تمكن النجم الأرجنتيني الكبير ليونيل ميسي أسطورة برشلونة السابق وباريس سان جيرمان الحالي. من التتويج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة السابعة في تاريخه. بعدما أعلنت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية فوز قائد منتخب الأرجنتين بالجائزة مساء أمس الإثنين. بعد تنافس كبير بينه وبين نجوم آخرين أبرزهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني الذي حل وصيفًا في الترتيب بفارق ضئيل عن البرغوث.

الإيطالي جورجينيو لاعب تشيلسي بطل اليورو ودوري الأبطال هذا العام حل ثالثًا. يليه الفرنسي كريم بنزيما مهاجم وهداف ريال مدريد وبطل دوري الأمم الأوروبية ثم مواطنه نجولو كانتي لاعب وسط تشيلسي. والبرتغالي المدمر كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد سادسًا. وأخيرًا فخر العرب ومصر محمد صلاح سابعًا.

وبذلك يحتفظ ميسي بالكرة الذهبية التي فاز بها في عام 2019. بعدما تم إلغاء الجائزة في عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا. التي كان ليفاندوفسكي سيء الحظ المرشح الأبرز للتتويج بها نظرًا لما قدمه مع الفريق البافاري في الموسم الماضي.

وحقق ميسي الجائزة ست مرات من قبل أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019. قبل أن يضيف الكرة الذهبية السابعة لرصيده مساء الإثنين، فيما حل ثانيًا في خمس مناسبات أعوام 2008 و2013 و2014 و2016 و2017. وأصبحت الأرجنتين تملك سبع كرات ذهبية في تاريخها كلهم للبرغوث، لتتساوى في عدد مرات الفوز بالجائزة مع دول ألمانيا وهولندا والبرتغال بنجوم مختلفة.

ماذا قدم ليونيل ميسي ليتوج بالكرة الذهبية؟

فاز ميسي في الموسم الماضي بأهم جائزة في مسيرته الكروية كوبا أمريكا. وهي الأولى له مع منتخب الأرجنتين. وهي البطولة التي فاز خلالها بجائزتي أفضل لاعب وأفضل هداف برصيد 4 أهداف.

وقبل الرحيل عن برشلونة توج النجم الأرجنتيني بلقب كأس الملك. وفاز بجائزة هداف الدوري الإسباني برصيد 30 هدفًا للمرة الثامنة في مسيرته. قبل انتقاله إلى باريس سان جيرمان في الصيف الماضي.

ومع كونه هداف الدوري الإسباني مع البلوجرانا بالموسم الماضي برصيد 30 هدفًا. نجح الملك ليو في تسجيل أربعة أهداف وصنع ثلاثة خلال 11 مباراة لعبها مع باريس سان جيرمان في الموسم الحالي. كل هذا العطاء والتألق والتوهج المستمر مع البطولات والأهداف وزيارة شباك الخصوم دائمًا، وضع الساحر الصغير على موعد م التتويج بالبالون دورن السابع في مسيرته العظيمة.

كيف تفوق على ليفا وبنزيما وصلاح؟

كشفت مجلة فرانس فوتبول عن عدد النقاط التي حصل عليها كل مرشح في سباق الجائزة الذهبية 2021. ووضحت كيف تفوق ليو على سائر النجوم التي كانت تنافسه بشدة. وبعضهم كان أمل الجماهير في الظفر بالجائزة لكن دون جدوى أمام الملك ميسي.

البرغوث حصل على المركز الأول بعدما نال 613 نقطة. متفوقًا بفارق بسيط عن وصيفه ليفاندوفسكي الذي حصل على 580 نقطة. أي بفارق 33 نقطة فقط وهو ما يوضح شدة المنافسة التي كانت بينهما على نيل الجائزة المرموقة.

ليفاندوفسكي
ليفاندوفسكي

بينما نال جورجينيو 460 نقطة في المركز الثالث. وحصل بنزيما على 239 نقطة بالمركز الرابع. وبعده مواطنه كانتي خامسًا بـ186 نقطة. ثم صاروخ ماديرا رونالدو صاحب الخمس كرات ذهبية سابقًا، حل سادسًا برصيد 178 نقطة.

وجاءت المفاجأة بالنسبة لنجمنا المصري محمد صلاح هداف ليفربول. حيث حل سابعًا بعدما حصل على عدد نقاط بلغ 121 نقطة فقط. وكانت التوقعات تشير لحصول صلاح على مركز أفضل من الذي حصل عليه في ظل تألقه الحالي مع الريدز. حيث سجل 17 هدفًا في 18 مباراة بكل البطولات هذا الموسم. لكن النقاط والتصويت لم يكن في صالحه بشكل كبير ليتراجع إلى المركز السابق. حيث كان أفضل مركز ناله هو الخامس في عام 2018.

