في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تلجأ للجرعة الثالثة المعززة ضد كورونا، والعالم يشاهد طريق الكباش اليوم، ونهاية الموجة الرابعة من كورونا، وارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة اليوم وشبورة كثيفة.

901 إصابة جديدة بفيروس كورونا و57 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 239 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 293613 حتى مساء الأربعاء.

فحص كورونا فى مصر
فحص كورونا فى مصر

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 901 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 57 حالة جديدة.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 353024 من ضمنهم 293613 حالة تم شفاؤها، و20109 حالة وفاة.

الصحة تعلن منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، الموافقة على الجرعة الثالثة المعززة للقاح فيروس كورونا المستجد.

مركز تطعيم ضد كورونا
مركز تطعيم ضد كورونا

وعرض القائم بأعمال وزير الصحة، في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، مقترحا تمت الموافقة عليه لتعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد 19 باستخدام الجرعة الثالثة المعززة، في ضوء ما أكدته الدراسات من أن لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة.

وأضاف: “وبالتالي سيتم إعطاء جرعة ثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي”.

شروط وضوابط الحصول على الجرعة المعززة من لقاحات كورونا

وبعدها أعلنت وزارة الصحة والسكان البدء خلال أيام في تفعيل خطة الوزارة لتطعيم بعض الفئات من المواطنين، بجرعة ثالثة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حيث أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الفئات التي سيتم تطعيمها بـ”الجرعة الثالثة المعززة” للمناعة، تشمل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر عرضة للعدوى مثل العاملين في القطاع الطبي.

وأشار عبدالغفار إلى أن المواطنين المسجلين في خانات الفئات المذكورة، على الموقع الرسمي للقاح، ستصلهم رسالة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية، ليتوجهوا لتلقي الجرعة الثالثة المعززة في نفس المركز الذي حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين.

كما لفت إلى أن التلقيح بالجرعة الثالثة يأتي في إطار حرص الدولة على رفع المناعة المجتمعية وحماية أصحاب عوامل الخطورة من العدوى، مؤكدا أن التطعيم بالجرعة الثالثة وإن كان اختيارياً، إلا أنه في غاية الأهمية، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى الاحتياج للجرعات المعززة حفاظا على استدامة المستوى المناعي المرتفع، خصوصاً لمن هم أكثر عرضة للإصابة أو المضاعفات.

الحكومة: 4 ملايين مواطن يستحقون جرعة ثالثة من لقاح كورونا

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيجرى إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للحفاظ على المكتسبات التي حققناها فى الفترة الماضية فى التعامل مع جائحة كورونا، مضيفا أنه بعد مرور 6 شهور على تلقي جرعتى اللقاح يكون الشخص معرضا للإصابة من جديد، لافتا إلى أن زيادة أعداد المصابين بكورونا فى أوروبا خلال الفترة الماضية بسبب تلقيح المواطنين منذ فترة تعدت أكثر من 6 أشهر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على “مسئوليتى المذاع” على قناة “صدى البلد”، أن 4 ملايين و150 ألف مواطن يستحقون جرعة ثالثة تعزيزية وذلك بعد تلقيهم الجرعة الثانية ومر عليها أكثر 6 أشهر أو أكثر، ويجب عليه التسجيل على الموقع برغبته للحصول على الجرعة الثالثة بعد تعديله حاليا للحصول على الجرعة الثالثة من بداية ديسمبر المقبل.

وتابع السفير نادر سعد، أن الجرعة الثالثة للحاصل على الجرعة الثانية ومضى عليه 6 أشهر، وتم تسهيل إجراءات التسجيل واختصارها للحصول على الجرعة الثالثة، و3 دقائق هى فترة تسجيل المواطن للحصول على الجرعة الثالثة، مضيفا أنه جرى توفير أماكن عديدة لتلقى المواطنين لقاح كورونا.

مستشار الرئيس: مصر في نهاية الموجة الرابعة من كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن كل الشواهد تقول إن مصر في نهاية الموجة الرابعة من فيروس كورونا، معقبا: “نقترب من بدء انخفاض حالات الإصابات بكورونا في الموجة الرابعة”.

وأضاف مستشار الرئيس خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها “اليوم” المذاع على قناة “دى إم سى”، الأربعاء، قائلًا: “نقترب من بداية انخفاض أعداد مصابي ووفيات، خلال الفترة المقبلة، بما ينعكس على الأرقام التي تدخل المستفشيات وتحتاج إلى رعايات مركزة”، مشيراً إلى أنه “على الرغم من مرور الثلاث موجات من كورونا إلا أن هناك عددا من المتحورات المتشابهة”.

