بينما ينتظر مجلس إدارة النادي الأهلي في هيئته الجديدة برئاسة محمود الخطيب 8 ملفات مهمة عليه البت في أمرها. لا يزال الجدل حول فوز العامري فاروق المرشح على مقعد نائب الرئيس دائرًا. خاصة بعد عدم اعتراف اللجنة الأوليمبية المصرية بنتيجته. وكذلك رفض مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة إجراءات فوزه بالتزكية. في وقت ردت فيه إدارة الأهلي بالتأكيد على صحة الموقف القانوني للعامري فاروق، مفندة أسباب فوزه في بيان من 7 نقاط.

مجلس الخطيب.. الجدل حول العامري فاروق

بلغ عدد المرشحين في انتخابات الأهلي 20 عضوًا. ضموا الآتي: اثنين على منصب الرئيس، ومثلهما على منصب أمين الصندوق. إلى جانب 10 أعضاء فوق السن، و5 أعضاء تحت السن. بالإضافة إلى مرشح واحد على منصب نائب الرئيس.

وقد ضم تشكيل مجلس الخطيب: محمود الخطيب رئيسًا، العامري فاروق نائبًا للرئيس (مرشح وحيد للمنصب)، وخالد مرتجي أمينًا للصندوق.

وفي العضوية فوق السن 35 عام الدكتور محمد شوقي، وطارق قنديل، ومحمد الغزاوي، ومحمد الدماطي، وحسام غالي، ومهند مجدي، ومحمد سراج. وفي العضوية تحت السن محمد الجارحي، ومي عاطف.

ضم تشكيل مجلس الخطيب: محمود الخطيب رئيسًا، العامري فاروق نائبًا للرئيس (مرشح وحيد للمنصب)، وخالد مرتجي أمينًا للصندوق.
ضم تشكيل مجلس الخطيب: محمود الخطيب رئيسًا، العامري فاروق نائبًا للرئيس (مرشح وحيد للمنصب)، وخالد مرتجي أمينًا للصندوق.

بدأت أزمة مجلس إدارة الأهلي الجديد السبت، بعد انتخاب العامري فاروق نائبًا لرئيس مجلس إدارة النادي. إذ دخل سباق الانتخابات بمفرده ودون وجود أي منافس على مقعد النائب. ومع ذلك لم يتم انتخابه بالتزكية، كما هو معتاد في تلك الحالات. فوفق لائحة النادي الأهلي لا يمكن أن يفوز بالتزكية مباشرة. بل لابد من موافقة 25% على الأقل من أعضاء الجمعية العمومية. وهو ما تم تطبيقه في الانتخابات، وبناءً عليه حصل العامري على أكبر عدد من الأصوات. بل وتخطى محمود الخطيب رئيس مجلس الإدارة بـ19472 صوت مقابل 19307 صوتًا للرئيس.

حرب البيانات ردًا على فوز العامري

وتنص لائحة النادى الأهلى على: «يفوز المترشح الحاصل على أعلى الأصوات فإذا تساوى اثنان أو أكثر فى عدد الاصوات، أجريت قرعة بمعرفة رئيس اللجنة القضائية المشرفة لتحديد المرشح الفائز، وإذا كان عدد المترشحين مساويًا للعدد المطلوب انتخابه على وفق مقاعد مجلس الإدارة أو كان عدد المرشحين أقل من العدد المطلوب انتخابه تعرض أسماؤهم على الجمعية العمومية لاعتماد فوزهم بالتزكية بشرط الحصول على موافقة 25 % على الأقل من عدد الحاضرين».

