في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: بدء منع غير الملقحين من دخول المصالح الحكومية، وداء أمريكي لمكافحة «أوميكرون»، وتونس تعيد الحديث عن الوساطة بشأن سد النهضة.

949 إصابة جديدة بفيروس كورونا و62 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 639 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 297536 حتى أمس الثلاثاء.

مركز تطعيم ضد كورونا
مركز تطعيم ضد كورونا

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 949 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 62 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 358578 من ضمنهم 297536 حالة تم شفاؤها، و 20474 حالة وفاة.

لجنة خبراء أمريكية توصي باعتماد عقار «ميرك» لمكافحة «أوميكرون»

أوصت لجنة خبراء أمريكية في مجال الصحة العامة، في وقت مبكر الخميس، “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” على منح موافقتها لفئة جديدة من الأدوية المضادة للفيروسات، والتي يُمكن أن تعمل ضد مجموعة واسعة من المتحورات، بما في ذلك متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا.

وقالت اللجنة إنها تحض “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” على “إعطاء الضوء الأخضر” لتناول كبار السن والأشخاص الأكثر عرضه للخطر، عقار “مولنوبيرافير” المنتج من قبل شركة “ميرك” الأمريكية، رغم أن الدواء حقق “نجاحاً ضئيلاً” في التجارب السريرية.

عقار "مولنوبيرافير" المنتج من قبل شركة "ميرك" الأمريكية
عقار “مولنوبيرافير” المنتج من قبل شركة “ميرك” الأمريكية

وكانت “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” أعطت الضوء الأخضر لدواء مشابهة من شركة “فايزر”، لكنه أكثر فعالية بكثير من دواء شركة “ميرك”. ومن المعروف أن متحور “أوميكرون” الجديد، تسبب في طفرة بالبروتين الشوكي، ويعمل دواء “ميرك” على منع العدوى، أو تخفيف الأعراض الناجمة عنه، من خلال بروتينيْن آخريْن، ما قد يجعله فعالاً في مواجهة هذه الطفرة.

اليوم.. المحافظات تبدأ منع دخول غير الملقحين ضد كورونا المصالح الحكومية

تبدأ المحافظات اليوم 1 ديسمبر عدم السماح أي مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، وذلك تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

المحافظات تمنع دخول غير الملقحين ضد كورونا المصالح الحكومية
المحافظات تمنع دخول غير الملقحين ضد كورونا المصالح الحكومية

ووجهت وزارة التنمية المحلية، المحافظات، بمتابعة تطبيق القرار في جميع المصالح الحكومية، والتأكد من حصول المواطن على لقاح فيروس كورونا، سواء بتقديم الشهادة التى تثبت ذلك أو من خلال تقديم شهادة pcr حديثة، مع التشديد على منع استمرار متابعة خطة التوسع فى منظومة التطعيم لجميع شرائح المجتمع، واستمرار منع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا أماكن عملهم إلا بعد الحصول على اللقاح أو تقديم شهادة pcr، وخصم اليوم من رصيد إجازاته.

الحكومة توضح تفاصيل القرار

حدد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصالح والهيئات الحكومية التي سيسري عليها تطبيق قرار حظر دخول المواطنين اعتباراً من مطلع ديسمبر دون  تلقي اللقاح، قائلاً: “كل المصالح الحكومية والهيئات ودواوين المحافظات والوحدات المحلية تخضع لقرارات العليا لإدارة أزمة كورونا بحظر دخول المواطنين إليها دون تلقي الجرعة الأولى على الأقل من لقاح فيروس كورونا وتقديم ما يفيد ذلك”.

وضرب المتحدث باسم مجلس الوزراء عدة أمثلة في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة ON حول المصالح والهيئات التي سيسري عليها تطبيق القرار، قائلاً: “مثلاً المواطن لو متوجه لاستخراج بطاقة الرقم القومي أو بدل فاقد لبطاقة التموين أو تراخيص السيارات أو رخصة القيادة وكل ما يتعلق بخدمات السجل المدني”.

https://www.youtube.com/watch?v=0HRtV2yQDsQ

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هيئة البريد مطبق عليها القرار بكافة مكاتبها يسري عليها قرار حظر تقديم الخدمات للمواطنين دون تلقي اللقاح، مؤكدا أن محطات المترو والأتوبيس الخاص بالنقل العام لا يطبق عليها القرار، قائلاً: “محطات المترو والأتوبيس يسري عليها قواعد إلزامية كارتداء الكمامات، وأي شخص غير ملتزم بارتدائها يغرم بمبلغ خمسين جنيهاً”.

