في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: خطة حكومية لمواجهة متحور أوميكرون، ولا تأجيل للدراسة، وانطلاق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية اليوم.

951 إصابة جديدة بفيروس كورونا و42 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان الأحد، عن خروج 733 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 296167 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 951 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 356718 من ضمنهم 296167 حالة تم شفاؤها، و 20347 حالة وفاة.

مستشار الرئيس: لم نسجل أي إصابة بمتحور أوميكرون

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن مصر لم تسجل أية إصابة بمتحور “أوميكرون” حتى الآن، قائلاً: “عملنا أبحاث مصرية سريعة لم نسجل أية حالة”.

وأشار تاج الدين إلى أن “الفيروس بطبعه سواء كورونا أو غيره من الفيروسات تشهد تحوراً وبالطبع وعلمياً عندما تتكون مناعة شخصية للأفراد مع تكرار الإصابة أو مجتمعية مع تلقى اللقاحات فهو كائن حي في النهاية يدافع عن نفسه ويتحور وهو أمر طبيعي ومهما اختلفت الأسماء”.

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “ON”: “مهما تحور كورونا باختلاف مسمياته لا يشكل قلقاً على المجتمع إلا إذا لاحظنا تغيرات فى معدلات الانتشار أو الأعراض وشدتها فى هذه الحالة يجب أن تكون إجراءات أخرى”.

لماذا تعطيم الأطفال الأقل من 18 عاماً؟

وقال إن سبب صدور قرار تطعيم الفئة العمرية ما بين 12-15 عاما، وهي ضمن الفئات المستهدفة، يعود لوجود إجازة عالمية لاستخدام اللقاحات لهذه الأعمار، بالإضافة إلى أن مصر باتت لديها كمية كبيرة جداً من مختلف اللقاحات، متابعا: “لازالت أنواع عدة من اللقاحات تتدفق على مصر، ما أعطانا نوعا من الاطمئنان من جهة  الوفرة  لتسريع استكمال تطعيم الفئات العمرية المختلفة”.

خطة حكومية شاملة لمواجهة المتحور أوميكرون

قال القائم بأعمال وزير الصحة ، خالد عبد الغفار، الأحد، إنه تم اتخاذ قرارات حاسمة وسريعة من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، للتصدي للمتحور “أوميكرون”.

وذكر عبد الغفار أن القرارات تمثلت في إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، إلى جانب تنشيط ترصد المرض بنقاط الدخول عن طريق إجراء تحاليل PCR IDNow للقادمين من الدول التي ظهرت بها حالات “أوميكرون”.

كما أشار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، إلى أن إجمالي عدد الجرعات التي تم توريدها من مختلف أنواع اللقاحات المعتمدة بلغ نحو 88.2 مليون جرعة، بين لقاحات تامة الصنع، أو في صورة مواد خام للتصنيع المحلي.

وأعلن السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن مراجعة القرارات المتعلقة بمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، مشيرا إلى أن الإجراءات التى تم اتخاذها، تتمثل في وقف رحلات الطيران المباشرة مع جنوب إفريقيا وإخضاع كل القادمين من الجنوب الإفريقى للفحص المباشر.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، على قناة “النهار”، إن الشخص الذي ثبتت إيجابية مسحته، لو غير مصرى يتم إعادته للدولة القادم منها على نفس الطائرة، وإذا كان مصريًا يسمح له بالدخول ولكن يتحول لمستشفى عزل.

وتابع: “ليس لدينا ما يثبت أن الإصابات أو الوفيات الناتجة عن المتحور الجديد أكثر من الأرقام التى تُسجل الآن، أو أن الفيروس الجديد أكثر انتشارا، أو يسبب حالات وفاة أكثر من المتحورات السابقة”.

عبدالغفار: لا نية لتأجيل الدراسة

ناشد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، المواطنين عدم الخوف أو الانسياق خلف الشائعات المنتشرة بشأن المتحور الجديد “أوميكرون”، وألا يسبقوا الأحداث، قائلاً إن “هذه الشائعات يكون لها أبعاد سياسية”.

وأضاف خالد عبدالغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” الأحد: “أرى أن ما يدور في العالم بشأن هذا المتحور، شيء من المبالغة بشكل كبير للغاية وليس حقيقيا”، ولفت وزير التعليم العالي بأن هذه التحورات الفيروسية أمر طبيعي، ولكن ليس هناك أي نية لتأجيل الدراسة، معقباً: “هذه أحلام وأمنيات لمن بيفكر في تأجيل الدراسة فقط”.

انطلاق المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية اليوم

ينطلق اليوم المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021″، المقرر إقامته في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2021.

ويقام المعرض الدولى بمركز مصر الدولى للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث يشهد هذا العام حضور قوى من رواد الصناعات العسكرية والدفاعية بمختلف بلدان العالم.

المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية
المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية

وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي إنه سيتم الكشف عن العديد من الأسلحة التي تصنعها مصر محليا ومنها المدرعة المصرية “سينا 200” والمدرعة “إس تي 500” وقذائف الأعماق المصرية “نورس 1″، التي تتعامل مع الغواصات على أعماق عديدة، إضافة إلى تنفيذ خط إنتاج محلي للرشاش المتعدد.

اليوم.. العالم يتعرف على أفضل لاعب لعام 2021

تتجه أنظار محبي كرة القدم مساء اليوم الإثنين إلى العاصمة الفرنسية باريس، للكشف عن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2021.

وكانت مجلة “فرانس فوتبول” الشهيرة قد أعلنت في شهر أكتوبر الماضي قائمة المرشحين للحصول على تلك الجائزة المرموقة، حيث يتنافس 30 لاعبًا.

الكرة الذهبية 2021
الكرة الذهبية 2021

ويتواجد النجم المصري محمد صلاح جناح ليفربول، ضمن المرشحين لتلك الجائزة، إلى جانب عدد من النجوم، أبرزهم ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، روبرت ليفاندوفسكي، كريم بنزيما، جورجينيو، وغيرهم.

وتشير التقارير الصحفية المختلفة إلى أن ليونيل ميسي هو الأقرب للحصول على جائزة الكرة الذهبية لعام 2021، والتي ستكون السابعة له في مسيرته حال تحقيقها.

ارتفاع فى درجات الحرارة اليوم والعظمى بالقاهرة 33 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الاثنين ، ارتفاع بدرجات الحرارة ليسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس مائل للبرودة ليلا على كافة الأنحاء.

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وشوائب عالقة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد ، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من غرب البلاد.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 20 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 15 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 16 درجة