ما كان مستبعدا بات واقعا، فبعد عام كامل من الإقصاء، تسلم مرتصى منصور رئاسة الزمالك من جديد، ليقود مرحلة انتقالية، ربما تنتهي في يناير المقبل بإجراء الانتخابات الدورية، وربما تستمر  حقبة مرتضى إلى أبعد من ذلك.

ما يهم جمهور الأبيض الآن ليس التفكير في طريقة إقصائه وعودته، بل ما سيفعله مجلس مرتضى منصور في الملفات العالقة قبل إجراء الانتخابات، حيث تسلم النادي بخزائن خاوية، كلفت النادي دخول الموسم الحالي بدون انتدابات، إثر العقوبات الموقعة من الفيفا لصالح متأخرات لاعبي الزمالك السابقين، وفريق كرة مشتت بلا إدارة رياضية حقيقية، فضلا عن المنظومة الإعلامية التي تحتاج إلى ترميم.

فكيف سيكون شكل الزمالك بعد عودة مرتضى بقرار إدراي من وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ حكم سابق من المحكمة بأحقية عودته لرئاسة النادي؟

تجديد عقود نجوم فريق الكرة

يأتي ملف التجديد لنجوم الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك، وعلى رأسهم المغربي أشرف بن شرقي وطارق حامد ومحمد أبوجبل على رأس أولويات مجلس الإدارة، خاصة وأن النادي تم منعه من القيد لفترتي قيد، بسبب عدم تسديده مستحقات لاعبين ومدربين سابقين.

وسبق أن طالب مرتضى منصور، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الأربعاء، بمقر النادي، اللاعب المغربي أشرف بن شرقي، بالإفصاح عن نيته تجاه استمراره بالفريق، خصوصا أنه يحق له التوقيع لأي ناد في شهر يناير المقبل.

https://www.youtube.com/watch?v=Z9T0-VM5yj0

ويخشى الزمالك من تكرار  سيناريو التونسي فرجاني ساسي الذي رحل إلى الدحيل القطري بعد انتهاء تعاقده مع الفريق، حيث رفض إغراءات الإدارة المؤقتة للبقاء في النادي.

وأوضح أحمد مرتضى، عضو المجلس، أن ملف التجديد للنجوم سيكون الشغل الشاغل لمجلس الإدارة في الفترة المقبلة، ولابد من حسمه في أقرب وقت في ضوء الاحتياجات الفنية للفريق، مشيرًا إلى أن الإدارة ستسعى لإيجاد حلول للأزمة المالية.

وسيكون لأمير مرتضى المشرف العام على الكرة بالنادي الدور الأكبر في إقناع هؤلاء النجوم، بتجديد عقودهم خلال الفترة المتبقية من الموسم حتى نهايته بالصيف المقبل، حيث تجمعه بهم علاقة وطيدة منذ عمله بالنادي خلال السنوات السابقة لحكم تجميد المجلس.

أمير مرتضى يسعى لاستعادة علاقته بلاعبي الزمالك

الأزمة المالية ومستحقات اللاعبين

اتفق مجلس إدارة الزمالك على أن الأزمة المالية أبرز مشكلة تواجه النادي في الفترة الحالية، في ظل المستحقات المتأخرة للاعبي الفرق المختلفة بخلاف المستحقات الخاصة ببعض الجهات.

ويسعى مجلس الإدارة في الفترة الحالية لإيجاد حلول سريعة للأزمة المالية، من أجل تلبية متطلبات الفرق المختلفة وحسم ملف التجديد لنجوم القلعة البيضاء، وقد أقر عدة أفكار سريعة للخروج من هذه الأزمة في أسرع وقت كما حدث في فترته السابقة.

وقال مرتضى في المؤتمر الصحفي إنه ترك النادي وفي خزينته 25 مليونا إلى جانب 100 مليون حصلت عليهم الإدارة المؤقتة من وزارة الشباب والرياضة، لكنه عاد ولم يجد مليما في النادي، متعجبا من اختفاء هذه الأموال.

