في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: انخفاض إصابات كورونا، وضبط معمل ضخم لتصنيع الكبتاغون، ومصر تتسلم رئاسة “الكوميسا”، وحبس متهم بالتنمر على ذوي الهمم.

884 إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 766 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 291980 حتى اليوم.

كورونا
كورونا

كما أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 884 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 350397 من ضمنهم 291980 حالة تم شفاؤها، و 19933 حالة وفاة.

مصر تتسلم رئاسة “الكوميسا” وإطلاق استراتيجية 2021- 2025

تتسلم مصر، غدًا رئاسة الكوميسا، خلال فعاليات القمة 21، وسيطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى استراتيجية التجمع متوسطة المدى 2021- 2025، بحضور ممثلى الدول الأفريقية الأعضاء، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الأفريقية.

وتعقد القمة هذا العام تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادى الاستراتيجى”، بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمى لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول الأعضاء، البالغ عددها 21 دولة، على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

مؤتمر صحفي للإعلان عن تسلم مصر رئاسة "الكوميسا"
مؤتمر صحفي للإعلان عن تسلم مصر رئاسة “الكوميسا”

كما ستشهد الجلسات، التى تستضيفها العاصمة الإدارية الجديدة، استعراض عددا من التقارير المهمة حول موضوعات التكامل الاقتصادى ذات الأولوية وموقف جائحة كورونا فى الإقليم، وحالة التكامل الاقتصادى فى الإقليم.

وخلال مؤتمر صحفى، عقدته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بحضور السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى، تشيليشى كابويبوى، قالت إن الحكومة تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من ترؤس مصر للمرة الثانية للكوميسا بعد مرور 20 عامًا منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001، وتعزيز تحقيق التكامل الاقتصادى بقارة إفريقيا والتغلب على العقبات التى قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء تجمع الكوميسا، وتكثيف التعاون الاستثمارى بين وكلاء الاستثمار فى أفريقيا، وفتح قنوات اتصال بين حكومات الدول وممثلى القطاع الخاص لدفع حركة الاستثمارات داخل القارة.

حبس متهم بالتنمر على ذوي الهمم بمواقع التواصل الاجتماعي

أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بحبس متهم بالتنمر على ذوي الهمم بمواقع التواصل الاجتماعي .

وكانت وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام قد رصدت يوم 17 من شهر نوفمبر الجاري تداول مقطع مصوّر بمواقع التواصل الاجتماعي لفتاة من ذوي الهمم تستغيث بالمستشار النائب العام من تنمر شخص عليها وعلى ذوي الهمم، وبعرض الأمر عليه أمر بسرعة التحقيق في الواقعة.

واستمعت النيابة العامة إلى المجني عليها ووالديها وأحد المقربين إليهم، وقرروا أنهم على إثر نشر صورة لزواج اثنين من ذوي الهمم عبرَ صفحة بموقع للتواصل الاجتماعي كتب المتهم تعليقًا عليها قاصدًا التنمر عليهما، فاندفعت المجني عليها وتواصلت معه لإثنائه عن فعله فتعدى عليها باللفظ، ثم تواصل معه أحد المقربين من أسرتها وحصل على رقم هاتفه لإفهامه كيفية حسن التعامل مع ذوي الهمم ووجوب انخراطهم في المجتمع بصورة طبيعية، فلم يقتنع بحديثه وتعدى عليه بالسباب كذلك.

المستشار حمادة الصاوي النائب العام
المستشار حمادة الصاوي النائب العام

وباستعلام النيابة العامة عن بيانات مالك الخط الهاتفي الذي استخدمه المتهم في الحديث المشار إليه تبين أنه لسيدة بالإسكندرية، وبسؤالها قررت استخدام شقيقَها الخطّ منذ عامين، فاستجوبته النيابة العامة وأقر بارتكابه الواقعة مدعيًا أنه عقبَ تعليقه على صورة زواج اثنين من ذوي الهمم بأحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، معربًا عن استيائه من تلك الزيجة راشقَهُ كثيرون بالسباب، مما دفعه إلى ارتكاب وقائع التنمر المسندة إليه حسبما أدلى بها شهود الواقعة والمجني عليهم. وعلى ذلك، أمر المستشار النائب العام بحبس المتهم 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها.

ضبط معمل ضخم لتصنيع الكبتاغون

أعلنت وزارة الداخلية ، في وقت مبكر من صباح اليوم، القبض على “أخطر تشكيل عصابي” في البلاد لتصنيع عقار الكبتاغون المخدر وتهريبه إلى الخارج.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك، إنه تم “القبض على 3 عناصر إجرامية بينهم عنصر لديه معلومات جنائية سابقة، ومقيم بمحافظة الشرقية”.

وأضافت أنه تم التأكد من معلومات وصلت لرجال الأمن عن التشكيل العصابي تفيد بقيام أعضاء التشكيل بإعداد وتجهيز مصنع لإنتاج عقار الكبتاغون المخدر، وتوفير المواد الأولية والمواد الخام والمعدات اللازمة لتصنيعه وإنتاجه وتجهيز الأماكن للتصنيع والتخزين. كما تضمنت التحريات قيام المتهمين بالترويج لتجارتهم غير المشروعة متخذين من مسكنهم الكائن بمحافظة الشرقية مركزاً للتصنيع.

