في نشرته الصباحية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360”. عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. بينها. السيسي يصادق على تعديل قانوني حماية المنشآت الحيوية والعقوبات. أمطار غزيرة على الإسكندرية وتعطيل الدراسة في الفترة المسائية

السيسي يصادق على تعديل قانوني حماية المنشآت الحيوية والعقوبات

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم. على تعديل بعض أحكام القانون قانوني تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، والعقوبات.

وكان مجلس النواب. وافق أواخر أكتوبر الماضي. على تعديلات عدد من القوانين التي أثارت جدلا منها قانون حماية المنشآت وقانون مكافحة الإرهاب وقانون العقوبات.

السيسي
السيسي

وتنص التعديلات التي أدخلت على القانون رقم 136 لسنة 2014 في شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية. على أن يستبدل بنص المادتين الأولى والثانية من القانون رقم 136 لسنة 2014 في شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية النصان الآتيان.

المادة الأولى: مع عدم الإخلال بدور القوات المسلحة في حماية البلاد وسلامة أراضيها وأمنها. تتولى القوات المسلحة معاونة أجهزة الشرطة، والتنسيق الكامل معها في تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية. بما في ذلك محطات وشبكات وأبراج الكهرباء وخطوط الغاز وحقول البترول وخطوط السكك الحديدية وشبكات الطرق والكباري وغيرها من المنشآت والمرافق والممتلكات العامة وما يدخل في حكمها.

المادة الثانية: تخضع الجرائم التي تقع على المنشآت والمرافق والممتلكات العامة والحيوية المشار إليها في المادة الأولى من هذا القانون. لاختصاص القضاء العسكري.

وتتضمن التعديلات التي أقرت على قانون العقوبات. تشديد العقوبة على إفشاء أسرار الدولة، لتصبح الغرامة من 5 آلاف حتى 50 ألف جنيه. بدلا من الغرامة الحالية التي تتراوح بين 100 حتى 500 جنيه. مع الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 5 سنوات. و«مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها أى قانون آخر».

أمطار غزيرة على الإسكندرية.. وتعطيل الدراسة في الفترة المسائية

شهدت محافظة الإسكندرية، سقوط أمطارا غزيرة. أدت إلى تعطل الحركة المرورية على الكورنيش، بسبب ارتفاع منسوب المياه في الشوارع.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية. أن آخر صور الأقمار الصناعية. تشير إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على الإسكندرية. وسط استمرار انخفاض الحرارة ليلا على كافة الأنحاء ليسود أجواء باردة على كافة الأنحاء.

إسكندرية
إسكندرية

وأعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية. تعطيل الدراسة اليوم الاثنين بمدارس الفترة المسائية بالإسكندرية (طلاب ومعلمون). نظراً للتغيرات المفاجئة فى الأحوال الجوية وموجة الطقس غير المتوقعة، حرصاً على سلامة الطلاب.

ووجه المحافظ مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية. بعدم انصراف المعلمين في جميع المدارس إلا بعد الاطمئنان على مغادرة الطلاب المدارس عقب انتهاء اليوم الدراسي.

انطلاق التدريبات المصرية الأردنية “العقبة – 6”

انطلقت فعاليات التدريب المشترك ” العقبة -6″. الذى تنفذه عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية. وتستمر فعالياته في الأردن حتى الثانى من شهر ديسمبر المقبل.

ويشارك في التدريبات. عناصر من القوات البرية والدفاع الجوى والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية والأسلحة التخصصية لكلا البلدين.

تدريبات العقبة 6
تدريبات العقبة 6

وتضمنت المرحلة التمهيدية للتدريب عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية. للتعرف على الخبرات القتالية وتوحيد المفاهيم بين العناصر المشاركة من الجانبين. كذلك التعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات. وإكتساب المهارات الميدانية والتكتيكات الخاصة لتأكيد جاهزية القوات لتنفيذ أعمال قتالية مشتركة.

إغلاق باب الترشح في انتخابات الرئاسة الليبية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا. إغلاق باب استقبال طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد والمزمع تنظيمها فى 24 ديسمبر المقبل.

وأكدت المفوضية أن عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية. قد يصل إلى 80 مرشحا في كامل ليبيا. وعدد المرشحين للانتخابات البرلمانية بلغ 1534 مرشحا ومرشحة للتنافس في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في يناير المقبل.

ليلي بن خليفة
ليلي بن خليفة

وتعد رئيسة حزب الحركة الوطنية الليبى، ليلى بن خليفة. أول سيدة ليبية تتقدم بملف ترشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع تنظيمها فى 24 ديسمبر المقبل، وذلك فى مقر المفوضية العليا للانتخابات فى العاصمة طرابلس صباح اليوم الاثنين.

وأكدت المفوضية العليا للانتخابات في بيانات صحفية سابقة أن قبولها لأوراق المرشحين لانتخابات الرئاسة هو قبول مبدئي وليس نهائي. لافتة إلى أن أوراق المرشحين تحال إلى مكتب النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، بالإضافة لبت اللجنة القانونية التابعة للمفوضية في أوراق المرشحين واستبعاد من لم تنطبق عليهم شروط الترشح للرئاسة وفق القانون رقم 1 لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب.