اعترف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بأن مستقبل بلاده بات على المحك. بعد سيطرة قوات التيجراي على مدينة دبر برهان. على بعد 130 كيلومتر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

آبي أحمد الذي سبق ودعا الإثيوبيين إلى حمل السلاح لمواجهة ما وصفه بتمرد إقليم التيجراي. قال إن بلاده تمر بلحظاتها الأخيرة. ودعا لإنفاذها من الانهيار.

رئيس الوزراء الإثيوبي طالب الدول الأفريقية بالوقوف إلى جانب الحكومة في مواجهة تيجراي.

ونقلت هيئة البث الإثيوبية “فانا” اليوم، عن المتحدث باسم الحكومة، ليجيسي تولو. تأكيده أن نائب رئيس الوزراء، ديميكي ميكونين، سيتولى إدارة الشؤون اليومية خلال فترة غياب آبي أحمد عن مهام منصبه. بعدما توجه إلى جبهة القتال.

آبي أحمد يتوجه لجبهة القتال
آبي أحمد يتوجه لجبهة القتال

جاء إعلان آبي. في الوقت الذي قالت فيه قوات جبهة تحرير تيجراي الشعبية إنها تتقدم على أربع جبهات على الأقل، باتجاه أديس أبابا.

ورفضت جبهة تحرير التيجراي بيان آبي. وقالت على لسان المتحدث باسمها، جيتاشيو رضا. إن قوات التيجراي لن تتوانى عن تقدمها الحتمي نحو العاصمة.

خطة أمريكية للسلام 

وتصاعد القلق الدولي بشأن تصاعد الحرب في إثيوبيا. وتبنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين إطلاق عملية سلام. لكنها شككت في الوقت نفسه في ضمان نجاحها.

المبعوث الأمريكي جيفري فيلتمان. تحدث عن إحراز بعض التقدم في الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية لإنهاء الصراع المستمر منذ عام. لكنه حذر من أن هذه التسوية المحتملة معرضة للخطر بسبب “التطورات المقلقة” على الأرض.

وقال فيلتمان الذي زار إثيوبيا هذا الأسبوع مع نظيره في الاتحاد الأفريقي أولوسيغون أوباسانجو للتوسط في وقف إطلاق النار: في حين أن هناك بعض التقدم الناشئ. إلا أن ذلك معرض لخطر كبير بأن يفوقه التصعيد العسكري على الجانبين.

فيلتمان في إثيوبيا
فيلتمان في إثيوبيا

وتضمنت الخطة التي حملها فيلتمان في زيارته إلى أديس أبابا. 3 بنود، تمثلت في وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار. ووصول الدعم الإنساني دون عوائق. وحوار وطني شامل. إلا أن أطراف النزاع رفضت هذه الشروط.

وقال فيلتمان إن أطراف الصراع تتحدث الآن عما يتوقعون مناقشته على طاولة المحادثات، لكن “المأساة” هي أنه في حين أن العناصر المطروحة لمناقشة متشابهة، إلا أن الآراء تختلف حول أيها له أولوية المناقشة.

وأضاف: لسوء الحظ، يحاول كل طرف تحقيق أهدافه بالقوة العسكرية، ويعتقد أنه على وشك الفوز.

كما ذكر المبعوث الأمريكي أن قوات تيجراي يجب أن توقف تقدمها باتجاه العاصمة، محذرا من أن مطالبهم قد تزداد مع اقترابهم..

وأوضح أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبلغه بأنه واثق من قدرته على دفع قوات تيجراي للعودة إلى منطقتهم الأصلية في شمال البلاد، إلا أن فيلتمان استطرد قائلا “أشك في هذه الثقة.

وقال: لا يوجد مؤشر في الأفق على أنه ستجرى محادثات مباشرة بين الجانبين قريبا”، مضيفا أن هناك “العديد من السبل لإطلاق. بما فيها محادثات لتقريب وجهات النظر.

أولويات الطرفين 

لكن فيلتمان عاد وأكد أن أساس المحادثات لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار عن طريق التفاوض موجود.

وأضاف: أخبرني رئيس الوزراء الإثيوبي أن أولويته القصوى هي إخراج قوات دفاع التيجراي من الأراضي التي احتلوها.  في وقت يطالب قادة التيجراي بكسر الحصار الإنساني الذي تفرضه حكومة إثيوبيا على تيجراي منذ يوليو الماضي..

‏ الباحث تيرنس ليونس المتخصص في أبحاث عمليات السلام وسياسات ما بعد الصراع. اعتبر في تحليل نشرته مجلة فورين أفريز التي تصدر عن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي. أن هناك فرصة للدبلوماسية للنجاح في الأزمة الأثيوبية.

رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا

لكنه ربط ذلك باستجابة القوات على الأرض لهذه المحاولات. مؤكدا أن الأمر بات في يد حاملي السلاح.

