرائه من اليونان وقبرص وفرنسا

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن هذا الاجتماع الوزاري يعقد في ظل توافق الرؤى الاستراتيجية التي تجمع بين الدول الأربعة. كما سيتناول الاجتماع القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وسبل تطوير علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي، ودفع التعاون في ملفات الطاقة، ومواجهة ظاهرة التغير المناخي، والهجرة، وذلك في إطار التنسيق الوثيق المستمر بين مصر واليونان وقبرص وفرنسا.

وزارة المالية: إنشاء ألف مدرسة بالشراكة مع القطاع الخاص بحلول 2030

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة ستعمل على توسيع الهيكل التنظيمي للوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص «P.P.P» التابعة لوزارة المالية، وتحويلها إلى قطاع متكامل بالهيكل الإداري الجديد للوزارة، وسيتم تعيين رئيس قطاع، وشغل جميع المستويات الوظيفية بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

أضاف “معيط”، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن الغرض من هيكلة وحدة المشاركة مع القطاع الخاص رفع قدرات هذا القطاع الحيوى؛ حتى يتمكن من الاضطلاع بدوره على النحو المنشود، في رفع مساهمات القطاع الخاص إلى 50% من حجم النشاط الاقتصادى خلال الثلاث سنوات المقبلة؛ بما يتسق مع تعاظم جهود وزارة المالية والحكومة فى خلق مسارات تنموية جاذبة لاستثمارات القطاع الخاص، تشجعهم على تنفيذ العديد من المشروعات، وتوفر المزيد من فرص العمل، وتسهم فى تحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم، الأمر الذى ينعكس إيجابيًا على أداء الاقتصاد القومى.

مدرسة جديدة
مدرسة جديدة

أوضح المهندس عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أنه من المستهدف الانتهاء من إنشاء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بحلول عام 2030، بحيث تكون بمصروفات مُخفضة تناسب أولياء الأمور من أصحاب الدخول المتوسطة، وتسهم فى خفض الكثافة الطلابية بالمدارس التجريبية، لافتًا إلى أنه تم توقيع عقود الطرح الأول من «المشروع القومى لبناء وتشغيل مدارس المشاركة المتميزة للغات» رسميًا فى عام 2019، ودخلت باكورة هذه المدارس الخدمة فى العام الدراسى 2021/2020.

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة السلة لأول مرة بإفريقيا

حصل الاتحاد المصري لكرة السلة برئاسة الدكتور مجدي أبو فريخة على شرف تنظيم بطولة كأس العالم للأندية 2022 والتي تقام لأول مرة في قارة إفريقيا.

وأرسل الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” خطابًا للاتحاد المصري يعلن فيه عن اختيار مصر لاستضافة بطولة كأس العالم التي يشارك فيها نادي الزمالك بطل قارة إفريقيا والمتوج ببطولة إفريقيا للأندية BAL.

وأشار الاتحاد الدولي في بيانه اليوم الجمعة أن بطولة كأس العالم للأندية لتي بدأت منذ 56 عامًا تشهد مرحلة فارقة في تاريخها حيث ستقام في فبراير القادم لأول مرة في قارة إفريقيا.

قرعة كأس العالم للأندية لكرة السلة
قرعة كأس العالم للأندية لكرة السلة

وستنطلق المسابقة يوم 11 فبراير في صالة الدكتور حسن مصطفى بمشاركة نادي الزمالك وبورجوس الإسباني ممثل أوروبا وفلامنجو البرازيلي ممثل أمريكا الجنوبية وليك لاند ماجيك الأمريكي بطل الـ G-league وممثل الـ NBA.

وكان وفد من الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” في سبتمبر الماضي قد قام بزيارة مجمع صالات الدكتور حسن مصطفى المقرر أن يستضيف البطولة بجانب الفنادق المرشحة لاستضافة الفرق المشاركة وكبار الزوار المقرر مشاركتهم في المسابقة.

دوقة كورنوال تغرد باللغة العربية عن عزبة خير الله

علق الحساب الرسمي لأمير ويلز ودوقة كورنوال، بموقع “تويتر”، على زيارة الأمير تشارلز وزوجته الأميرة كاميلا، لعزبة خير الله، مغردًا باللغة العربية، وكتب: “كان رائعا لقائي ببعض الأهالي في عزبة خير الله”.

وتتفقد دوقة كورنوال عدد من المشاريع التى تدعمها بريطانيا بالمنطقة التى تمكن نساؤها من المساهمة بشكل فعال ليس فقط فى دعم مجتمعاتهن الصغيرة، وإنما أيضا المجتمع الأوسع، حيث ساهم عدد منهن فى توفير العباءات الطبية لمساعدة الأطباء فى محافظات مختلفة لمواجهة جائحة كورونا.

وركز برنامج زيارة دوقة كورنوال على تمكين النساء من خلال استماعها لتجارب قيادات نسائية فى مصر وجهودهن لتشجيع حماية الطبيعة، كما استمعت لشرح حول كيفية ابتكار النساء المعيلات لعائلاتهن لطرق لدعم أنفسهن وإعالة عائلاتهن.

بريطانيا تتخذ إجراءات لحظر “حماس” بشكل كامل

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أنها اتخذت إجراءات لتصنيف “حماس” كـ”حركة إرهابية”، بعدما كان الحظر مقتصراً على الجناح العسكري للحركة، المعروف باسم “كتائب عز الدين القسام”، وهو ما اعتبرته الحركة “منحازاً” لإسرائيل.