ولفت المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن الفيصل هو الحصول على جرعة واحدة من اللقاح على الأقل”، ورداً على سؤال حول البديل إن كان المواطن لم يسجل وما زال لم يحصل على اللقاح، قائلاً: “البديل أن يتوجه لأقرب محطة مترو أو مركز شباب ويتلقي اللقاح فوراً”.

البنوك مستثناة من قرار حظر الدخول بدون تلقي اللقاح

وحول الجهات المستثناة من هذا القرار، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء: “لا يوجد سوى البنوك لن يطبق عليها ذلك، وهى ملتزمة بالإجراءات الاحترازية المعلنة والمطبقة مسبقاً”.

وأكد السفير نادر سعد، أن الجهات الحكومية ستمنع المواطنين غير الحاصلين على جرعات اللقاحات من دخول المصالح الحكومية ابتداء من اليوم، مشيرا إلى أن هناك جهات حكومية ستمنع المواطن من بوابة الدخول للتأكد من شهادة التطعيم.

تونس تعيد الحديث عن الوساطة بشأن سد النهضة

أعرب وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، الثلاثاء، عن دعم بلاده باعتبارها العضو الأفريقي غير الدائم في مجلس الأمن الدولي، جهود التوصل لحل “توافقي ومرضٍ” بين إثيوبيا ومصر والسودان، بشأن أزمة سد “النهضة” الإثيوبي، وتقاسم مياه النيل.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية بعد لقاء الجنيدي مع نظيره الإثيوبي ديميكي مكونين، على هامش المنتدى الثامن للتعاون الصيني-الأفريقي، الذي بدأت فعالياته الاثنين بالعاصمة السنغالية داكار.

وقال الجرندي، إن بلاده تسعى إلى حل “لا يمس بمصلحة أي طرف، ويجعل من النيل شريان حياة لجميع شعوب هذه الدول، وليس سبباً للتوتر والنزاعات التي قد تكون لها انعكاسات من الممكن تفاديها في هذه الظروف الدولية الصعبة”.

لقاء الجنيدي مع نظيره الإثيوبي ديميكي مكونين
لقاء الجنيدي مع نظيره الإثيوبي ديميكي مكونين

وأضاف الجرندي أن “الحكمة في معالجة القضايا، وإدارة الخلافات تفرض البحث عن أفضل السبل للتوافق، حتى يسود الاستقرار بين شعوب نهر النيل، بما يساعد على تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة”.

ونقل البيان التونسي عن الوزير الإثيوبي ديميكي مكونين، تأكيده على “ثقة بلاده في مواقف تونس”. وقال ميكونين إن الأزمة الداخلية في بلاده “في طريقها إلى التهدئة”، مضيفاً: “المفاوضات جارية للوصول إلى تفاهمات يتطلع الجميع إلى أن تكون دائمة بين الأطراف المتنازعة”.

وفد أمريكي يلتقي ممثلين لطالبان في الدوحة

أجرى وفد أمريكي برئاسة الممثل الخاص المعني بأفغانستان توماس ويست، خلال اليومين الماضيين، اجتماعاً مع ممثلي حركة طالبان الأفغانية في قطر، إذ تعهد بـ”ألا تحد العقوبات الأمريكية من قدرة المدنيين على تلقي الدعم الأممي”، فيما أعرب عن مواصلة دعم جهود الأمم المتحدة في تأمين الاحتياجات الإنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، الثلاثاء، إن الوفد أجرى محادثات مع مسؤولين كبار من حركة طالبان بقطر يومي الاثنين والثلاثاء، حيث ناقش الجانبان قضايا عدة أبرزها: استجابة المجتمع الدولي للأزمة الإنسانية في أفغانستان، وتعليم الفتيات وحماية حقوق الأفغان.

ممثلين لطالبان في الدوحة
ممثلين لطالبان في الدوحة

وأضاف البيان، أن “المسؤولين الأمريكيين عبروا عن قلقهم العميق حيال مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، وحثوا طالبان على حماية حقوق جميع الأفغان، والتمسك بسياستها للعفو العام وتنفيذها، واتخاذ المزيد من الخطوات نحو تشكيل حكومة تشمل وتمثل جميع الأطراف”.

وخلال الاجتماع، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن “قلقهم العميق”، بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، فيما حثوا طالبان على “حماية حقوق جميع الأفغان والتمسك بسياسة العفو العام وتنفيذها، واتخاذ خطوات إضافية لتشكيل حكومة شاملة وتمثيلية، وتنفيذ تعهدهم بتوفير الوصول إلى التعليم في جميع أنحاء البلاد على جميع المستويات للنساء والفتيات”.

انخفاض في درجات الحرارة اليوم.. واضطراب بالملاحة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء انخفاضا آخر فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد وجنوب سيناء، لطيف على السواحل الشمالية، حار على جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم الأربعاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 65 كم فى الساعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 13 درجة.