وزارة الداخلية تعلن عن ضبط معمل ضخم لتصنيع الكبتاغون
وزارة الداخلية تعلن عن ضبط معمل ضخم لتصنيع الكبتاغون

وقال البيان إن التحقيقات الأولية أظهرت أن أحد أفراد التشكيل كان متكفلا بتوفير الأموال اللازمة لشراء المعدات والمواد الخام والمواد الكيميائية المستخدمة فى التصنيع،  والإشراف على عملية تصنيع مخدر الكبتاغون، بينما يقوم آخر بمعاونته فى عمليات التصنيع وصيانة المعدات والماكينات، ويقوم الثالث بعقد صفقات مع العملاء والتصدير لإحدى الدول.

وأضاف البيان أنه عقب تقنين الإجراءات تم استهداف عناصر التشكيل أثناء تواجدهم في المعمل الخاص بتصنيع الكبتاغون، وعُثر بحوزتهم على 505 آلاف قرص مخدر لعقار الكبتاغون، وكمية من عجينة أقراص الكبتاغون بلغ وزنها 800 كيلوغرام معدة للكبس تنتج أكثر من مليونين و400 ألف قرص.

بلينكن يشيد بالاتفاق السياسي في السودان

أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في السودان لإعادة المسار نحو الديمقراطية، محذرا السلطات من الاستخدام المفرط للعنف ضد المتظاهرين.

وكتب بلينكن على تويتر: “أنا متشجع بالتقارير التي تفيد بأن المحادثات في الخرطوم سوف تؤدي الى إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وإعادة رئيس الوزراء حمدوك إلى منصبه ورفع حالة الطوارئ واستئناف التنسيق”. وأضاف: “كما أكرر دعوتنا إلى القوات الأمنية بالامتناع عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

ووقّع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح برهان، وعبدالله حمدوك، اتفاقا سياسيا، يوم الأحد، أعاد الأخير إلى رئاسة الوزراء.

وقبل مراسم توقيع الاتفاق التي نقلها تلفزيون السودان، وصل حمدوك إلى القصر الجمهوري في أول ظهور بعد ساعات من رفع الإقامة الجبرية عنه منذ قرارات البرهان بحل مؤسسات الحكم الانتقالي، الشهر الماضي.

دول الترويكا والاتحاد الأوروبي ترحب بعودة حمدوك

أعلنت دول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، في بيان مشترك مع سويسرا وكندا والاتحاد الأوروبي ترحيبها بالاتفاق السياسي الذي أعاد عبد الله حمدوك لمنصبه رئيساً للوزراء في السودان.

وقالت الدول الـ6 في بيان: “لقد تحمسنا لتجديد الالتزام بالإعلان الدستوري لعام 2019 كأساس لعملية الانتقال نحو الديمقراطية. نرحب بالإفراج عن الدكتور حمدوك من الإقامة الجبرية، لكننا نحث على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين الآخرين، ليس فقط في الخرطوم ولكن في جميع أنحاء البلاد”.

كما أشارت إلى أنها تجدد تضامنها مع الشعب السوداني ودعمها لعملية انتقال ناجحة تؤدي إلى سودان حر، ديمقراطي، عادل وسلمي.

وتابعت: “من الضروري أن تلبي الخطوات المقبلة تطلعات الناس، وذلك من خلال نهج شامل وتشاوري حقيقي لإنشاء المؤسسات الانتقالية المتبقية”.

الاتفاق السياسي في السودان
الاتفاق السياسي في السودان

“الحرية والتغيير” يرفضون الاتفاق السياسي ويدينون أعمال العنف

أعلن وزراء “الحرية والتغيير” في السودان، الأحد، رفضهم للاتفاق السياسي بين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وقال وزراء “الحرية والتغيير” في بيان نشرته صفحة وزارة الثقافة والإعلام على فيسبوك: “نعلن للشعب السوداني براءتنا من هذا الاتفاق وانحيازنا لخيارات شعبنا في استعادة حكمه المدني، إذ أن هذا الإعلان يكرّس ويشرعن للحكم الانقلابي العسكري”.

وتابع البيان: “ندين كل أعمال العنف والمجازر التي صاحبت مسيرات شعبنا السلمية، وراح ضحية ذلك عشرات الشهداء والجرحى. ونطالب بالتحقيق الفوري وتقديم الجناة للقصاص العادل”. وجدد “الوزراء” مطالبهم بالإفراج الوزراء والسياسيين ولجان المقاومة منذ “الانقلاب في 25 أكتوبر”.

الأرصاد: انكسار موجة الطقس السيئ

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار على العديد من مناطق بدأت منذ السبت، وشهدت العديد من مدن القناة وسيناء أمطارا على مدار الأحد، وكانت الإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ وبورسعيد الأكثر تأثرًا، كما استمرت الأمطار المتقطعة أثناء فترات الليل على القاهرة.

شبورة
شبورة

وتوقعت “شاكر”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عثمان، ببرنامج “مساحة حرة”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، تراجع كمية سقوط الأمطار وندرتها في بعض المناطق مصحوبة بالبرق والرعد، مضيفة: “انتهاء حالة عدم استقرار الطقس يبدأ من اليوم الاثنين، وقد تتشكل بعض السيول الخفيفة على محافظات سيناء”.

وأشارت إلى استمرار الشعور ببرودة الطقس، لكن من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة تدريجيًا بمعدل درجة أو اثنتين، متوقعًة تحسن الأحوال الجوية على معظم الأنحاء مع سقوط أمطار متوسطة إلى خفيفة على السواحل الشمالية، لتنعدم فرص سقوط الأمطار تمامًا على المناطق الداخلية.

درجات الحرارة اليوم الاثنين في مصر

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا لطيفا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، يكون معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين يشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والعريش ، ووسط سينما تكون مصحوبة بنشاط للرياح على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 16 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 14 درجة، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 15 درجة.