في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: متحور “أوميكرون” لم يصل مصر، والسيسي يقر قانون الأوبئة والجوائح الصحية، وأردوغان يتحدث مجددًا عن التقارب مع مصر، وميسي يفوز بالكرة الذهبية للمرة السابعة.

911 إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 730 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 296897 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 911 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 65 حالة جديدة.

كورونا
كورونا

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 357629 من ضمنهم 296897 حالة تم شفاؤها، و 20412 حالة وفاة.

الصحة: لم نرصد أي إصابة بمتحور “أوميكرون”

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه حتى الآن لم يتم رصد حالة من متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، مشدداً على أن الإجراءات التي تتبعها الدولة لمواجهة الفيروس لا تهدف لمنعه، كونه سيصل إلى كافة دول العالم، وتابع: “لا تستطيع دولة منع وصول المتحور الجديد لها ولكن الإجراءات من أجل التعامل معه”.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “على مسئوليتى”، عبر قناة “صدى البلد”، أن أي شخص أجنبي يقدم من الخارج ويكون حاملا للمتحور الجديد يتم إعادته إلى بلده مرة أخرى، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى توفير الآمان الصحى للمواطنين.

وأكد أن النزول بسن التطعيم إلى 12 عامًا، يهدف إلى توسيع عدد الملحقين في البلاد وتوفير مناخ صحى آمن من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، مشددًا على أنه رغم أن لم يثبت مدى قوة المتحور الجديد وما أن كان أقوى من المتحورات السابقة، إلا أن القدرة الصحية المصرية تستطيع التعامل معه.

3 شركات دواء أمريكية تطوّر لقاحات مضادة لمتحور “أوميكرون”

أعلنت شركتا “فايزر” و”جونسون آند جونسون”، الاثنين، أنهما بدأتا على غرار منافستهما “مودرنا”، العمل على نسخة جديدة من لقاحهما المضادّ لفيروس كورونا، تستهدف المتحوّر “أوميكرون”، في حال لم يكن لقاحاهما فعّالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة.

وقال رئيس شركة “فايزر” آلبرت بورلا، في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي”: “لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحور الجديد الذي رُصد في جنوب إفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مُقلق”.

وأضاف: “سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع”، مشيراً إلى أنّه “لا بدّ من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللّقاح الحالي الذي طوّرته شركته بالتعاون مع شركة بيونتك”.

متحور "أوميكرون"
متحور “أوميكرون”

وأوضح أنه “بدأنا العمل قبل أيام على تطوير لقاحنا، إذا تبيّن أنّ اللّقاح الحالي أقلّ فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، لقد قمنا بأول نموذج للحمض النووي وسيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد”.

وأكّد بورلا أنه في حال استدعت الحاجة “سيكون لدينا لقاح جدّي في غضون 95 يوماً”، مشدداً على أن شركته “تمتلك القدرات عند الحاجة، لإنتاج 4 مليارات جرعة العام المقبل”، قائلاً: “أنا واثق جداً من اللّقاح الموزّع حالياً، لأنّنا تمكّنا من الوصول إلى المزيج الجيّد منذ البداية”، في رسالة طمأنة بشأن متحور أوميكرون.

الرئيس السيسي يصدق على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتصديق على القانون رقم 152 لسنه 2021 بشأن إجراءات مواجهه الأوبئة والجوائح الصحية.

ويتكون القانون من 10 مواد بخلاف مادة النشر، ويتضمن الجواز بإعلان حالة تفشى الأوبئة والجوائح الصحية لمواجهة خطر انتشار الأوبئة أو الأمراض المعدية فى البلاد أو فى منطقة منها حفاظا على صحة وحياة المواطنين، ويكون ذلك بقرار من رئيس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص.

كما يتضمن القانون الجديد إنشاء لجنة عليا لإدارة الأزمة وتشكل هذه اللجنة بقرار من رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المختصين، وينص القانون على اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير التى يجوز للجنة اتخاذها فى سبيل الحيلولة دون انتشار الأوبئة والأمراض ويصدر بها قرار من رئيسها.

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

كما أجازت اللجنة بعد موافقة مجلس الوزراء أن تتخذ بصفة استثنائية أى إجراء ذى طابع اقتصادى أو مالى لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على إعلان حالة تفشى الأوبئة والجوائح الصحية وذلك بعد التنسيق مع وزير المالية أو محافظ البنك المركزى بحسب الأحوال.

وتضمن القانون فرض عقوبة حال مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذا لها وفقا لأحكام القانون، وكذلك فرض عقوبة على كل من حرض على مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة. وكذلك تقرير العقوبة ذاتها على كل من أذاع أو نشر أو روج عمدا أخبار أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

التنمية المحلية: مبادرة مشروعك وفرت 185 ألف فرصة عمل

قال المهندس ياسر عبد الوهاب مستشار وزير التنمية المحلية والمشرف على مبادرة مشروعك، إن المبادرة أطلقتها وزارة التنمية المحلية فى عام 2015 لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، وهي معنية بدعم الشباب وتوثيق العلاقة بين الجهة المحلية والشباب الذين يرغبون بعمل مشروعات صغيرة من خلال توفير تمويل ملائم.

