بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360”. نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. وفيها: تداول تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل عن القنبلة النووية السعودية تثير الجدل. في الرياض،

وفيلم وثائقي عن مسيرة الفنان جورج وسوف يثير حفيظة الجمهور السعودي. وأسعار مطعم تركي جديد في الرياض تثير استياء السعوديين. والإمارات تستمر في صفقاتها التسليحية، وتتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، وفي الكويت رب عمل يدهس العمال بالسيارة لطلبهم رواتبهم المتأخرة.

تصريح الأمير تركي الفيصل عن القنبلة النووية السعودية يثير تفاعلا

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. التصريحات التي أدلها بها رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق. الأمير تركي الفيصل عن القنبلة النووية السعودية.

تركي الفيصل
تركي الفيصل

تصريحات الأمير الفيصل جاءت خلال مقابلة أجراها على قناة MSNBC حيث سئل عما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستطور قنبلة نووية إذا ما ظنت أن إيران تتحرك صوب ذلك؟ ليجيب الأمير قائلا: قلت بصورة علنية سابقا إنه يجب علينا القيام بكل ما هو ضروري بما في ذلك الحصول على المعرفة لتطوير قنبلة في سبيل الدفاع عن أنفسنا ضد احتمال إيران مسلحة نوويا.

وتابع: “أنا لست في الحكومة (السعودية) لأقول ما ستقوم به الحكومة ولكن هذا هو رأيي الشخصي.

يذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال في تصريحات سابقة العام 2018. إنه إذا طورت إيران قنبلة نووية فستفعل المملكة العربية السعودية الشيء نفسه في أسرع وقت. وذلك وفقا لمقتطفات من مقابلة مع قناة “CBS” الإخبارية الأمريكية.

بيان غربي خليجي: مسارات إيران تنحصر في التصعيد أو العودة للاتفاق النووي

وفي الملف الايراني أيضا. أكدت مجموعة E3 (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة)، إضافة إلى الولايات المتحدة. ضرورة التوصل السريع إلى حل تفاوضي بشأن برنامج إيران النووي.

وحسب بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأمريكية. ناقش ممثلو هذه الدول خلال مشاورات بالرياض مع ممثلي مصر والأردن ومجلس التعاون الخليجي – آخر تطورات المفاوضات النووية مع إيران.

وشددوا على ضرورة ضمان أن يكون برنامج إيران النووي مخصصًا للأغراض السلمية فقط.

البرنامج النووي الإيراني
البرنامج النووي الإيراني

وقال المجتمعون إن هناك مسارين مفتوحين أمام إيران. إما استمرار التصعيد. أو العودة المتبادلة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. ما يخلق فرصًا للعلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية”. وحذروا من أن “وقت الاختيار قصير”.

ورحب المبعوثون الأمريكيون في مجموعة E3 والمبعوث الأمريكي الخاص لإيران. بجهود شركائنا الإقليميين لتهدئة التوترات وتعزيز الحوار في المنطقة.

وأكد ممثلو مجموعة E3 والولايات المتحدة عزمهم مواصلة معالجة المخاوف الأمنية الأوسع للمنطقة. وأدانوا أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة. بما في ذلك استخدام ونقل الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار التي أدت إلى هجمات ضد الشركاء الإقليميين.

بعد قرداحي.. فيلم وثائقي لجورج وسوف على MBC  يثير غضب السعوديين

أثار إعلان منصة “شاهد” التابعة لمجموعة “MBC“. حول استعدادها لعرض مسلسل وثائقي عن حياة المغني جورج وسوف. استياء معظم السعوديين الذين ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي. نظرا لمواقف “وسوف” الداعمة لبشار الأسد وحزب الله اللبناني.

وأظهرت التعليقات على إعلان المسلسل.  استياء البعض من الأموال التي ستدفعها القناة على إنتاج مسلسل يمجد جورج وسوف. بينما هناك مطربون من السعودية أحق بأن تصرف هذه الأموال على إنتاج أفلام تروي مسيرتهم. مطالبين أن يترك اللبناني علي جابر مدير مجموعة “MBC” والذي يحصل على راتبه من السعودية إنتاج مسلسل عن “وسوف” لقناة الميادين التي تقوم بإنتاج مواد تسيء للسعودية.

جورج وسوف
جورج وسوف

وسرعان ما تداول كثيرون من السعوديين في تغريداتهم، مقطع فيديو لسلطان الطرب يشيد بالأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. الذي تعدّه الرياض أحد أشدّ أعدائها في العالم العربي، كما تداولوا صورا له مع الرئيس السوري بشار الأسد.

كما ربط كثيرون إعلان الفيلم الوثائقي بأزمة وزير الإعلام اللبناني والمذيع الشهير، جورج قرداحي. الذي أطلق تصريحاتٍ عن حرب اليمن أثارت غضب السعودية. وتسببت بأزمة دبلوماسية، وسحب المملكة والإمارات والكويت والبحرين سفراءهم من بيروت.

وغرّد الكاتب السعودي حاتم الرحيلي: “سعت أم بي سي إلى إظهار جورج قرداحي، وتلميعه. على الرغم من ميوله الواضحة لبشار الأسد وحزب الله. وحتى قبل تصريحاته الأخيرة بيوم، وهي تدعمه، الخطأ نفسه يتكرر مع جورج وسوف وميوله، تعمل له فيلماً وثائقياً”.

“ستيك بسعر خاروف”.. انتقادات سعودية واسعة لمطعم تركي بعد أيام على افتتاحه

بعد افتتاح الشيف التركي الشهير نصرت المعروف بـ”رشة الملح”. مطعما في مدينة الرياض. تداول رواد مواقع تواصل الاجتماعي قائمة بأسعاره وسط انتقادات لاذعة.