محمد صلاح
محمد صلاح

وجاء ترتيب العشرة الأوائل للكرة الذهبية 2021 كالتالي:

1- ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان – منتخب الأرجنتين)

 

2- روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ – منتخب ألمانيا)

 

3- جورجينيو (تشيلسي – منتخب إيطاليا)

 

4- كريم بنزيما (ريال مدريد – منتخب فرنسا)

 

5 – نجولو كانتي (تشيلسي – منتخب فرنسا)

 

6- كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد – منتخب البرتغال)

 

7- محمد صلاح (ليفربول – منتخب مصر)

 

8 – كيفن دي بروين (مانشستر سيتي – منتخب بلجيكا)

 

9 – كيليان مبابي (باريس سان جيرمان – منتخب فرنسا)

 

10 – جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان – منتخب إيطاليا).

جوائز أخرى في حفل البالون دور

شهد حفل مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية لجوائز الكرة الذهبية. جوائز أخرى عديدة بعديًا عن أفضل لاعب في العالم التي حسمها ميسي. فحصل الإسباني بيدري لاعب فريق برشلونة على جائزة كوبا لأفضل لاعب شاب في العالم لعام 2021.

وتفوق بيدري على العديد من المواهب الشابة وفي مقدمتهم الألماني جمال موسيالا لاعب بايرن ميونيخ. ومواطنه فلوريان فيرتس لاعب باير ليفركوزن وثنائي بوروسيا دورتموند المكون من الإنجليزي جود بيلينجهام والأمريكي جيو رينا، بجانب البرتغالي نونو مينديز لاعب باريس سان جيرمان والإنجليزي ماسون جرينوود لاعب مانشستر يونايتد ومواطنه بوكايو ساكا لاعب أرسنال والبلجيكي جيريمي دوكو لاعب رين والهولندي ريان جرافنبيرتش لاعب أياكس أمستردام.

فيما توج البولندي ليفاندوفسكي بجائزة مهاجم العام في 2021 خلال الحفل كجانب تعويضي لخسارته الكرة الذهبية لميسي. حيث كان قد نجح خلال الموسم الماضي في تحطيم رقم الأسطورة جيرد مولر من حيث عدد الأهداف للاعب في البوندسليجا خلال موسم واحد. حيث سجل النجم البولندي 41 هدفًا في الدوري خلال الموسم.

كما يتصدر ليفا حاليًا قائمة هدافي الموسم الحالي من البوندسليجا برصيد 14 هدفًا. ويقتسم مع سباستيان هالار مهاجم أياكس أمستردام الهولندي قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي برصيد تسعة أهداف لكل منهما.

اليكسيا بتيلاس

كما تُوجت الإسبانية اليكسيا بتيلاس بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة على مستوى العالم في 2021. بعد أن قدمت موسمًا استثنائيًا مع فريقها برشلونة، وساهمت في تتويجه بألقاب الدوري الإسباني وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا.

وسجلت بتيلاس “27 عامًا” قائدة فريق برشلونة 37 هدفًا وصنعت 27 تمريرة حاسمة خلال موسم 2020 /2021، وباتت ثالث لاعبة تتوج بالجائزة بعد ادا هيجربرج في 2018 وميجان رابينو في 2019 فيما تم إلغاء حفل توزيع الجوائز في 2020 بسبب جائحة كورونا.

على جانب آخر، توج الإيطالي جيانلويجي دوناروما حارس مرمى باريس سان جيرمان بجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى على مستوى العالم في 2021، حيث حصد دوناروما لقب يورو 2020 مع منتخب إيطاليا بجانب الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

وتفوق دوناروما على العديد من نجوم حراسة المرمى حول العالم وهم البرازيلي إيديرسون مورايش (مانشستر سيتي)، والدنماركي كاسبر شمايكل (ليستر سيتي) والسنغالي إدوارد ميندي (تشيلسي)، والبلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد) والكوستاريكي كيلور نافاس (باريس سان جيرمان)، والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز (أستون فيلا) والألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ)، والسلوفيني يان أوبلاك (أتليتكو مدريد).

وأخيرًا فاز نادي تشيلسي الإنجليزي بجائزة أفضل نادي في العالم لموسم 2020 /2021، بعد أن حصد لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه في النهائي على منافسه مانشستر سيتي، كما فاز البلوز بلقب كأس السوبر الأوروبي بفوزه على فياريال الإسباني بركلات الجزاء الترجيحية، بالإضافة لأنه يتصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي ونقطتين عن ليفربول.