شهدت انطلاقة الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، ظهورًا مميزًا لنجوم عدة سبق لها اللعب من قبل بالمسابقة المحلية. كما شهد تألقًا لمواهب جديدة كانت مغمورة لأغلب الجمهور المصري طيلة السنوات الماضية. ومثلت المفاجأة في أول 5 جولات لعبت حتى الآن من الدوري. ونالت حظًا في الاستدعاء الأول لمنتخب مصر الأول مع المدرب البرتغالي الجريء كارلوس كيروش. الذي صدم الجميع باختياراته وراهن على نجوم مغمورة تألقت وأكسبته احترام وثقة الجميع على رأسهم عمر مرموش.

تألق مرموش في مواجهتي ليبيا بتصفيات المونديال ولم يكن أحد يعلم عنه شيئًا من قبل. هذا الرهان الناجح جعل كيروش على موعد مع اكتشافات أخرى من البطولة المحلية كان على رأسها مفاجآت عدة لأغلب الجماهير. ولذلك نستعرض في النقاط الآتية أبرز المواهب المغمورة التي تألقت في أول 5 جولات من الدوري. وكذلك بعض النجوم المعروفة التي أعادت اكتشاف نفسها من جديد وقدمت مستويات كبيرة منذ بداية الموسم الحالي.

أحمد ياسين- البنك الأهلي

مدافع شاب لديه 24 عامًا يلعب لصالح البنك الأهلي منذ مطلع الموسم الماضي وقدم مستويات رائعة هذا الموسم. ويعد أبرز اكتشافات الدوري وخالد جلال مدربه في النادي، ثم كيروش مع المنتخب استدعاه وأشركه في 10 دقائق أمام الجابون بأخر مباريات التصفيات وفاز بها الفراعنة بهدفين لهدف.

بدأ ياسين مسيرته مع نادي مصر المقاصة وخاض معه النصف الأول من موسم 2020-2021. وفي سوق الانتقالات الشتوية الماضية انضم للبنك الأهلي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الماضي.

أحمد ياسين
أحمد ياسين

وأصبح أحمد ياسين أحد ركائز البنك الأهلي، وهو ما دفع النادي لتفعيل بند شراء اللاعب في سوق الانتقالات الصيفية 2021. حيث خاض جميع مباريات فريقه في الدوري المصري الممتاز هذا الموسم. ولفت الأنظار خاصةً في مباراة الأهلي التي خسرها البنك الأهلي بصعوبة بهدفٍ نظيف.

ويلعب أحمد ياسين في مركز قلب الدفاع، كما يمكنه اللعب كظهير أيمن. وهو ما يضيف لكيروش ميزة تعدد المراكز حال قرر الاعتماد عليه في كاس العرب القادمة ثم في كأس الأمم الأفريقية مطلع العام المقبل.

أحمد رفعت- فيوتشر

توج أحمد رفعت جناح فيوتشر بجائزة لاعب الجولة الرابعة من الدوري المصري الممتاز بحسب ما أعلنته رابطة الأندية المصرية. حيث عرضت الرابطة إحصائيات رفعت الذي سجل هدفًا وصنع 5 فرص وبلغت نسبة دقة تمريراته 89%. في مباراة فريقه أمام إيسترن كومباني، وسجل رفعت هدفه في الدقيقة 94. في المباراة التي انتهت بفوز فيوتشر على إيسترن كومباني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

ليتوج بذلك مجهوداته الكبيرة منذ انطلاقة الموسم الذي لعب فيه كل المباريات الماضية. ونجح في تسجيل 3 أهداف من 5 لقاءات في بداية رائعة للجناح الأيسر العصري الذي تألق في السنوات الماضية بقميص المصري البورسعيدي.

الدوري المصري الممتاز
الدوري المصري الممتاز

رفعت الذي ظهر بكل مستواه المميز رفقة المدرب علي ماهر الذي أعاد اكتشافه ووجه نحو التألق بشدة بالسنوات الأخيرة. سواء مع المصري أو مع تدريبه لفيوتشر منذ انطلاقة الموسم الجديد وأخذه معه في فترة الانتقالات الصيفية الماضية. ليؤكد رفعت على جودته وتألقه بالفترة الأخيرة لينال جزاء ذلك بالاستدعاء الأول له مع منتخب مصر الأول من قبل كيروش. للعب في بطولة كأس العرب مطلع شهر ديسمبر المقبل.