واعتبر المغردون أسعار الوجبات في المطعم باهظة.  إذ تقدر بعض الوجبات بآلاف الريالات، وقال مغردون إن الأسعار لا تناسب الكثير من فئات المجتمع السعودي.

الشيف نصرت معروف
الشيف نصرت معروف

ووفقا لما تم تداوله فإن سعر ستيك من الذهب (مغلف بأوراق الذهب عيار 24 قيراط) يتراوح بين 2400 – 4300 ريال سعودي (640 دولار – 1146 دولار).

فيما بلغ سعر فخذ الضان الذهبي 2500 ريال (666 دولار). أما ستيك نصرت الذهبي (400 جرام) فبلغ سعره 1250 ريال (نحو 333 دولارا).

وطالب مغردون من وزارة التجارة وحماية المستهلك في المملكة بالتدخل لوضع حد لمثل هذه الأسعار المبالغ فيها، وحتى لا تحذو مطاعم أخرى نفس طريقة مطعم الشيف التركي.

الإمارات والاحتلال الاسرائيلي يصممان سفنا عسكرية وتجارية

وقعت مجموعة إيدج لصناعات الدفاع المملوكة لدولة الإمارات وشركة آي. إيه.آي التابعة للاحتلال الاسرائيلي والعاملة في صناعة الطيران اتفاقا لتصميم سفن عسكرية وتجارية غير مأهولة.

اتفاق إماراتي إسرائيلي لتصميم سفن عسكرية وتجارية
اتفاق إماراتي إسرائيلي لتصميم سفن عسكرية وتجارية

وقالت الشركتان في بيان مشترك إن سفن (17 إم) غير المأهولة ستصمم لتنفيذ عمليات أمنية وإزالة الألغام والاستطلاع، ضمن إمكانيات أخرى.

وفي وقت سابق وقع وزير خارجية الاحتلال، يائير لابيد، ونظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، على اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وبموجب الاتفاق، تلتزم الحكومتان بتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما. والتدفق الحر للسلع والخدمات، والتعاون في المعارض التجارية وتبادل الخبراء والمعرفة، وتبادل البعثات، والتعاون التنظيمي وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص، وتشجيع البحث والتطوير والتقنيات الزراعية وغيرها.

الإمارات.. صفقة لشراء منظومة دفاع جوية من كوريا الجنوبية بقيمة 3.5 مليار دولار

أعلنت الإمارات ، أنها تعتزم شراء منظومة الدفاع الجوية الكورية الجنوبية (MSAM)، وأن قيمة الصفقة قد تصل إلى نحو 3.5 مليار دولار أمريكي.

وقالت وزارة الدفاع الإماراتية في تغريدة عبر “تويتر”. إنها تعتزم الاستحواذ على منظومة الدفاع الجوية الكورية (MSAM) والتي ستشكل إضافة نوعية لقدرات وإمكانيات الدفاع الجوي الوطنية”، موضحة أن قيمة الصفقة قد تصل إلى نحو 3.5 مليار دولار أمريكي “ما يعادل نحو 12.9مليار درهم”.

الإمارات
الإمارات

وتعتبر دول الخليج الشريك التجاري الثاني لكوريا الجنوبية بعد الصين، فيما تتكامل العديد من الهياكل الاقتصادية لدى الجانبين، بحسب مركز الخليج للأبحاث.

وخلال الشهر الماضي توجه وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بالشكر إلى كوريا الجنوبية على دعمها لطلب الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 28 عام 2023.

من جانب آخر كانت مسؤولة أميركية بارزة، تشرف على صادرات الأسلحة، قالت أن الولايات المتحدة “ملتزمة تماما” ببيع مقاتلات “إف-35” المتطورة للإمارات، التي سبق وان أعلن بايدن عن الغاء تجميدها والمضي قدما فيها.

الكويت.. طالبوا برواتبهم فدهسهم المسؤول بالسيارة

انتشر خلال الأسبوع المنصرم فيديو صادم، تداوله عدد من الناشطين والمغردين الكويتيين، لمسؤول في شركة تنظيف يدهس عددا من العمال بسيارته رباعية الدفع.

فقد ظهر في المقطع المصور عدد من العمال يحاصرون سيارة مسؤول في إحدى شركات التنظيف في البلاد على ما يبدو، لمنعه من الخروج، مطالبين بدفع رواتبهم ومستحقاتهم.

https://www.youtube.com/watch?v=rnXQsAVWr0g

إلا أن الرجل أقلع بسيارته مسرعاً، غير آبه بإمكانية دهس عدد من المحتجين، هربا من غضب العاملين.

وفي حين لم يصدر أي تعليق رسمي من الشركة أو السلطات على الحادث، اتهم عدد من المغردين شركة محلية بتأخير دفع رواتب العمال منذ أشهر.

كما زعم البعض بأن الشركة المذكورة لم تجدد لهم إقاماتهم حتى، ولم تسمح لهم أيضاً بأخذ إجازات للسفر ورؤية عائلاتهم.

فيما اعتبر آخرون أن ما يجري بحق هؤلاء العمال أشبه بالمتاجرة بالبشر، مطالبين بمحاسبة الشركات المقصرة، التي تنتهك الحقوق الإنسانية، أيا تكن.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي ضجت أيضا الشهر الماضي، بحادث دهس في محافظة الأحمدي بالكويت، فيما أعلنت وزارة الداخلية لاحقا أن الجاني سلم نفسه، وجاري التحقيق معه.