تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر. منها حبس أحمد عبده ماهر 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، التحقيق في تحرش عامل بطفلة داخل دورة مياه مدرسة بالمعادي، القبض على رئيس جامعة دمنهور بتهمة فساد، ترحيل طالبي لجوء أريتريين، شيخ الأزهر فى اليوم العالمي للعبور الجنسي يصفه بالهوس، التطعيم شرط أساسى لدخول الامتحانات، البدء في إعطاء الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا.

 الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون الحكم الصادر ضد المحامي أحمد عبده ماهر، من محكمة جنح النزهة أمن الدولة طوارئ بالحبس لمدة 5 سنوات لاتهامه بازدراء الأديان، جاء ذلك بناء على الدعوى التي أقامها المحامي سمير صبرى ضد ماهر وقال فيها: “من الشخصيات التى يجب الكشف عن حقيقتها وكرههم للسنة خاصة والإسلام بشكل عام هو أحمد عبده ماهر، تدعى المرأة التى تلبس لباس الإسلام أنها تحبه وتزينه فى عيون أعدائها، والحقيقة أنها غيرت مفاهيم الدين الأصلية واستبدلت به بأخرى خاطئة وبراقة يغش بها الناس، ولكن يعتقدون ذلك لأنه لا بأس به مع أهوائهم. ما أخذوه من هذه المجموعة من المخادعين الكذبة”.

اتهمت الدعوى أحمد عبده ماهر بالافتراء على الدين الإسلامى الحنيف بقوله إنه لا عذاب فى القبر، وأن الإسلام لم ينتشر بالفتوحات، والتشكيك في صحة أيام شهر رمضان المبارك ومطابقته لرمضان في عهد الرسول محمد، والتشكيك في بعض أجزاء رواية الهجرة النبوية.

أحمد عبده ماهر

 

https://masr360.online/%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1/%d8%ad%d9%82%d9%88%d9%82-%d9%88%d8%ad%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa/%d9%83%d9%85%d8%a7%d8%a6%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%8a/

 

تحرش داخل دورة مياه مدرسة

كما تباشر الجهات المعنية بالقاهرة التحقيق مع عامل في المعادى تبين من التحريات أنه هتك عرض طفلة داخل دورة مياه مدرسة، كما طلبت النيابة عرض الطفلة على الطب الشرعي وإعداد تقرير بحالتها، واستعجال تحريات المباحث حول الواقعة. البداية كانت ببلاغ تلقاه قسم شرطة المعادى من سيدة تتهم فيه عاملا بالتحرش بنجلتها الطفلة وعمرها 4 سنوات وهتك  عرضها داخل دورة مياه، وتم ضبط المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

هذا وقد ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس جامعة دمنهور وآخرين، بتهمة تقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة، بلغت قيمتها ٤ مليون جنيه، مقابل تسهيل استلام توريدات من بعض الموردين المتعاملين مع الجامعة.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أعرب خبراء حقوق إنسان أمميون عن بالغ القلق إزاء إعادة السلطات المصرية سبعة من طالبي اللجوء الإريتريين قسريا من بينهم خمسة أطفال، إلى بلادهم، على الرغم من خطر تعرضهم للاختفاء القسري والتعذيب وسوء المعاملة، وفي انتهاك للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

أداء البرلمان 

يستعد مجلس النواب خلال الفترة المقبلة لبحث مشروعات القوانين المقدمة من النواب والحكومة، بشأن الحد من تعدد الزوجات.

وشهدت الأيام القليلة الماضية رد فعل قوياً من بعض النائبات تجاه زواج الزوج دون علم زوجته، وذلك بعد الضجة الإعلامية التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية زواج بيج رامي، وإعلان زوجته عدم معرفتها بزواجه.

وأعلنت، مؤخرًا، النائبة أمل سلامة، إعدادها مشروع قانون لتجريم الزواج الثاني دون إخطار الزوجة الأولى.

وتابعت سلامة بأنها اقترحت كتابة ربع ثروة الزوج حال تطليقه الزوجة إن تخطت فترة زواجهما 20 عامًا؛ ولكن لم يلقَ الاقتراح قبولًا كبيرًا من الأزهر والجهات المعنية، واستُبدل بالاقتراح أحقية الزوجة في رفع قضية نفقة على الزوج بعدد سنين الزواج، بواقع 2000 جنيه عن كل سنة كحد أدنى، مشيرةً إلى أنه قد تطرق قانون المأذونين الذي يناقشه مجلس النواب الآن إلى اشتراط إعلام الزوجة، وأخذ موافقة مكتوبة منها للسماح للزوج بزيجة ثانية.

حرية الدين والمعتقد

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن «الله ‏خلق الإنسان وصوره في أحسن صورة وأراد لهذا الكون أن يسير وفق حكمته وإرادته». وأضاف الطيب، في تغريدة عبر صفحته الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بمناسبة اليوم العالمي للمتحولين جنسيا، أن ما نراه اليوم من «هوس التحول الجنسي» دون ضرورة طبية قاطعة؛ لهو أمر تأباه الفطرة الإنسانية السوية، وترفضه كل الأديان الإلهية.

وأشار إلى أن «هوس التحول الجنسي» دون ضرورة طبية قاطعة محاولة بائسة لتغيير خلق الله، واتباع للشهوات تحت دعاوى الحريات الزائفة.

 الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وافقت الحكومة، خلال اجتماعها الأسبوعي  على عدة قوانين، من بينها مشروع قانون بشأن بعض أحكام إخلاء الأماكن المؤجرة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، ومشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات

الحق فى التعليم

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن حصول الطالب على التطعيم شرط أساسى لدخول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى الحالى، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم أن أى معلم لم يحصل على اللقاح حتى الآن سيتحمل المسؤولية كاملة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

الحق فى الصحة

أعلنت وزارة الصحة البدء في إعطاء الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا، لبعض الفئات، خلال أيام، ولا يشترط أن تكون من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية، فيما ارتفعت أعداد الوفيات بالفيروس حول العالم بنسبة 6% مقارنة بالأسبوع الماضى.

للاطلاع على نشرة حقوق الإنسان كاملة اضغط هنا