في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، السيسي يتفقد منازل ضحايا المتضررين من أزمة السيول في أسوان.

السيسي يتفقد منازل المتضررين من أزمة السيول بأسوان

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرية غرب أسوان، إحدى القرى المتضررة من أزمة السيول التي شهدتها المحافظة مؤخراً نتيجة موجة الطقس السيئ.

وزار الرئيس عددا من المنازل التي تعرضت لأضرار نتيجة السيول، واستمع لشرح من مسئولي مؤسسة حياة كريمة حول التدخلات العاجلة التي تقوم بها المؤسسة في التعامل مع هذه الأزمة في جميع القرى المتضررة في أسوان، بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

وقامت المؤسسة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس في التعامل الفوري مع الأزمة، بتنظيم عدد من القوافل الغذائية والطبية، كما تم البدء علي الفور في ترميم المنازل المتضررة بعد حصرها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تم التجهيز الكامل لـ 500 منزل لنقل أهالي القرى المتضررين إليها.

كما التقى الرئيس بمجموعة من أهالي القرية في ساحة أحد المنازل.

وتفقد أيضاً القافلة الطبية الشاملة التي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة أسوان، والتي تأتى ضمن  قوافل المساعدات الإنسانية الشاملة التى نظمتها مؤسسة حياة كريمة.

وفى نهاية جولته بالقرية، وجه الرئيس بضم قرية غرب أسوان وجميع قري مركز أسوان ضمن قري المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير قري الريف المصري والإسراع من وتيرة العمل المتكامل بها.

تأييد حكم الإعدام ضد ضابط شرطة متهم بتدبير اغتيال محمد مبروك

أيدت محكمة النقض حكما بالإعدام على ضابط شرطة سابق يدعى محمد عويس، وأحكاما بالإعدام والسجن المؤبد والسجن المشدد على 21 متهما باغتيال محمد مبروك الضابط السابق بقطاع الأمن الوطني في وزارة الداخلية، الذي قتل أمام منزله في نوفمبر عام 2013.

ورفضت محكمة النقض طعون المتهمين على الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات قبل عام، وبهذا يصبح الحكم نهائيا.

وأدانت المحكمة المتهمين بارتكاب 53 عملية إرهابية في أنحاء مختلفة البلاد وبالانتماء لتنظيم أنصار بيت المقدس الذي كان ينشط في شمال سيناء قبل سنوات، قبل أن يعلن ولاءه لتنظيم الدولة، الذي أصبح اسمه ولاية سيناء.

وضمت القضية متهمين بارزين، على رأسهم هشام عشماوي، وهو ضابط سابق بالقوات المسلحة، انضم لتنظيم أنصار بيت المقدس، وأدين بارتكاب أعمال عنف ضد قوات الجيش والشرطة، والذي نفذت السلطات حكما بإعدامه في مايو العام الماضي، بعد إدانته في عدة قضايا.

 

الصحة: مبادرة السيسي تستهدف 19 مرضا.. وتقدم العلاج بالمجان

أكدت وزارة الصحة أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، تستهدف 19 مرضا وتقدم العلاج بالمجان، وأن المبادرة تهدف إلى الوصول إلي جيل صحي وخالي من مسببات الإعاقة.

ولفتت إلى أن المرحلة الأولى للمبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي لحديثي الولادة بحضانات الأطفال في جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وقالت إن الـ 19 مرضًا هم (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

رغم استبعاده من الانتخابات.. سيف الإسلام القذافي يطالب أنصاره باستمرار تسلم البطاقات الانتخابية

طالب المرشح الرئاسي الليبي المحتمل، سيف الإسلام القذافي، أنصاره، باستمرار تسلم البطاقات الانتخابية للتصويت في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها يوم 24 ديسمبر المقبل، وذلك رغم استبعاده من مفوضية الانتخابات أمس.

ونشر سيف الإسلام القذافي، خطابا مكتوبا عبر حسابه على موقع فيسبوك، اليوم الخميس، جاء فيه: لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا.. إخواني وأخواتي لا تهنوا ولا تحزنوا، إن الله معنا، علينا جميعًا الاستمرار في عملية تسلم البطاقات الانتخابية وبقوة.

واستبعدت مفوضية الانتخابات الليبية، سيف الإسلام القذافي على رأس 25 مرشحا تم استبعادهم من القوائم الأولية، بسبب عدم انطباق بعض شروط الترشح للانتخابات عليهم.

وأوضحت المفوضية أن استبعاد سيف الإسلام القذافي، بسبب وجود حكم سابق عليه في قضية تخل بالشرف أو الأمانة، وفقًا للمفوضية، بينما تقول حملة القذافي الابن، إنه لم يصدر بحقه حكم نهائي، وإن الحكم الغيابي الصادر بحقه سابقا هدفه الضغط عليه سياسيا.