مروان داود- إنبي

الظهير الأيسر المتألق صاحب القدم اليسرى مروان داوود صاحب الـ 24 عامًا. أحد اكتشافات المدرب المخضرم حلمي طولان مع إنبي هذا الموسم، فمثل ما قدم محمد شريف مهاجم الأهلي ومنتخب مصر حاليًا. بشكل مختلف مع إنبي قبل موسم مضى، يقدم هذا الموسم ظهير أيسر مميز للكرة المصرية.

بدأ مروان مسيرته في صفوف قطاع الناشئين بنادي الشمس ثم انتقل لصفوف النادي الأهلي. وتم تصعيده للمشاركة في تدريبات الفريق الأول لكرة القدم عام 2016. لكنه لم يشارك أو ينضم لقائمة الفريق في أي مباراة.

ورحل عن صفوف القلعة الحمراء عام 2018، ليعود مجددًا لصفوف فريق الشمس. الذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة، وتألق معه حيث تميز بانطلاقاته الهجومية السريعة. بالإضافة إلى عرضياته الخطيرة ودوره الهجومي في التسديد على المرمى.

أداؤه مع الشمس دفع نادي إنبي للتعاقد معه خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية لتدعيم الجبهة اليسرى. ليشارك بصفة أساسية مع النادي البترولي، وقدم أداءً جيدًا في بداية الموسم ضد نادي الزمالك حامل اللقب. وصنع عدة فرصة لزملائه بعرضياته التي شكلت خطورة على مرمى الفريق الأبيض.

وقام باللعب في كامل مباريات إنبي بالدوري هذا الموسم وأصبح أساسيًا ولا غنى عنه بالفريق. لينال جزاء ذلك كذلك بانضمامه لقائمة منتخب مصر المشاركة في كأس العرب لأول مرة. في مركز الظهير الأيسر مع أحمد فتوح لاعب الزمالك، بالإضافة إلى أيمن أشرف لاعب الأهلي الذي لعب في هذا المركز من قبل.

محمد هلال- البنك الأهلي

مهاجم البنك الأهلي الحالي ووادي دجلة السابق قدم مستويات أكثر من رائعة في الدوري الجديد. حيث شارك في كامل مباريات الفريق الخمسة الأولى، واستطاع تسجيل 4 أهداف كاملة احتل بها وصافة هدافي الدوري. خلف أحمد سيد زيزو مهاجم الزمالك صاحب الـ5 أهداف من 5 ضربات جزاء كاملة. وكان آخر أهدافه مساء أمس الإثنين أمام الزمالك الذي ساهم في خروج فريقه متعادلاً بنقطة ثمينة من فم حامل اللقب.

وكان هلال سجل ثنائية في افتتاح الدوري المصري مع البنك الأهلي أمام طلائع الجيش خلال الفوز 3-0. لكنه صام عن التسجيل أمام الأهلي في الجولة الثالثة، قبل أن يسجل هدفًا قاد به فريقه للفوز على الإسماعيلي 1-0.

محمد هلال
محمد هلال

واقتحم اللاعب صدارة ترتيب هدافي الدوري المصري، بالتساوي مع مروان حمدي مهاجم سموحة وعلي معلول نجم الأهلي. بـ4 أهداف لكل منهما، قبل أن يتخطاهم زيزو بهدفه الخامس مساء أمس وينفرد بصدارة الهدافين لصالحه.

ويعد هلال أبرز المواهب الشابة في الكرة المصرية خلال السنوات الماضية. ولكنه يظهر هذا الموسم نضوجًا وتفوقًا كبيرًا مختلف عما سبق. حيث بات مصدر قلق لكل دفاعات الخصوم، ويسجل من لعب مفتوح بقدميه وكذلك برأسيات متقنة. كالهدف المميز الذي زار به شباك محمد عواد بالجولة الخامسة مساء أمس، وانضم أيضًا لقائمة منتخب مصر نتيجة تألقه الكبير.

