في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: زيادة الإقبال على اللقاحات المضادة لكورونا، ووفاة رابع إعلامية في أسبوع، وتسمم 30 طالبا بسبب وجبة مدرسية في أسيوط.

870 إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 675 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 292655 حتى اليوم.

كورونا
كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 870 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 58 حالة جديدة.

كما أشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 351267 من ضمنهم 292655 حالة تم شفاؤها، و 19991 حالة وفاة.

تاج الدين: لم نصل للموجة الخامسة من كورونا ونسيطر على الموقف

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر لم تصل إلى الموجة الخامسة من جائحة كورونا، وأنها لا زالت في نهاية الموجة الرابعة، متمنيا ألا تدخل مصر هذه الموجة الخامسة، مشيرا إلى أن عدد وفيات كورونا لم تتزايد، ولكن الوفيات تراكمية لحالات من شهر أغسطس.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة “القاهرة والناس”، أن هناك سيطرة على الموقف في مصر والتعامل يسير بطريقة مثالية والحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفيات تتوفر لها الاستعدادات.

وتابع: “الأدوية التي تستخدم في علاج الأعراض متوفرة وفي استيعاب لكل الأدوية”، موضحًا أن عدد حالات الوفيات تنسب إلى الحالات المسجلة والمعلن عنها وهناك حالات أخرى لم تسجل أنها تعالج والوفيات ليست كثيرة وتقاس زيادتها مع عدد الإصابات.

زيادة الإقبال على اللقاحات.. ونصف مليون حالة تطعيم يوميًا

كما أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن مصر تكاد تكون بدأت مرحلة التطعيم الإجباري للقاحات كورونا وسارت في هذا الملف بطريقة حكيمة بداية من تطعيم الفئات الأكثر عرضة للمخاطر والكوادر الطبية ثم أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف أن مصر استطاعت أن توفر أكبر عدد ممكن من اللقاحات، قائلاً: “جميع لقاحات العالم متوفرة الآن في مصر واقتربنا من الوصول إلى 40 مليون جرعة ونحن الآن ما بين 37 و38 مليون جرعة”.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأشار إلى أن الإقبال على اللقاحات زاد وهناك حوالي نصف مليون حالة تطعيم يوميا، مختتما: “المواطنين عندهم ثقة الآن وحملات التوعية أسهمت فى السيطرة على وباء كورونا”، مؤكدا أن الدولة وفرت اللقاحات بمبالغ كبيرة لحماية الناس والمجتمع.

الواقعة الثانية في أسبوع.. تسمم 30 طالبا بسبب وجبة مدرسية في أسيوط

أصيب 30 طالبا وطالبة بحالات إعياء، في محافظة أسيوط، أمس الإثنين، عقب تناولهم وجبة طعام تخصصها وزارة التربية والتعليم للطلبة، وتم فتح تحقيق رسمي في الحادثة.

واستقبلت مستشفيات في المحافظة، الطلاب المصابين في 5 مدارس ابتدائية، عقب تعرضهم للإعياء إثر تناول الوجبة، وهي “عصير وبسكويت”.

وعقب إصابة الطلاب توجه نائب محافظ أسيوط المهندس عمرو عبد العال، واللواء شاكر يونس سكرتير عام المحافظة، إلى المستشفيات لمتابعة الموقف والاطمئنان على سلامة التلاميذ، بينما تقرر وقف صرف وجبات التغذية المدرسية على طلاب المحافظة مؤقتًا لحين التأكد من سلامتها.

تلاميذ في إحدى المدارس
تلاميذ في إحدى المدارس

وأفاد بيان رسمي صادر عن محافظة أسيوط، بفتح تحقيق عاجل في الواقعة للتعرف على ملابساتها، مشيرا إلى خروج التلاميذ تباعا من المستشفيين عقب تحسن حالاتهم. بدوره أكد محمد إبراهيم الدسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة أسيوط، أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية إلى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة المصرية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

ويأتي ذلك عقب 4 أيام فقط، من تعرض عشرات الطلاب في محافظة كفر الشيخ المصرية، شمال البلاد، لوقائع تسمم جماعي مشابهة عقب تناولهم الوجبة المدرسية، تبين حينها أن السبب تناول العصير أحد عناصر الوجبة المسلمة للطلاب داخل المدارس.

