مثلما هي العادة مع البطولة الأوروبية الأشهر والأكثر إثارة للأندية حول العالم، شهدت أمسية الثلاثاء بدوري أبطال أوروبا مباريات ثمان مميزة، ومليئة بالإثارة والأرقام القياسية التي اعتادها عالم «تشامبيونز ليج».

أبرز المفاجآت التي شهدتها مباريات اليوم الأول من الجولة الخامسة لدور مجموعات الأبطال كانت من نصيب تشيلسي الإنجليزي الذي اكتسح ضيفه الإيطالي يوفنتوس برباعية دون رد. بينما حقق مانشستر يونايتد انتصارًا ثمينًا خارج أرضه فاجأ به فياريال الإسباني. وصعب برشلونة مأموريته أكثر نحو الصعود لثمن النهائي بتعادل دون أهداف اقتنصه ضيفه بنفيكا في كامب نو.

شهدت تلك المباريات تألقًا لنجوم عدة وتحطيمًا لعدة أرقام قياسية، تمكن من تحقيقها الثنائي المدمر تهديفيًا كريستيانو رونالدو مهاجم مان يونايتد، وروبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ.

أصبح رونالدو أول لاعب يهز الشباك في 5 مباريات متتالية
أصبح رونالدو أول لاعب يهز الشباك في 5 مباريات متتالية

ليلة «تشامبيونز ليج» المميزة.. رونالدو ملك الأرقام القياسية

لعب البرتغالي كريستيانو رونالدو دورًا هامًا في منح فريقه مانشستر يونايتد بطاقة التأهل لدور الـ16. وقد سجل الدون الهدف الأول لفريقه على فياريال الإسباني وعزز النتيجة جادون سانشو في الدقيقة 90، لتصبح 2-0.

صاحب الـ36 عامًا سجل بهدفه هذا سجل رقمًا قياسيًا جديدًا باسمه. بعدما أصبح أول لاعب يهز الشباك في 5 مباريات متتالية، بقميص فريق إنجليزي على مدار تاريخ دوري الأبطال. وقد وصل إلى رصيد 6 أهداف في هذه النسخة من البطولة.

دوّن في تاريخ رونالدو أيضًا أنه سجل هدف الفوز للمرة الثالثة في آخر 15 دقيقة من المباريات التي خاضها بدوري الأبطال هذا الموسم. وهو بذلك أكثر من أي لاعب آخر بموسم واحد على مدار التاريخ.

لم يتوقف مانشستر خلال هذه المباراة عن حصد الأرقام القياسية لصالح رونالدو فقط. بل تمكن صانع الألعاب برونو فرنانديز من تمهيد هدف فريقه الثاني لزميله الإنجليزي جادون سانشو. وبذلك أصبح أول لاعب يصنع هدفًا على الأقل في أول 5 جولات بدوري الأبطال مع فريق إنجليزي. بينما أصبح مايكل كاريك أول مدرب إنجليزي يحقق الفوز في مباراته الأولى مع مانشستر يونايتد. وذلك بعد والتر كريكمر في نوفمبر 1931. علمًا بأنه يتولى المنصب بصفة مؤقتة بعد إقالة النرويجي أولي جونار سولسكاير من منصبه لسوء النتائج.

ليفا ماكينة أهداف لا تهدأ في «تشامبيونز ليج»

أسهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي في فوز بايرن ميونيخ الألماني على دينامو كييف الأوكراني في عقر داره. وذلك بنتيجة 2-1، بعدما سجل الهدف الأول بمقصية رائعة.

سجل أفضل لاعب في العالم حاليًا هدفًا من ضربة خلفية مزدوجة مكنت فريقه على دينامو كييف الأوكراني بنتيجة 2-1
سجل أفضل لاعب في العالم حاليًا هدفًا من ضربة خلفية مزدوجة مكنت فريقه على دينامو كييف الأوكراني بنتيجة 2-1

ولم تتوقف ماكينة أهداف البولندي مع العملاق البافاري للمباراة التاسعة على التوالي في دوري أبطال أوروبا. فصاحب الـ33 عامًا أصبح أول لاعب ينجح مرتين في هز الشباك بـ9 مباريات متتالية في دوري الأبطال بعدما فعلها العام الماضي.

وسجل أفضل لاعب في العالم حاليًا هدفًا من ضربة خلفية مزدوجة مكنت فريقه على دينامو كييف الأوكراني بنتيجة 2-1. ما عزز صدارة البايرن جدول ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022 برصيد 9 أهداف. متقدمًا بفارق هدفين عن ملاحقه الفرنسي سباستيان هالار مهاجم أياكس أمستردام الهولندي.

قمة الجولة تبتسم لحامل اللقب

نجح تشيلسي حامل اللقب في الفوز برباعية نظيفة على يوفنتوس في نتيجة عريضة، حملت عدة أرقام مميزة، أبرزها أن هدف التقدم للبلوز جاء بتوقيع مدافعه الشاب تريفوه تشالوباه في الدقيقة 25.

ليصبح المدافع الإنجليزي أصغر لاعب يسجل هدفًا بقميص تشيلسي في ظهوره الأول بدوري الأبطال منذ البرازيلي أوسكار في سبتمبر 2012. وحقق تشالوباه ذلك بعمر 22 عامًا و141 يومًا. فيما كان أوسكار أصغر سنًا، حينما سجل هدفه الأول في المسابقة بعمر 21 عامًا و10 أيام. وتكمن المفارقة هنا في تسجيل الفريق اللندني 37.2% من أهدافه عن طريق مدافعيه. بواقع 16 هدفًا من أصل 43 أحرزها الفريق بكافة البطولات هذا الموسم.

ولأول مرة في تاريخ دوري الأبطال، ينجح 3 لاعبين إنجليز في تسجيل أهداف تشيلسي بمباراة واحدة بعد ثلاثية تشالوباه، ريس جيمس وكالوم هودسون أودوي.

وخاض تشيلسي مباراته الـ50 تحت قيادة المدرب الألماني توماس توخيل منذ توليه المهمة مطلع العام الحالي، محققًا 32 انتصارًا فيما تعرض للخسارة في 7 مناسبات فقط وتعادل في 11 أخرى.

وحافظ تشيلسي على نظافة شباكه في 31 مباراة من أصل 50، أكثر من أي فريق آخر بكافة الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى خلال هذه الفترة، فيما استقبل 24 هدفًا فقط، فيما تعرض اليوفي للخسارة بـ4 أهداف أو أكثر لأول مرة بكافة البطولات، منذ فبراير 2004 حينما خسر بذات النتيجة أمام روما في الدوري الإيطالي.