وتابع: “اللقاحات تقلل خطورة الإصابة بكورونا، ولكن لا تمنع الإصابة، ولابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وهناك ملتزمين بالإجراءات الوقائية ومنهم لم يكن ملتزم، والعالم كله هناك أناس ملتزمون ومترددون عن اللقاحات”.

اليوم.. افتتاح طريق الكباش في احتفال عالمي

يفتتح في محافظة الأقصر، الخميس، طريق الكباش الأثري، الذي يربط معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً، وذلك ضمن خطة للترويج السياحي لمدينة الأقصر، وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية كما أعلنت وزارة السياحة والآثار.

وتقيم الوزارة فعالية “الأقصر.. طريق الكباش”، التي تسلط الضوء على”الجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر” كما جاء في بيان لوزارة السياحة والآثار، أكد أن الفعالية “ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة”.

طريق الكباش
طريق الكباش

وأعلنت الحكومة انتهاء أعمال تطوير البنى التحتية بمحافظة الأقصر، وتطوير الكورنيش وشوارع وميادين المدينة، وكذلك مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ14 عموداً بمعبد الأقصر.

وشملت مشروعات تطوير طريق الكباش، مشروع الكورنيش العلوى والسفلى وتطوير 4 ميادين رئيسية وحديقة الطفل وتطوير ساحة سيدى أبوالحجاج وشارع السوق السياحى، ومشروع إنشاء مرسى سياحى جديد ومرسى معدية الأهالى وضم 2 عبارة نهرية جديدة، ومشروع إعادة إنارة جبل القرنة بالبر الغربى، وتم طلاء واجهات ما يقرب 2000 منزل بالمناطق المستهدفة.

ضبط رئيس جامعة دمنهور ومسؤول بالصحة في قضايا رشوة

ألقت الأجهزة الرقابية القبض على رئيس جامعة دمنهور وموظفين بنفس الجامعة ومسؤول في وزارة الصحة، تورطوا في قضايا رشوة وفساد مالي.

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط رئيس الجامعة وآخرين لم تحدد عددهم، بعد أن تقاضوا مبالغ مالية على سبيل الرشوه بلغت 4 ملايين جنيه مقابل تسهيل واستلام توريدات لصالح الجامعة.

وفي ذات السياق، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية مسؤولا بمديرية الصحة بمحافظة البحيرة تورط في قضية فساد مالي بقيمة مليوني جنيه.

استبعاد سيف القذافي و24 آخرين من السباق على رئاسة ليبيا

أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء، استبعاد 25 من 98 مرشحاً رئاسياً مسجلاً، في عملية أولية يمكن الطعن عليها. وأشارت المفوضية في قرار أولي، إلى أن سيف الإسلام القذافي “غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة”.

كما أقرّت المفوضية ترشح 73 مرشحاً، بينهم قائد الجيش خليفة حفتر، وعضو المجلس الرئاسي الليبي السابق أحمد معيتيق، والسفير الليبي الأسبق في الإمارات عارف النايض، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

سيف القذافي وقائمة المستبعدين من السباق على رئاسة ليبيا
سيف القذافي وقائمة المستبعدين من السباق على رئاسة ليبيا

ووفق وثيقة لمفوضية الانتخابات فإن من بين المستبعدين، رئيس الوزراء الأسبق علي زيدان، ورئيس المؤتمر الوطني العام الليبي سابقاً نوري أبو سهمين، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة الغويل، ووزير الخارجية في الحكومة المؤقتة السابقة عبد الهادي الحويج.

وأعلنت المفوضية في بيان، الأربعاء، أن الطعن في قراراتها وإجراءاتها يكون في غضون 48 ساعة من صدور القرار، أو تنفيذ الإجراء. وكان عماد السايح، رئيس المفوضية العليا للانتخابات، كشف في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن وثائق المرشحين أحيلت إلى جهات الاختصاص، وهي النائب العام والمباحث الجنائية ومصلحة الجوازات والجنسية، “بهدف التأكد من مطابقة مواصفاتهم للقانون رقم 1 الخاص بانتخاب رئيس الدولة”.

وفاة رئيس الزمالك السابق المستشار جلال إبراهيم

أفاد حساب نادي الزمالك المصري، بأن المستشار جلال إبراهيم، رئيس النادي السابق توفي بعد صراع مع المرض استمر لأكثر من عام. وعمل إبراهيم بسلك القضاء كمستشار، وتولى منصب رئيس محكمة الجنايات.

المستشار جلال إبراهيم
المستشار جلال إبراهيم

وتولى رئاسة الزمالك في الفترة الممتدة من عام 1992 حتى عام 1996، ثم ترأس النادي للمرة الثانية من عام 2010 حتى عام 2011، بعد الحكم ببطلان الانتخابات التي أقيمت عام 2009.

ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة اليوم وشبورة كثيفة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس ارتفاعا تدريجيا فى درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 13 درجة.