مصير كارتيرون

استقر مجلس الإدارة على تجديد الثقة في الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالقلعة البيضاء. على أن يعقد أمير مرتضى المشرف على الكرة جلسة مع المدرب عقب مباراة سيراميكا كليوباترا التي لعبت أمس الخميس، في الجولة السادسة لمسابقة الدوري الممتاز، لمناقشة العديد من الملفات الخاصة بفريق الكرة.

ويرفض المسؤولون في النادي فكرة الإطاحة بكارتيرون في الوقت الحالي، خاصة وأن المدرب سبق وقاد الفريق للفوز بالدوري في الموسم الماضي، وذلك بالرغم من غضب المجلس لرحيل المدرب الفرنسي في وقت سابق عن النادي قبل أن يعود مجددًا لتدريب الفريق.

كارتيرون

ملف مدير الكرة

قرر مجلس إدارة الزمالك عودة أمير مرتضى لمنصب المشرف على الكرة، على أن يتواجد معه إسماعيل يوسف عضو مجلس القلعة البيضاء في ملف الإشراف على الكرة.

ومن المقرر أن يتسلم الثنائي كافة الملفات الخاصة بفريق الكرة في الفترة المقبلة، على أن يجتمع الثنائي بكارتيرون عقب مباراة سيراميكا كليوباترا التي انتهت مساء أمس الخميس.

وسبق أن رفض كارتيرون فكرة وجود شخص مشرف على الكرة في غياب مجلس مرتضى منصور، لكنه يبدو مرغما على قبول الوضع الجديد في ظل تمسك الإدارة بالإشراف على الكرة وتعيين مدربين محليين في جهاز الفرنسي.

منظومة إعلامية مختلفة تمامًا

استقر مجلس مرتضى منصور على إجراء تغييرات في قناة الزمالك خلال الفترة المقبلة في شكل ومضمون المحتوى الذي تقدمه القناة، وكذلك المنظومة الإعلامية إجمالاً للنادي.

ويرغب مجلس مرتضى في رحيل بعض العناصر عن القناة وإضافة عناصر جديدة.

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة جلسة بين مجلس إدارة الزمالك وبين مسؤولي القناة للاتفاق على بعض التغييرات التي ستحدث خلال الفترة المقبلة.

لكن قبل ذلك، على مرتضى أولا أن يحل خلافاته مع قيادات شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التي تدير قناة النادي، خصوصا بعد أن امتنعت القناة عن تغيطة وقائع أول مؤتمر صحفي لمرتضى بعد عودته لرئاسة الزمالك. وعلى إثره قرر منصور منع القناة من دخول مقر النادي ومتابعة أنشطة الفرق الرياضية.

موعد محدد للانتخابات

كان مجلس إدارة الزمالك مطالبًا بتحديد موعد للانتخابات المقبلة للنادي لاختيار مجلس إدارة جديد، خاصة وأن قرار وزير الرياضة بعودة المجلس يتضمن ضرورة تحديد موعد الانتخابات المقبلة.

وبالفعل أعلن مرتضى منصور عن موعد محدد لها، على أن تقام الانتخابات في منتصف يناير المقبل على أقصى تقدير، في حالة الدعوى لها قبل نهاية الشهر الجاري، وقد اختار أيام 20 أو 21 أو 22 يناير لعقد الجمعية العمومية لاختيار مجلس جديد للزمالك يستمر لأربعة سنوات قادمة ليحدث الاستقرار المنشود بالقلعة البيضاء.

وليس معلوما حتى الآن موقف مرتضى من ترشحه لـ4 سنوات جديدة، حيث سبق وأن صرح بأن قرار ترشحه ملك أسرته فقط، لكنه عاد في المؤتمر الصحفي الأخير بإعلانه التحدي ضد أي شخص يقرر الترشح لرئاسة الزمالك، قناعة منه أنه الأحق بالمنصب.