في نشرته الصباحية “ازي الحال“ يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: استراتيجية مرتقبة لتوطين صناعة السيارات، وبلاغ ضد “الشاب فرعون” بتهمة إفساد الذوق العام، وطقس معتدل بكافة الأنحاء.

856 إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 719 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 293374 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 856 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 352123 من ضمنهم 293374 حالة تم شفاؤها، و20052 حالة وفاة.

وزير الكهرباء: إنتاج 10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2023

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالى القدرات المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2023 ستصل إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح.

وأوضح شاكر، فى تصريحات صحفية، أنه بنهاية العام الحالي ستصل نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة، موضحا أن القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل إلى 6 آلاف ميجا وات.

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

وأضاف شاكر أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035، ويتم حاليا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، مضيفاً أن هناك تعاونا مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر.

مدبولي: استراتيجية متكاملة مرتقبة لتوطين صناعة السيارات في مصر

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على تعزيز الصناعات الوطنية، لافتاً إلى أننا قريباً سنشهد الإعلان عن استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة السيارات في مصر.

جاء ذلك في تصريحات خلال لقاء موسع مع المجموعة المالية هيرميس القابضة، وممثلي ٢٨ مؤسسة مالية واستثمارية من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وهولندا، وجنوب أفريقيا لبحث فرص التعاون الممكن لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصرية، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

الدكتور مصطفى تخدث عن استراتيجية مرتقبة لتوطين صناعة السيارات في مصر
الدكتور مصطفى تحدث عن استراتيجية مرتقبة لتوطين صناعة السيارات في مصر

وأعرب رئيس الوزراء عن حرصه والمسئولين على لقاء هذا العدد الكبير والمتنوع من ممثلي كبريات المؤسسات المالية والاستثمارية العالمية المتواجدين حالياً في مصر للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر “يوم الاقتصاد المصري”، لاطلاعهم على آخر مستجدات أداء الاقتصاد المصري، وبيئة الأعمال، والحوافز التي تقدمها الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقف توزيع الوجبات المدرسية في أسيوط وقنا لحين انتهاء تحقيقات التسمم

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم، بعد التواصل مع الشركة المسؤولة عن توزيع الوجبات المدرسية، وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا اعتبارًا من اليوم الأربعاء لحين انتهاء التحقيق بالشكاوى الواردة من بعض المحافظات بشأن تسمم عدد من الطلاب بسبب التغذية المدرسية للطلاب.

وتواصل الوزير مع مديري التربية والتعليم بمحافظتي قنا وأسيوط، للاطمئنان على صحة الطلاب، الذين تعرضوا لحالة إعياء إثر تناول الوجبة المدرسية. واطمأن على خروج جميع المصابين في واقعة الوجبة المدرسية، بعد تلقيهم العلاج اللازم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

تلاميذ في إحدى المدارس
تلاميذ في إحدى المدارس

كان عدد من طلاب مدرسة شركة السكر الابتدائية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وعدد من طلاب مدارس “الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير” بمحافظة أسيوط، تعرضوا لحالة إعياء إثر تناولهم الوجبة المدرسية، وتم نقلهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم، وتم التأكد من خروجهم جميعًا بعد الاطمئنان على صحتهم.

مصر.. بلاغ للنائب العام ضد “فرعون” لنشره أغاني “تحمل إيحاءات”

تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ للنائب العام المصري ضد باسم عبد المنعم “الشاب فرعون” لنشره أغاني “تفسد الذوق العام، وتحمل إيحاءات جنسية وتحرض على الفسق”.

ولفت صبري إلى أن “ظاهرة الإسفاف والتدني التي يمارسها العديد من البلطجية والجهلة والمدمنين والمتعاطين ومحترفي الإسفاف”، والتي أصدر بشأنهم الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، قرارًا بمنعهم عن مزاولة هذا النشاط المتدني.

وأوضح مقدم البلاغ أن “باسم عبدالمنعم نشر فيديو يبث من خلاله أغاني تصل إلى درجة من الحقارة والألفاظ والإيحاءات الجنسية الغرض منها التحريض على البذاءة والتحرش وتشجيع الشباب على ارتكاب الجرائم باختلافها”.

وأرفق المحامي سمير صبري مع بلاغه، أسطوانة مدمجة بها مقاطع يتم بثها المبلغ ضده، والتمس صبري إصدار الأمر بالتحقيق فيما ورد به وإصدار الأمر بضبط وإحضار المبلغ ضده وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة.

مفتي الجمهورية: 3500 فتوى تصدر يوميًا

كشف شوقي علام، مفتي الديار المصرية عن إصدار دار الإفتاء 3500 فتوى بشكل يومي، لافتا إلى أن “هذا العصر هو عصر التخصص؛ فلا بد من رجوع المفتي أو المتخصص المؤهل في الفتوى إلى أهل الاختصاص وإلى الدراسات المعتمدة والبحوث الثابتة في مختلف المجالات”.

جاء ذلك في منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك، حيث قال إن “إصدار هذا العدد الكبير من الفتاوى المختلفة والمتنوعة يدل على مدى ثقة الناس في دار الإفتاء المصرية وعلمائها، وهو ما يؤكد نجاح الدار في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من طالبي الفتوى بوسائل وآليات عدة وعبر إدارات الدار المختلفة المتمثلة في الفتوى الشفوية والهاتفية والإلكترونية والمكتوبة، وما تستقبله الدار كذلك من فتاوى من خلال البث المباشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكذلك تطبيق الدار على الهواتف الذكية”.

مفتي الجمهورية شوقي علام
مفتي الجمهورية شوقي علام

وأضاف المفتي أن “عدد الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية في عام 2020م ناهز مليونًا وثلاثمائة ألف فتوى، بزيادة تقدَّر بمائتي ألف فتوى عن العام الذي قبله، وبمعدل يقترب من 3500 فتوى يوميًّا، وقد تنوعت هذه الفتاوى تنوعًا ثريًّا محيطًا بكل ما يهم المسلم في مناحي حياته المختلفة وما طرأ على المجتمع من مستجدات”.

طقس معتدل بكافة الأنحاء نهارا بارد ليلا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء طقس معتدل الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم الأربعاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 14 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 13 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 15 درجة.