وقالت الوزيرة في تبريرها لهذا التصنيف إن حكومتها “ملتزمة بمكافحة التطرف والإرهاب أينما وجد”، وتابعت أن “حماس لديها قدرات إرهابية هائلة تتضمن القدرة على الوصول إلى أسلحة كثيرة ومتطورة، وامتلاكها منشآت ومرافق لتدريب الإرهابيين”.

إذا اعتمدت بريطانيا هذا التصنيف بعد مناقشة في البرلمان من المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل، ستُعاقب العضوية في حماس أو الترويج للحركة بالسجن لمدة تصل إلى 14 عاماً، بموجب أحكام قانون مكافحة الإرهاب البريطاني وفق وزارة الداخلية البريطانية، وستنضم البلاد إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا والاتحاد الأوروبي في هذا التصنيف.

من جهتها، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في حركة “حماس”، إن القرار البريطاني، “منحاز لإسرائيل”. كما كانت صحيفة “جارديان” البريطانية قالت إن مؤيدي حركة “حماس” الفلسطينية قد يواجهون حكماً بالسجن “يصل إلى 10 سنوات”، بموجب الخطة الجديدة التي أعلنت عنها لندن الجمعة، والتي تصنف الحركة ككل “منظمة إرهابية”.

واشنطن تحذر دولاً إفريقية من سيناريو السودان وإثيوبيا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الأزمتين في إثيوبيا والسودان يجب أن تكون تحذيراً لحكومات أخرى في القارة الإفريقية، مشدداً على ضرورة الإصلاحات السياسية لتجب اندلاع الصراعات المسلحة.

جاءت تصريحات بلينكن في خطاب عن سياسة إدارة الرئيس الأميركي حو بايدن، ألقاه بمقر “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا” في العاصمة النيجيرية أبوجا، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وقال بلينكن، إن “التطرف المتنامي والحكم الاستبدادي والفساد، عوامل تعيق الديمقراطية في إفريقيا”، بينما لفت إلى أن “حرية التعبير والتظاهر تشهد تهديدات متنامية في إفريقيا”، مشيراً إلى أنه “تم الإطاحة بحكومات مدنية في القارة الإفريقية أربعة مرات هذه السنة”.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يلقي خطاباً بمقر السفارة الأميركية في أبوجا
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يلقي خطاباً بمقر السفارة الأميركية في أبوجا

وحذر من أن بعض الحكومات في إفريقيا أصبحت “أقل شفافية”، مضيفاً أن “هناك قادة يتجاهلون مدة ولايتهم القانونية، بينما يتم تزوير الانتخابات أو تأجيلها، ويتم اعتقال المعارضين”.

كما أضاف بلينكن أن الولايات المتحدة لاحظت أيضاً قيام حكومات إفريقية بحملات ضد وسائل الإعلام، و”سماحها للقوات العامة بالإشراف على تنفيذ قيود مكافحة كورونا عن طريق استخدام العنف”. كما حذر وزير الخارجية الأميركي، من أن “تهديد نشوب صراعات داخلية مسلحة حقيقي”، مضيفاً أن ذلك يشكل تهديداً أيضاً لاستقرار الدول المجاورة للصراعات وتنميتها.

ودعا بلينكن إلى ضرورة أخذ الحكومات مطالب شعوبها بجدية، وإجراء إصلاحات سياسية، وضمان الحريات، لتفادي نشوب صراعات مسلحة.

تظاهرات حاشدة في ثالث أكبر مدن إيران احتجاجاً على الجفاف

تظاهر آلاف الإيرانيين من محافظة أصفهان، وسط إيران، الجمعة، احتجاجاً على شحّ المياه، وجفاف نهر رئيسي في المدينة، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي، في حين ذكرت قناة “إيران إنترناشيونال”، بقطع الإنترنت في أماكن الاحتجاجات.

وقال مراسل القناة، وهو يتحدث مباشرة من قرب مكان التجمع في مجرى النهر الجاف، إن “آلاف الأشخاص من أصفهان، مزارعون من غرب المحافظة وشرقها، تجمّعوا في مجرى نهر زاينده رود، مع مطلب أساسي يتمثل في إعادة جريان مياهه”.

تظاهرات حاشدة في إيران اليوم الجمعة
تظاهرات حاشدة في إيران اليوم الجمعة

وردد المحتجون شعارات عدة منها “مياه النهر تتعرض للنهب منذ عشرين عاماً”، و”على المياه أن تعود إلى مجاري زاينده رود”، وفق ما عرض التلفزيون.

وأصفهان هي ثالث كبرى مدن إيران، ويقطنها نحو مليوني نسمة، وتتضمن ساحة “نقش جهان” (رسم العالم) المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة “اليونسكو”.

طقس غير مستقر غدًا: أمطار غزيرة ورعدية والعظمى بالقاهرة 22 درجة

تتعرض البلاد غدا السبت لحالة من حالات عدم الاستقرار، ومن سماتها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على المحافظات المطلة على ساحل البحر المتوسط، وتقل حدتها تدريجيا كلما تقدمت إلى الداخل، كما تنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط تؤدي إلى ارتفاع الأمواج.

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، حالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما تنخفض درجات الحرارة ليسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية معتدل جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس مائل للبرودة على كافة الأنحاء.

طقس غير مستقر غدًا
طقس غير مستقر غدًا

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، سيشهد سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى قد تكون مصحوبة بحبات البرد على فترات متقطعة، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحرى وشرق البلاد على الدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والعريش على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 16 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 15 درجة، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 15 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 16 درجة.