كشفت قرعة كأس العالم للأندية النسخة الجديدة التي ستقام بدولة الإمارات مطلع العام المقبل 2022. عن طريق النادي الأهلي المصري في البطولة، حيث سيواجه مونتيري المكسيكي حامل لقب بطولة الكونكاكاف وبطلها للمرة الخامسة. على أن يلتقي الفائز منهما مع بالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية “كأس ليبرتادوريس” في نصف نهائي مونديال الأندية.

المنافس المكسيكي ليس ضيفًا معتادًا على ذاكرة متابعي الكرة الأفريقية، لكن الأهلي تحديدا يملك معه ذكريات سيئة. ويتطلع لمحوها على ملاعب الإمارات في الفترة بين 3 و12 فبراير 2022 مدة البطولة الكبيرة.

منافس شرس للغاية

مونتيري هو بطل دوري أبطال كونكاكاف لـ 5 مرات، يحتل بها المركز الثالث في صدارة الأبطال التاريخيين مع مواطنه باتشوكا. ويفوقهما فريقان آخران من المكسيك أيضا، وهما كلوب أمريكا (7) وكروز أزول (6). فبين عمالقة القارة الشمالية يعد هو الأحدث عهدًا، حيث توج بأول لقب له عام 2011. محققًا ثلاثية على التوالي بالفوز بلقبي 2012 و2013 أيضًا، قبل أن يضيف إليهما لقبي 2019 و2021.

نال مونتيري المشاركة في كأس العالم للأندية على كل تتويجاته القارية، حيث تعد هذه المشاركة هي الخامسة في تاريخه. بينما هي السابعة للأهلي، وعلى صعيد الإنجازات في كأس العالم للأندية يتساوى مونتيري مع الأهلي بتحقيق المركز الثالث مرتين. وبينما حقق الأهلي برونزيتيه على حساب كلوب أمريكا المكسيكي (2-1) في 2006 وبالميراس البرازيلي بركلات الترجيح في 2020. نال مونتيري برونزيته الأولى على حساب الأهلي نفسه (2-0) في 2012، ثم على حساب الهلال السعودي في 2019 بركلات الترجيح.

ويعد كل ممثلي أفريقيا الذين واجهوا مونتيري من العرب، حيث واجه الترجي التونسي في 2011 على المركز الخامس وفاز 3-2. ثم واجه الأهلي في 2012، وقبل أن يواجه الأحمر ثانية في ليلة الخماسية الكبيرة في 2013 على المركز الخامس. وكان الرجاء المغربي هو الفريق العربي الوحيد الذي ألحق به الخسارة (2-1) في الدور الثاني.

أما عن عرب آسيا، واصل مونتيري إقصاء الفرق العربية من البطولة بالتغلب على السد القطري 3-2 في الدور الثاني لنسخة 2019. قبل أن ينتزع البرونزية من الهلال.

مدرب مصر السابق يواجه الأهلي

يلعب مونتيري تحت قيادة خافيير أجيري المدرب السابق لمنتخب مصر، والذي قاده بين أغسطس 2018 ويوليو 2019. حين تسلم قيادة الفراعنة خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر بعد كأس العالم 2018 في روسيا. وحقق بعض النتائج الجيدة في تجاربه الأولى، حتى أتت لحظة الحقيقة في كأس أمم أفريقيا 2019 على أراضي الفراعنة. والتي شهدت وداعًا مخيبًا للغاية من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا، وكتبت نهاية فترة المكسيكي في القاهرة.

يملك أجيري القليل من الإنجازات البارزة في مسيرته التدريبية. حيث يعد دوري أبطال كونكاكاف 2021 هو أول لقب قاري له على مستوى الأندية في مسيرته التدريبية الممتدة لأكثر من ربع قرن. وفاز بالدوري المكسيكي مع باتشوكا عام 1999، وحقق وصافة كأس ملك إسبانيا مع أوساسونا في 2005. ومع الوحدة الإماراتي فاز بكأس الدوري عام 2016 وكأس رئيس الدولة عام 2017.

أما على صعيد المنتخبات أتت كل نجاحاته مع منتخب بلاده المكسيك، حيث حقق وصافة كوبا أمريكا 2001 والكأس الذهبية (بطولة الكونكاكاف) عام 2009. ونجح مونتيري تحت قيادته في بلوغ الأدوار النهائية للنصف الأول من الدوري المكسيكي. إلا أنه تعرض للإقصاء من ربع النهائي على يد أطلس، وبانتظار ما سيحدث في النصف الثاني.

