بعنوان “الخليج في أسبوع”، يقدم “مصر 360” خدمة أسبوعية لتسليط الضوء على أهم القضايا التي شغلت الرأي العام على رأسها: صفحة جديدة بين الإمارات وإيران، تدفق الأموال الإماراتية بعد زيارة ولي العهد إلى تركيا، وإيران تفتح صفحة جديدة مع الإمارات، وأمير الكويت يوجه رسالة مقتضبة للحكومة ومجلس الأمة بعد تفويض ولي العهد في المراسيم الأميرية.

بينها مصر.. السعودية تسمح بالسفر المباشر لأراضيها من 6 دول دون قضاء 14 يومًا خارجها

 أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، عن السماح بالسفر المباشر إلى أراضي المملكة من 6 دول بينها مصر، بعدما كان يحتاج المسافرون من تلك الدول قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول للسعودية.

وأشارت الداخلية السعودية، في بيان، إلى قرار تعليق القدوم المباشر مؤقتًا من بعض الدول إلى المملكة، والذي يستلزم قضاء 14 يومًا خارجها قبل الدخول، لأسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر البيان أنه بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي محليًا وعالميًا، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن تطورات جائحة كورونا، ومدى استقرار الوضع الوبائي في عدد من الدول، فقد تقرر السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية: إندونيسيا، باكستان، البرازيل، فيتنام، مصر، الهند، دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة”.

وأوضحت الداخلية السعودية أن القرار سيدخل جيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء الموافق 1 ديسمبر/ كانون الأول 2021. وأضافت أنه “سيتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي عليهم لمدة 5 أيام بصرف النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، مع استمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص”.

التحالف السعودي يوجه ضربات عسكرية لحوثيين بعد استهداف “الرئاسة”

 استهدف التحالف السعودي في اليمن مواقع عسكرية عدة للحوثيين في صنعاء إذ دُمرت عبرها ورش لتصنيع الطائرات المسيرة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية

وقال التحالف إنه استهدف مواقع عدة في صنعاء وطالب المدنيين بعدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

وأضاف التحالف قائلا: “اتخذنا إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية”، مشددا على أن العملية العسكرية تتوافق مع القانون الدولي.

وتابع التحالف قائلا: “الضربات تحقق أهدافها والتقييم العملياتي للتهديد يتطلب استمرارها”، لافتا إلى أنه استهدف “ورش للطائرات المسيّرة ومخازن أسلحة لمعسكر بحي ذهبان في صنعاء”.

وكان التحالف قد استهدف معسكر “دار الرئاسة”، في تصعيد عسكري ضد الحوثيين في اليمن.

مع أول زيارة لمحمد بن زايد منذ 2012.. الإمارات تعلن عن صندوق بـ10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا

 أعلنت دولة الإمارات، الأربعاء، عن تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وذلك بالتزامن مع زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا للمرة الأولى منذ عام 2012.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن هذا الإعلان يأتي عقب المحادثات التي جرت بين الشيخ محمد بن زايد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتعزيز دعم الاقتصاد التركي وتوثيق التعاون بين البلدين. وأضافت: “سيركز الصندوق على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء”.

وقال الشيخ محمد بن زايد، في تغرية عبر حسابه على تويتر: “التقيت اليوم في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأجرينا مباحثات مثمرة، تركزت حول فرص تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، نتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والازدهار”.

نطورات سريعة في العلاقات الإماراتية التركية

وأفادت وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية بأن أردوغان ومحمد بن زايد شهدا مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود بين الجانبين.

وأضافت أن المراسم شملت توقيع البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الليرة التركية هبوطا قياسيا.

إيران تعلن فتحها صفحة جديدة مع الامارات

أعلن علي باقري كني، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عن الاتفاق على “فتح صفحة جديدة من العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والامارات العربية المتحدة”

جاء ذلك في تغريدة لباقري على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية وقالت إنها تأتي عقب لقاء جمعه مع أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد للشؤون الدبلوماسية.

وقال باقري في تغريدته: “استمرارا للزيارات الى دول المنطقة، التقينا اليوم في دبي في اجتماع ودي مع انور قرقاش المستشار الاعلى في الشؤون السياسية للشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الامارات، وشاهين المرر الوزير المستشار في الشؤون الخارجية بدولة الامارات، حيث اتفقنا على فتح صفحة جديدة من العلاقات الايرانية الإماراتية”.

ونقلت الوكالة الإيرانية في تقريرها أن “المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، قال في تصريح لقناة الجزيرة حول هذه الزيارة، أن باقري سيتوجه في ختام زيارته للإمارات الى دولة الكويت”.

أمير الكويت يوجه رسالة مقتضبة بعد اجتماع مع ولي العهد ورئيس مجلس الأمة

وجه أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رسالة مقتضبة، إلى المسؤولين الكويتيين، أثارت علامات استفهام حول مستقبل الحكم، بعدما حملهم فيها مسؤولية إدارة شؤون البلاد وأعرب فيها لهم عن ثقته فيهم.

ونقلت وكالة “كونا” الرسمية رسالة قالت إنها للأمير: ونصها كالتالي: “أنتم الآن اللي مسؤولون أول وتال وأنتم المسؤولين عن كل الأمور اللي موجودة و طبعا تراجعوني في الأشياء اللي تهم بلدنا وأنا واثق فيكم كل الثقة وأنتم الركيزة للكويت”.

واستقبل أمير البلاد في وقت سابق ، بدار يمامة، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

أمير الكويت

تجدر الإشارة إلى أن أمير الكويت قد فوض في وقت سابق، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بإصدار المراسيم الأميرية.

وأصدر أمير الكويت، أمرا يقضي بتعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

توكل كرمان ترفض ربط مواقفها بعلاقات تركيا مع السعودية والإمارات

أكدت الناشطة اليمنية توكل كرمان، أنه لا يوجد عليها أي ضغوطات تركية في ظل التقارب بين الإمارات وتركيا، مشددة على أن موقفها المناهض للإمارات لا يتغير بالعلاقات بين الدول.

وكان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد قد زار تركيا، الأربعاء، للمرة الأولى منذ عام 2012، والتقى الرئيس رجب طيب أردوغان، في تحسن للعلاقات التي شهدت توترا على مدار سنوات. كما أعلنت الإمارات عن تأسيس صندوق بـ10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

وقالت توكل كرمان، عبر حسابها على تويتر، إن “موقفي من الإمارات لا يتأثر أبدا بعلاقاتها بتركيا سلباً أو إيجاباً، وبالتالي لستُ وصية على تركيا في علاقاتها بالإمارات أو السعودية، وتركيا أيضا ليست وصية علي في مواقفي من هذه الدول”.

وأضافت كرمان: “لا يوجد علي أي ضغوطات تركية من أي نوع ولم يصلني أي خبر أنها طلبت من أحد من الناشطين الرحيل، هي مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة”.

وتابعت بالقول: “علاقة تركيا بالإمارات أمر خاص بتركيا لا يعنيني وموقفي المناهض للإمارات هو بسبب سياساتها القمعية وجرائمها في بلدي اليمن والمنطقة ومساندتها للثورات المضادة”، على حد تعبيرها.

وكانت توكل كرمان قد انتقدت، الثلاثاء، صحيفة “عكاظ” السعودية، تعليقا على تقرير للصحيفة بعنوان “بين الطرد والترحيل.. تركيا تلفظ إخوان اليمن”، وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تكشف عنها إن توكل كرمان في مقدمة العناصر التي شرعت في ترتيب أوضاعها خارج تركيا.