وأكد في تحليل حمل عنوان “كيف يمكن سحب أثيوبيا من حافة الهوية”. أن واشنطن يمكن أن تساعد في تسهيل المحادثات بين الأطراف التي لا تثق في بعضها البعض. وتقديم المساعدة الفنية عند الحاجة. بما في ذلك مراقبة وقف إطلاق النار النهائي. وتقديم إرشادات حول التسلسل المحتمل لعملية السلام المستقبلية التي يمكن أن تساعدها على البقاء على المسار الصحيح

إجلاء الموظفين الدوليين

التطورات الميدانية واقتراب مسلحي التيجراي من العاصمة. دفع الأمم المتحدة إلى إصدار أمر بالإجلاء الفوري لأفراد أسر الموظفين الدوليين. في وقت تواصلت بيانات السفارات التي تدعوا مواطنيها إلى مغادرة البلاد. وكان آخرها السفارة الفرنسية لدى أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نظرًا للوضع الأمني في البلاد ومن منطلق الحذر الشديد. قررت الأمم المتحدة تقليل وجودها في البلاد من خلال نقل جميع العاملين المؤهلين مؤقتًا.

كينيا ياديتا رئيس مجلس السلام والأمن في أديس أبابا. قال إن الدعاية والأحاديث الإرهابية التي تنشرها وسائل الإعلام الغربية تتناقض تمامًا مع حالة المدينة المسالمة على الأرض.

الأزمة الإنسانية التي تشهدها إثيوبيا بسبب المعارك. دفعت الولايات المتحدة لتعليق معظم المساعدة الأمنية للبلاد.  وسمحت بفرض عقوبات على المسؤولين الذين تعتقد واشنطن أنهم يؤججون نيران الصراع في تيجراي.

حملة مساعدات 

وأطلقت الأمم المتحدة أمس حملة كبيرة لإيصال المساعدات الغذائية إلى بلدتين في شمال إثيوبيا.

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن العملية ستخدم أكثر من 450 ألف شخص خلال الأسبوعين المقبلين في بلدتي كومبولتشا وديسي اللتين تقعان في منطقة استراتيجية.

تفاقم الأزمة الإنسانية في إثيوبيا
تفاقم الأزمة الإنسانية في إثيوبيا

وقُتل آلاف الأشخاص منذ اندلاع القتال في نوفمبر 2020. ما تسبب في أزمة إنسانية تقول الأمم المتحدة إنها تركت مئات الآلاف على شفا المجاعة وشردت أكثر من مليوني شخص.

عام على الصراع

واندلع الصراع قبل عام. عندما أرسل أبي قوات إلى منطقة تيجراي الواقعة في أقصى الشمال للإطاحة بالجبهة الشعبية لتحرير تيجري بعد أشهر من التوترات مع الحزب الذي هيمن على السياسة الوطنية لمدة ثلاثة عقود قبل أن يتولى السلطة في .2018

في البداية، بدا أن قوات أبي لها اليد العليا. حيث استولت على عاصمة الإقليم ميكيلي ومدن أخرى في المنطقة وأجبروا الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على الانسحاب إلى الجبال. لكن في يونيو الماضي، أطلق متمردو تيجراي، الذين أعيد تشكيلهم باسم قوات دفاع تيجراي..

ومنذ ذلك الحين. توغلت الجبهة الشعبية لتحرير تيجري في منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين وانضمت إلى عدد من الجماعات الأخرى بما في ذلك جيش تحرير أورومو.

وأعلن التحالف الجديد الذي شكلته تسع جماعات متمردة في إثيوبيا عن تمسكه بالإطاحة بحكومة أبي أحمد، وإطلاق مرحلة انتقالية في البلاد.

ووصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى السلطة في لحظة مضطربة عام 2018. ودفعت سنوات من الاحتجاجات من قبل أكبر مجموعة عرقية في البلاد، أورومو، الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ، وهددت التوترات العرقية والإقليمية المستمرة منذ فترة طويلة بالانفصال..

وعد أبي بتغييرات اقتصادية وسياسية شاملة وشرع في تحقيق السلام مع إريتريا، العدو اللدود لإثيوبيا. ورحبت الولايات المتحدة بهذه المبادرات المبكرة، وتبنت أجندة رئيس الوزراء الإصلاحية ووعودها السخية بالمساعدة لحكومته.

وعندما فاز أبي بجائزة نوبل للسلام في عام 2019، اعتبر ذلك دليلاً في بعض الأوساط على أن إثيوبيا قد دخلت حقبة جديدة من السلام والديمقراطية.

مستقبل على المحك 

سواء نجحت الدول الغربية في فرض سلام مؤقت. أو تطورت الأمور أكثر ونجحت المتمردون في دخول العاصمة وإسقاط حكومة آبي أحمد. فإن إثيوبيا باتت كما وصفها رئيس الوزراء في لحظة انهيار. فأي حكم ذاتي يُمنح للتيجراي يجب أن يمتد إلى المجتمعات الأكبر الأخرى في البلاد.

وفي حالة عدم وجود أي اتفاق حول كيفية تقاسم الموارد.  فإن مثل هذا الاتحاد سيخاطر ببساطة بإنشاء مناطق أقوى تكون في وضع أفضل لتحدي الحكومة المركزية. إذا شعروا أنهم لا يتلقون ما يستحقونه. قد يكون التحرك نحو اتحاد فدرالي أكثر مرونة أمرًا حتميًا. لكنه قد يؤدي أيضًا إلى المزيد من محاولات الانفصال وبالتالي نهاية البلاد كما يعرفها الإثيوبيون.