وأضاف مستشار وزير التنمية المحلية، في تصريحات لبرنامج “عصر الشباب”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن الهدف من المبادرة هو توفير فرص عمل وتحسين دخل الأسرة، وبالتالي منع التيارات المتطرفة من استقطاب الشباب، لافتا إلى أن المبادرة منقسمة لمرحلتين، الأولى بدأت من 2015 -2017، والمرحلة الثانية بدأت  2018، ومستمرة حتى يومنا هذا.

مشروعات صغيرة
مشروعات صغيرة

وتابع مستشار وزير التنمية المحلية أن المبادرة متواجدة في 260 فرعا على مستوى الجمهورية، وتم تمويل الشباب بقيمة  21,5 مليار جنيه، وتوفير 185 ألف مشروع وفرص العمل، موضحا أنه منذ 2015 وحتى 2017 تم تمويل بقيمة 4 مليارات جنيه، وخلال 2018 وحتى الآن تم التمويل بقيمة 17.5 جنيه.

أردوغان يتحدث مجددًا عن التقارب مع مصر

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن تركيا ستتخذ خطوات تقارب مع مصر وإسرائيل، “كما أقدمنا على خطوات مع الإمارات”، وذلك في إشارة إلى دعوة وجهها إلى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولباها الأسبوع الماضي.

وأضاف أردوغان وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول، أنه يعتزم زيارة الإمارات في فبراير على رأس وفد رفيع، مشيراً إلى “الإقدام على بعض الخطوات بقوة”. واعتبر أردوغان أن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات خلال محادثات أنقرة، “ستبدأ عصراً جديداً” في علاقات البلدين.

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

والأربعاء الماضي، استقبل أردوغان، الشيخ محمد بن زايد، في العاصمة أنقرة، في زيارة شهدت توقيع عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، بينها اتفاق للتعاون في مجال مكافحة غسل الأموال والجرائم المالية.

الناتو يجتمع لبحث رد مشترك على روسيا

يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” اجتماعات في لاتفيا، الثلاثاء والأربعاء، على خلفية تصاعد التوتر بين الحلف وروسيا بسبب ملفات عدة، أبرزها أوكرانيا والمناورات العسكرية في البحر الأسود، وأزمة المهاجرين على حدود الاتحاد الأوروبي.

الاجتماع الذي من المقرر أن يشارك فيه أيضاً وزيرا خارجية أوكرانيا وجورجيا، ينتظر أن يبحث في خيارات ردّ مشترك على روسيا، تريده بولندا وبلدان البلطيق السوفيتية السابقة، قوياً وحاسماً، لردع روسيا ومنعها من “اجتياح شرقي أوكرانيا”.

في الوقت ذاته، تؤكد الولايات المتحدة أنها تدرس خيارات أوسع في الرد على موسكو، تبدأ بخيارات دبلوماسية، ولا تستثني فرض عقوبات جديدة وزيادة قدرات الجيش الأوكراني ودعمه بأسلحة حديثة، ومستشارين عسكريين.

حلف شمال الأطلسي "الناتو"
حلف شمال الأطلسي “الناتو”

وقبل يومين من الاجتماع، جددت موسكو التأكيد على عدم وجود أي نية لديها لمهاجمة أوكرانيا، وأبدت خشية من أن التصعيد يهدف إلى”إخفاء أوكرانيا استعداداتها لحل قضية دونباس بالقوة”. ورأى الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن اللجوء إلى القوة “سيكون جنوناً كاملاً”.

بالمقابل، دعا رئيس وزراء لاتفيا كريسجانيس كارينز، الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، الأحد، إلى تحذير روسيا من خطر تصعيد التوترات على الحدود مع أوكرانيا، وقال إنه “يجب على الاتحاد الأوروبي والناتو مراقبة الوضع (على الحدود الأوكرانية) عن كثب، ويجب إرسال إشارة واضحة إلى روسيا بأن أي محاولات لتصعيد الوضع لن تمر دون رد”.

ميسي يفوز بالكرة الذهبية للمرة السابعة

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” لعام 2021، حيث تفوق ميسي على المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الذي حل ثانياً في الاستفتاء.

وهذه المرة السابعة التي يتوّج فيها ميسي بالكرة الذهبية بعد أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019.

كما يعد اللاعب الملقب بـ”البرغوث” الأكثر تتويجاً بالكرة الذهبية في التاريخ، متفوقاً على البرتغالي كرستيانو رونالدو الذي توّج بها 5 مرات آخرها عام 2017.

ميسي يقوز بالكرة الذهبية
ميسي يقوز بالكرة الذهبية

وسجل ميسي في آخر مواسمه مع برشلونة 30 هدفاً في الدوري الإسباني قبل الانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي الصيف الماضي. وكان التتويج بـ”كوبا أميركا” مع منتخب الأرجنتين هو الإنجاز الأكبر للنجم الأرجنتيني خلال عام 2021.

واحتل الإيطالي جورجينيو المركز الثالث خلف ميسي وليفاندوفسكي، وجاء الفرنسي كريم بنزيما في المركز الرابع ومواطنه نجولو كانتي في المركز الخامس.

ومن السادس إلى العاشر جاء كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح وكيفين دي بروين وكيليان مبابي وجيانلويجي دوناروما على الترتيب.

انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 27 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الثلاثاء ، انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ،  ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس مائل للبرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وشوائب عالقة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال الصعيد ، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 27 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 15 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 15 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 16 درجة.