مروان حمدي- سموحة

مهاجم سموحة الجديد المعار من الزمالك لمدة عام حتى نهاية الموسم الجاري. أظهر تألقًا كبيرًا مع انطلاقة الدوري الجديد ونجح في إثبات ذاته بعد فترة تشكيك في قدراته كبيرة مع الفارس الأبيض طوال الموسم المنقضي. وخاض مروان مع سموحة جميع مبارياته الأربع حتى الآن في بطولة الدوري. وأحرز خلالهم 4 أهداف، بالإضافة إلى صناعته هدف.

ولم ينتظر اللاعب طويلا لإحراز أولى أهدافه، بعدما أحرز هدفه الأول في مرمى الاتحاد السكندري في الجولة الأولى. بينما أحرز هدفين في الجولة الثالثة أمام إيسترن كومباني، وصنع هدفا أيضًا. وفي الجولة الرابعة نجح حمدي في إحراز هدف فريقه الوحيد في لقاء إنبي والذي انتهى بالتعادل (1-1).

ويمتلك مروان حمدي مقومات رأس الحربة التي يفضلها كيروش، وهي القوة البدنية التي يتمتع بها اللاعب. بالإضافة إلى طوله وإجادته ضربات الرأس، وأكد أحمد سامي المدير الفني لسموحة أن اللاعب يستحق الانضمام لمنتخب مصر. وهو من المهاجمين المميزين لكنه لم يكن محظوظًا مع الزمالك.

كما أنه يتم توظيفه في الملعب من الناحية التكتيكية التي يستطيع أن يجيد بها من خلال اللعب في المساحات بطريقة محددة له. ونجح في إتقان ذلك خلال المباريات الأربع الماضية.

أجانب يتألقون: بيرسي تاو الأهلي ومابولولو الاتحاد والكرتي بيراميدز

شهد كذلك الموسم الجديد من بطولة الدوري المصري تألق كبير للنجوم الأجنبية والصفقات الجديدة تحديدًا خاصة المهاجمين منهم. فمع الأهلي قدم الجنوب أفريقي الساحر بيرسي تاو أوراق اعتماده سريعًا لعشاق المارد الأحمر. بثنائيته الرائعة أمام الإسماعيلي في الجولة الأولى. قبل أن يسجل هدفه الثالث أمام غزل المحلة بالجولة الخامسة مساء أمس جلب به الفوز. والنقاط الثلاثة للأحمر مع هدف معلول القاتل الثالث بالدقائق القاتلة من المباراة.

تاو غاب عن التهديف في مباراتي الجولة الثانية والثالثة أمام البنك الأهلي والزمالك على الترتيب. ولكنه كان مؤثرًا في لقاء القمة وساهم في الخماسية الكبيرة للأهلي. سواء بالصناعة لزملائه أو لعب كرة مفتاحية انتهت بهدف في النهاية. ويعد أحد أفضل الصفقات إجمالاً بالدوري الممتاز هذا العام ويقدم كل الإضافة مع موسيماني والأهلي بشكل مؤثر وواضح.

كما أن هناك نجومًا أجانب آخرين تألقوا مع أنديتهم على رأسهم الأنجولي جوب مابولولو صاحب الـ29 عامًا مهاجم الاتحاد السكندري. الذي أحرز 3 أهداف كاملة من 5 مباريات لعبها مع زعيم الثغر حتى الآن. بواقع هدف في سموحة بالجولة الأولى ثم هدفين أمام فيوتشر بالجولة الثانية وصام عن التهديف في آخر 3 مباريات. ولكنه كان مؤثرًا مع الفريق السكندري ويعد من أفضل المهاجمين والصفقات هذا الموسم أيضًا.

أخيرًا الدولي المغربي وليد الكرتي مهاجم بيراميدز الجديد. الذي بدأ بداية مثالية واستطاع إحراز 3 أهداف خلال 5 مباريات وأثبت أنه مهاجم من الطراز الكبير. حيث ساهم في حل أزمة الفريق الهجومية التي كانت تؤرقه طوال المواسم السابقة. حيث أحرز هدفين في أول مباراة أمام المقاصة.

ثم غاب عن التهديف بمباراتي الجولتين الثانية والثالثة أمام فاركو والاتحاد السكندري. قبل أن يعود للتهديف في الجولة الرابعة أمام المصري البورسعيدي وغاب عن التهديف بآخر مباريات الفريق مساء أمس الإثنين أمام إيسترن كومباني.