في نشرته المسائية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: وزير التعليم يوقف توزيع الوجبات الغذائية بمحافظتي أسيوط وقنا، ومصر تتسلم قمة الكوميسا بعد غياب 20 عاما، ومجلس مرتضى منصور يعقد أول اجتماع له بعد تسلم مهام رئاسة الزمالك.

بعد شكاوى التسمم.. وزير التعليم يوقف توزيع الوجبات الغذائية بمحافظتي أسيوط وقنا

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا، اعتبارًا من غد الأربعاء لحين انتهاء التحقيق في الشكاوى الواردة من بعض المحافظات بشأن التغذية المدرسية للطلاب.

وتعرض عدد من طلاب مدرسة شركة السكر الابتدائية بنجع حمادي في محافظة قنا، وعدد من طلاب مدارس: الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير، بمحافظة أسيوط، لحالة إعياء؛ إثر تناولهم الوجبة المدرسية، اليوم، وتم نقلهم إلى المستشفيات؛ لتلقي العلاج اللازم، وجرى التأكد من خروجهم جميعًا بعد الاطمئنان على صحتهم.

وشهدت محافظة أسيوط واقعة مشابهة أمس بتعرض نحو 60 طالبا لتسمم بعد تناولهم الوجبة المدرسية التي يستلمونها من المدرسة.

وفي هذا السياق، طالب نواب عن محافظتي قنا وسوهاج بوقف التعامل مع شركات توريد الوجبات الغذائية، والتحقيق في شبهات فساد تلاحق صفقات التعاقد مع التغذية المدرسية.

مصر تتسلم قمة الكوميسا بعد غياب 20 عاما

تسلمت مصر، الثلاثاء، رئاسة قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية “الكوميسا” بعد غياب قرابة 20 عاما، وذلك في مؤتمر تستضيفه العاصمة الإدارية بالقاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الزعماء وقادة ووفود الدول الأعضاء.

وتعقد القمة تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي” بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع “الكوميسا” وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أعلن الرئيس إطلاق خطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 – 2025 لـ”كوميسا”.

وتهدف هذه الخطة إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.

وقال السيسي إن مصر وضعت رؤية تهدف لتعميق تكامل الأعمال بين دول الإقليم لتوسيع وتيرة التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا، انطلاقا من هذه التحديات وفي ظل الدور المهم الذي تضطلع به “كوميسا” كتجمع اقتصادي إقليمي يهدف إلى بلوغ التنمية المستدامة للدول الأعضاء.

رؤية مصرية للكوميسا

قال السيسي إن الرؤية المصرية لرئاسة “كوميسا” استهدفت طرح عدد من المبادرات للمساهمة في تعميق التكامل، في عدد من القطاعات الاقتصادية، على المديين القصير والمتوسط.

وأشار إلى أن رؤية مصر في أن تشجيع الأعمال – بمفهومها الشامل للأعمال التجارية والاستثمارية والإنتاجية – سيسهم بشكل كبير في تسريع وتيرة التعافي.

وقال إن مصر ستولي اهتماما كبيرا بتعزيز التكامل القاري، والعمل على تشجيع الدول الموقعة، على اتفاقية منطقة التجارة الحرة للتجمعات الثلاثة؛ للتصديق على الاتفاقية ليتم تطبيقها، ودخولها حيز النفاذ.

وبشأن التكامل الصناعي، أوضح أن تعاون دول التجمع لزيادة التجارة البينية؛ يتطلب زيادة الإنتاجية والتعاون في القطاعات التصنيعية المختلفة والاستفادة من الموارد المتاحة لدول الإقليم وقدرتها التنافسية في زيادة الإنتاج الصناعي.

خشية من اقتحام أديس أبابا.. الأمم المتحدة تٌجلي جميع موظفيها وعائلاتهم من إثيوبيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة إجلاء جميع موظفيها وعائلاتهم من إثيوبيا بالتزامن مع اقتراب جبهة تحرير تيجراي من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

واتخذت منظمة الأمم المتحدة هذه الخطوة، بالتزامن مع اقتراب اندلاع حرب حامية الوطيس بين الحكومة الإثيوبية ورئيسها أبي أحمد الذي قرر قيادة الحرب بنفسه ضد جبهة تحرير تيجراي.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية منذ قليل، 3 سفن حربية بالقرب من إثيوبيا لمساعدة السفارة الأمريكية والرعايا الأمريكيين إذا تدهورت الأوضاع، في ظل نشوب حرب بين الحكومة الإثيوبية برئاسة أبي أحمد وجبهة تحرير تيجراي.

فيما ناشدت جمهورية فرنسا جميع رعاياها داخل دولة إثيوبيا المغادرة فورًا دون تأخير، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عبر حسابها الرسمي بـ تويتر.

مجلس مرتضى منصور يعقد أول اجتماع له بعد تسلم مهام رئاسة الزمالك.. ويؤكد: أفكر في المستقبل أكثر من الماضي

عقد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، العائد لممارسة مهام عمله، أول اجتماع لمجلسه عقب عودته لرئاسة القلعة البيضاء، بقرار رسمي من وزارة الشباب والرياضة.

وأوضح منصور أن المجلس سيعلن غدا في تمام الـ11 صباحا تفاصيل الاجتماع الأول من خلال مؤتمر صحفي، يكشف فيه الموقف من الانتخابات والمدير الفني الفرنسي لفريق الكرة باتريس كارتيرون.

ووجه منصور الشكر لجماهير الزمالك، وكل جماهير العالم العربي، ورؤساء الأندية الذين هاتفوه ودعموه، وعلى رأسهم سالم الشامسي مالك بيراميدز، وسمير حلبية رئيس المصري البورسعيدي، وماجد سامي رئيس وادي دجلة، ومحمد المصليحي رئيس الاتحاد السكندري.

واختتم رئيس الزمالك الفيديو بـ: “بشكر شعب مصر اللي وقفوا مع المجلس، وكانوا شايفين إن مرتضى منصور مظلوم، ودافعوا عننا لمجرد شعورهم إننا تعرضنا للظلم، وبأكد تاني أنا يهمني المستقبل مش الماضي”.