نجوم كبيرة وقيمة سوقية جبارة

يضم مونتيري مجموعة مميزة من اللاعبين بينها وجوه مألوفة لمتابعي الكرة الأوروبية. مثل هيكتور مورينو مدافع روما السابق، والذي لعب في صفوف ألكمار وإسبانيول وأيندهوفن وريال سوسييداد والغرافة القطري أيضا.

أيضا يتواجد لاعب الوسط الأرجنتيني ماتياس كرانيفيتر. والذي لعب في صفوف أتلتيكو مدريد وإشبيلية وزينيت قبل الانتقال إلى مونتيري في يناير 2020. وعلى سبيل الإعارة من ليون المكسيكي يأتي الكوستاريكي جويل كامبل لاعب أرسنال السابق. والذي لعب مع ريال بيتيس وفياريال وسبورتينج لشبونة وأولمبياكوس.

هداف مونتيري في النصف الأول من الدوري هناك كان روجيليو فونيس موري مهاجم بنفيكا السابق. والشقيق التوأم لمدافع إيفرتون وفياريال السابق والنصر السعودي الحالي راميرو فونيس موري.

وبخط الهجوم يوجد أيضا الهولندي فينسنت يانسن مهاجم توتنهام السابق والذي انتقل منه إلى مونتيري في صيف 2019. أما أشهر لاعبي مونتيري الذين لم يلعبوا في أوروبا حتى الآن هو ماكسيميليانو ميزا. الجناح الذي ظهر مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2018 وارتبط بالانتقال إلى إنتر ميلان آنذاك.

وحارس بوكا جونيورز السابق إستيبان أندرادا الذي خسر إياب نهائي القرن ضد الغريم ريفر بليت على كأس الليبرتادورس. والذي أقيم على ملعب سانتياجو بيرنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد.

يملك مونتيري قائمة تحتوى على العديد من النجوم حيث تبلغ قيمتهم التسويقية 81 مليون يورو. مقابل 29.1 مليون يورو للأهلي (وفق موقع ترانسفير ماركت المتخصص في الإحصائيات). وهو ما يعني أن الفارق بين الناديين 100 مليون جنيه تقريبًا “مليار جنيه”.

كيف يلعب مونتيري؟ وأهم ملامحه الفنية

تميز مونتيري خلال بطولة الكونكاكاف التي توج بلقبها ليشارك في مونديال الأندية. بمنظومته الدفاعية خارج الأرض وقدرته على اللعب على المرتدات. حيث فاز في جميع مبارياته الخارجية بنتائج كبيرة باستثناء مباراة كولومبوس وسجل خارج أرضه 9 أهداف في 3 مباريات هي كل ما لعبه خارجيًا.

 

وسجل مونتيري في البطولة 19 هدفًا وقبل 4 أهداف في 7 مباريات فاز منهم بـ 6 مباريات وتعادل في مباراة واحدة. واعتمد أجيري على طريقة لعب 4-3-3 طريقته الأساسية في معظم مباريات البطولة. حيث لعب بها 4 مباريات من 7 منها مباراة النهائي أمام كلوب أمريكا. ومباراة نصف النهائي أمام كروز أزول ومباراتي دور الـ 16 أمام أتلتيكو بانتوخا.

وغير أجيري طريقته ثلاث مرات حيث لعب بطريقة 5-4-1 خارج أرضه أمام كولومبوس الأمريكي. و5-3-2 في العودة أمام نفس الفريق ولعب بطريقة 4-4-2 خارج أرضه في دور نصف النهائي أمام كروز وسجل في هذه المباريات 9 أهداف. ولعب مونتيري تحت قيادة أجيري بشكل إجمالي 45 مباراة فاز في 20 وتعادل في 14 وخسر في 11 وسجل الفريق معه 64 هدفًا وقبل 37 .

تاريخ المواجهات: هزائم قاسية وبرونزية للتاريخ

الأهلي سبق له مواجهة مونتيري مرتين سابقتين خلال مشواره بكأس العالم للأندية: الأولى في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع. خسر بطل إفريقيا بهدفين نظيفين. وفي 2013 على المركز الخامس نال المارد الأحمر خسارة قاسية بنتيجة 5/1 وسجل متعب هدفه الوحيد.

بخلاف مواجهتي مونتيري، خاض الأهلي مواجهتين أخريين أمام الأندية المكسيكية في كأس العالم للأندية. الأولى في لقاء تحديد البرونزية نسخة 2006 باليابان وتفوق الأهلي على كلوب أمريكا بهدفين مقابل هدف. حيث تكفل محمد أبوتريكة بتسجيل هدفي حصول أبناء التتش على برونزية تاريخية.

