في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اهتمام عالمي بحفل افتتاح طريق الكباش، وتحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية.

اهتمام عالمي بحفل افتتاح طريق الكباش

سلطت شبكات إخبارية عالمية الضوء على افتتاح طريق الكباش الفرعوني في الأقصر، الذي شهد عددا من العروض الفنية المختلفة مال أغلبها لتجسيد الحضارة المصرية.

ووصفت شبكة سي إن إن الأمريكية، في تقرير لها، الحفل الذي تم تنظيمه مساء الخميس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنه احتفالية ضخمة.

الحدث حظى بتغطية واسعة من وسائل الإعلام، حيث وجهت الهيئة العامة للاستعلامات الدعوة لأكثر من 200 وسيلة إعلامية أجنبية.

جانب من الافتتاح الأسطوري لطريق الكباش

طريق الكباش

يربط طريق الكباش، الذي يبلغ إجمالي أطواله 2700 مترًا. بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت. ويتكون من رصيف من الحجر الرملي، الذي تتراص على جانبيه تماثيل لأحد الرموز المقدسة للإله آمون. وهي على هيئة أبو الهول برأس كبش.

تم تشييد هذا الجزء من الطريق في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة. ثم قام الملك نختنبو الأول -من ملوك الأسرة الثلاثين- بتشييد الجزء المتبقي من الطريق، الذي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس آدمية.

وتتخلل قواعد التماثيل أحواض زهور دائرية مزودة بقنوات صغيرة، استخدمت في توصيل مياه الري للأحواض. أضيف للطريف بعض الملحقات في عصور مختلفة. مثل استراحات للزوارق، ومقياس للنيل، ومعاصر للنبيذ المستخدم في الاحتفالات الكبرى التي كانت تقام على الطريق. وحمامات وأحواض اغتسال، ومنطقة تصنيع فخار، ومخازن لحفظ أواني النبيذ.

هيئة الأرصاد: نشهد تقلبات جوية ولا تخففوا ملابسكم

قالت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، اليوم الجمعة، بزيادة تصل لـ 4 درجات مئوية، على كافة أنحاء الجمهورية؛ بسبب زيادة فترة سطوع الشمس، والتأثر بمرتفع جوي على سطح الأرض .

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن طقس اليوم معتدل الحرارة على السواحل الشمالية للبلاد، والقاهرة الكبرى، ومحافظات الوجة البحري، وشمال الصعيد، وحار على محافظات جنوب الصعيد، مشيرة إلى أن الطقس ينخفض بشكل ملحوظ مع غياب أشعة الشمس، وفي ساعات الليل المتأخرة على كافة المحافظات.

ونوهت بأن الاختلاف بين درجات الحرارة في الصباح عن المساء، وتغير نوع الملابس بشكل مستمر، قد يصيب المواطنين بنزلات من البرد، محذرة من ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ يومي الأحد والاثنين القادمين، وانخفاضها مرة أخرى يوم الثلاثاء القادم، لافتة إلى أن هذه الفترة تشهد تقلبات جوية وننصح بعدم تخفيف الملابس.

اجتماع طارئ للصحة العالمية لبحث السلالة الجديدة لكورونا

عقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا، الجمعة، لبحث ما إذا كان يجب التعامل مع سلالة جديدة من فيروس كورونا، تنتشر بسرعة في جنوب أفريقيا، باعتبارها مبعث قلق.

وقد فرضت بريطانيا وسنغافورة واليابان قيودا على الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا.

وفي الوقت نفسه، هوت قيمة الأسهم في الأسواق الآسيوية، في ما يرجع جزئيا إلى المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من فيروس كورونا. وأغلق مؤشر نيكاي الياباني على انخفاض بأكثر من 2.5 في المئة.

وما زال المتحور الجديد في أيامه الأولى،كما أن حالات الإصابة المؤكدة به تتركز في الغالب في مقاطعة واحدة في جنوب أفريقيا، لكن هناك تلميحات إلى أنها ربما تكون قد انتشرت أكثر.

الليلة.. انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي

وسط حضور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما في المنطقة العربية، ينطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الليلة، من خلال حفل الافتتاح المقام في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء بدار الأوبرا المصرية.

كان مسؤولو المهرجان قرروا تقديم موعد انطلاقه، ليصبح في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021، وذلك مراعاة لمتغيرات خريطة المهرجانات العربية.

وتتخذ إدارة المهرجان كافو الاجراءات والتدابير الاحترازية هذا العام بشكل صارم، حيث أصروا على أن يحصل كافة الحضور على جرعتين المصل ضد فيروس كورونا المستجد، ومن لم يحصل على المصل عليه إجراء فحص pcr قبل انطلاق المهرجان بثماني وأربعين ساعة على الأقل.