لذا قررت اللجنة المشرفة على الجمعية العمومية تجميد فوز العامري فاروق لحبن عرض الأمر على الجمعية العمومية المقبلة للنادي الأهلي. لاتخاذ شؤونها، وفق نص المادة (43/2) من لائحة النظام الأساسي للنادي الأهلي. وهو ما ردت عليه إدارة الأهلي بأن «عرض موقف السيد العامري فاروق على الجمعية العمومية مرة أخرى أمر مستغرب جدًا، ولا يتفق مع المنطق أو القانون أو اللائحة، وفيه اعتداء على حقوق الجمعية العمومية، ويخالف السوابق المستقر عليها في انتخابات الأندية».

وأضاف بيان النادي: «الأهلي ومجلس إدارته كعهدهما دائمًا يتمسكان بتطبيق صحيح أحكام القانون ولائحة النظام الأساسي للنادي، ويرفضان رفضًا تامًا سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع الأندية الرياضية المتماثلة في المراكز القانونية. وأن العامري فاروق فاز بمقعد نائب الرئيس بالتزكية».

استمارة الإدلاء بالرأي في انتخابات الأهلي
استمارة الإدلاء بالرأي في انتخابات الأهلي

ملفات على مائدة مجلس الخطيب الجديد

وبذلك ينتظر مجلس إدارة الأهلي الجديد برئاسة الخطيب اعتماد الجهة الإدارية لنتائج الانتخابات. ومن ثم تحديد موعد الجلسة الأولى لمجلس الإدارة. حيث سيكون عليه مناقشة عدد من الملفات المهمة في هذه الجلسة التي من المرجح أن تكون ممتدة بسبب كثرة الأمور بالقلعة الحمراء.

أول تلك الملفات هو اعتماد الميزانية والحساب الختامي عن العام المنقضي. وذلك بعد تفويض الجمعية العمومية لمجلس الإدارة، لعدم اكتمال النصاب القانوني. حيث حضر 200 عضو فقط داخل الصالة المغطاة. بينما كان يتطلب النصاب القانوني حضور 11042 عضوًا.

ملف الكرة.. عودة حسام غالي

بينما ثاني الملفات هو إعادة تكليف محمود الخطيب رئيس النادي بالإشراف على قطاع الكرة. وكذا التنسيق مع شركة الكرة برئاسة ياسين منصور في كافة الأمور التي تخص الساحرة المستديرة.

وسيشهد ملف الكرة ضيفا جديدا هو حسام غالي الذي صرح الخطيب بأنه سيقوم بأدواره في الفريق خلال الفترة المقبلة، وهو السبب الذي جعل بيبو يستعين بنجم كرة كبير في مجلسه، بعدما خلت الدورة الأولى له من لاعبي كرة القدم، واقتصرت على رجال الأعمال والتكنوقراط.

أما ثالث الملفات فيتمثل في تشكيل المكتب التنفيذي للنادي بحلته الجديدة. ثم رابعًا مناقشة التجديد للمديرين للمقرات والفروع، وهو أمر مهم للغاية لعلاقته باستقرار كافة فروع النادي العديدة.

خامس الملفات المقرر أن ينظرها مجلس الإدارة الجديد هو تشكيل لجان النادي في كافة الفروع والألعاب. بينما سادس هذه الملفات يخص مناقشة تقارير شركات النادي الثلاث (كرة القدم والمنشآت الرياضية والخدمات).

أيضًا، تطرح على طاولة مجلس الإدارة الجديد مزايدات البث الفضائي والرعاية، وملابس الفريق الأول لكرة القدم. وسيتناول الاجتماع مناقشة صلاحيات شركة الكرة ومجلس الإدارة فيما يخص هذا الأمر. فيما يتضمن الملف الثامن توصيات لجنة التخطيط الخاصة بالكرة. وربما يكون ضمنها موقف تجديد تعاقد بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق، خاصة أنه مقررًا وصول زوجته، كقائمة بدور مديرة أعمال يوم الثلاثاء المقبل إلى القاهرة. وهو الأمر الذي قد يتأجل بسبب غلق الطيران بين مصر وجنوب أفريقيا، لتداعيات فيروس كورونا وتحوراته الأخيرة الخطيرة.