المرة الثانية كانت في ربع نهائي 2008 أمام باتشوكا في مباراة درامية. تقدم خلالها الأهلي بهدفين «هدف ذاتي وآخر لفلافيو» وحرمته راية ظالمة من هدف ثالث لمحمد بركات. قبل أن يقلب الفريق المكسيكي الطاولة على بطل أفريقيا ويفوز بالأربعة بعد شوطين إضافيين.

تعارض المونديال مع أمم أفريقيا والأهلي محتار

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن الجدول الزمني لبطولة كأس العالم للأندية 2021. حيث ستقام في الفترة بين 3 و12 فبراير المقبل، وهو ما يثير التساؤلات بسبب تعارضها من بطولة كأس أمم أفريقيا.

ومن المقرر أن تقام كأس أمم أفريقيا 2022، المؤجلة في الأصل من العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا. في الكاميرون بين 9 يناير المقبل، وحتى 6 فبراير.

وتملك عدة أندية مشاركة في كأس العالم للأندية لاعبين يتوقع مشاركتهم في النسخة المقبلة من أمم أفريقيا. يأتي على رأسهم المغربي حكيم زياش نجم تشيلسي الإنجليزي. والمالي موسى ماريجا مهاجم الهلال السعودي، بجانب معظم نجوم الأهلي المصري.

ويتزامن انطلاق مونديال الأندية مع الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية. وبهذا فإن اللاعبين المذكورين قد لا يتمكنون من مواصلة المشوار مع منتخباتهم حال الوصول للأدوار الإقصائية.

الفيفا يفرض عدة إجراءات احترازية في البطولات التي يقوم بتنظيمها للحد من تفشي العدوى بفيروس كورونا. ومن بينها “الفقاعة الطبية”، وهي نظام صارم يتطلب وصول اللاعبين إلى مكان إقامة البطولة قبلها بأيام. والالتزام بالوجود في أماكن محددة.

وفي ظل هذا النظام فإن اللاعبين المطلوب وجودهم مع أنديتهم في الإمارات للمشاركة في مونديال الأندية. قد يضطرون لمغادرة معسكرات بلادهم قبل عدة أيام من انطلاق البطولة. وهو ما قد يتزامن مع دور الـ16 أو ربع النهائي للبطولة الأفريقية.

هل يتم تأجيل أمم أفريقيا؟

وحتى الآن لم يكشف أي مصدر رسمي أو تقارير صحفية عن تأجيل أمم أفريقيا أو إلغائها أو تأثرها بأي شكل بمونديال الأندية. ومن المتوقع أن تتضح الرؤية أكثر خلال الأيام المقبلة.

وقبل الإعلان عن جدول كأس العالم للأندية، تواجه أمم أفريقيا تهديدًا في ظل تأخر الكاميرون، البلد المضيف. في إنهاء الاستعدادات، حيث أرسل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” خطابًا رسميًا إلى نظيره الكاميروني مؤخرًا. ليعرب عن استيائه من التأخر في إنهاء بعض الاستعدادات، خاصة في الملعب الذي يستضيف اللقاء الافتتاحي.

وكان فاليري إيكوم عضو اللجنة المنظمة للبطولة شدد على قدرة الكاميرون على استضافة البطولة في موعدها. والانتهاء من كل التجهيزات قبل الموعد المحدد من الاتحاد الأفريقي، غير أن الشكوك لا تزال قائمة حتى الآن.

في نفس السياق، قرر النادي الأهلي إرسال خطابات لكل من الاتحاد المصري لكرة القدم، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم. والاتحاد الدولي لكرة القدم، لرفع الضرر الواقع على فريق الكرة. بسبب تعارض المواعيد بين بطولة كأس العالم للأندية وكأس الأمم الإفريقية.

ويعتزم النادي المطالبة في خطاباته المرسلة بضرورة حل تلك الأزمة. بما لا يتعارض مع مصلحة المنتخب الوطني ومصلحة الأهلي ممثل مصر وإفريقيا في تلك البطولة العالمية.

ويضم المنتخب الوطني ما بين 7-9 لاعبين من الأهلي بخلاف تواجد عدد من لاعبيه المحترفين فى صفوف منتخبات بلادهم. مثل علي معلول وأليو ديانج وبدر بانون، وهو الأمر الذي سوف يؤثر على الفريق. بسبب مشاركة هؤلاء اللاعبين مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الأفريقية.