رابع إعلامية في أسبوع.. وفاة المذيعة بالتلفزيون المصري هدى شبانة

توفيت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، الإعلامية المصرية هدى شبانة، المذيعة بالتليفزيون المصري، التي تحمل درجة “كبيرة مذيعين” بالتليفزيون، لتكون رابع مذيعة مصرية يغيبها الموت في غضون أسبوع.

وكشف محمد عمر، نجل شقيقة الإعلامية الراحلة، موعد صلاة الجنازة المقرر عقب صلاة ظهر اليوم الثلاثاء، في أحد مساجد منطقة المعادي بالعاصمة المصرية القاهرة، على أن يكون العزاء في نفس اليوم بشارع التحرير في محافظة الجيزة المصرية.

إعلاميات غيبهم الموت خلال أسبوع
إعلاميات غيبهم الموت خلال أسبوع

وكانت الإعلامية هدى شبانة تقدم نشرات الأخبار اليومية بالتلفزيون المصري، وبرنامج “أول النهار” الذي يرصد أبرز المشكلات في مدن القناة وسيناء.

وهذه هي حالة الوفاة الرابعة التي تشهدها الساحة الإعلامية في مصر، خلال أسبوع، بعدما سبقها وفاة 3 من زميلاتها هن الإعلاميات مها حسني وشيرين دويك وأسماء مصطفى.

واشنطن تدعو لتحقيق تقدم بالسودان قبل استئناف مساعداتها المالية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين، إن الوزير أنتوتي بلينكن تحدث مع رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، مطالباً بالاستمرار في “تحقيق تقدم” قبل استئناف تقديم المساعدات المالية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في الإفادة اليومية، أن واشنطن متفائلة بشأن اتفاق إعادة رئيس وزراء السودان، حمدوك، إلى منصبه، معتبراً أن اتفاق السودان خطوة أولى تجدد الدعوة للإفراج عن جميع الزعماء المدنيين. وجددت الخارجية الأمريكية دعوتها لرفع حالة الطوارئ في السودان واستئناف الانتقال المدني.

السودان
السودان

وكان بلينكن أعلن في وقت سابق، تعليق مساعدات للسودان تبلغ قيمتها نحو 4 مليارات دولار أميركي، وأكثر من 20 مليار دولار في شكل ضمانات قروض معلقة، بسبب “الانقلاب العسكري”.

إصابة رئيس الوزراء الفرنسي بفيروس كورونا

أعلنت باريس مساء الاثنين أن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أصيب بكوفيد-19 وتم بالتالي “تعديل جدول مواعيده للأيام المقبلة بما يمكّنه من متابعة أنشطته في الحجر الصحي” خلال الأيام العشرة المقبلة.

رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس

وقالت رئاسة الحكومة الفرنسية لوكالة فرانس برس إن رئيس الوزراء تبلّغ عصر الاثنين بأن الفحوص أظهرت إصابة إحدى بناته بكوفيد-19 فسارع “على الفور للخضوع لفحص البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) وقد جاءت نتيجته إيجابية”.

وكان كاستيكس زار صباح الاثنين بروكسل حيث التقى نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو الذي أعلن لاحقا أنه سيلزم حجراً صحياً على غرار ما سيفعل أيضاً أربعة من وزرائه.

محمد صلاح يحصد جائزة جديدة

واصل نجم ليفربول محمد صلاح تألقه، وأضاف جائزة جديدة إلى سجله بعدما حصد جائزة “لادبروكس نورث ويست” كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسم الماضي، وتعد هذه الجائزة إحدى أهم جوائز كرة القدم في بريطانيا، ويتم منحها للاعب المتميّز داخل الملعب أو خارجه.

وكتب نادي ليفربول على صفحته الرسمية في تويتر: “وسام آخر عن جدارة لمحمد صلاح بعد فوزه بجائزة لادبروكس كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2020 – 2021”.

ويمثل حصول صلاح على جائزة “لادبروكس” دفعة معنوية له، بعد ساعات قليلة عن إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن المرشحين لجائزة “ذا بيست” التي تمنح لأفضل لاعبي العالم لعام 2021، وجاء النجم المصري محمد صلاح ضمن قائمة المرشحين للفوز بالجائزة.

حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مصر

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الثلاثاء ، طقس معتدل الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد ، يكون لطيف على  السواحل الشمالية، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

شبورة
شبورة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 14 درجة، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 15 درجة.