تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من نوفمبر. ومنها تصديق الرئيس على قانون إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية. وأيضًا تغريم حسام بهجت 10 آلاف جنيه في اتهامه بإهانة الهيئة الوطنية للانتخابات. ومهاجمة النواب وزير التربية والتعليم بسبب تسمم طلاب قنا وأسيوط.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

تصدّيق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين، على القانون رقم 152 لسنة 2021. وذلك بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية. وينص القانون على أنه لرئيس مجلس الوزراء إصدار قرار باتخاذ 25 إجراءً حال تفشي الأوبئة أو الجوائح الصحية. في سبيل مواجهة هذه الأخطار، بما يحفظ الصحة والسلامة العامة.

أيضًا تناول التقرير في هذا الباب، ما قضت به المحكمة الاقتصادية من تغريم حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية 10 آلاف جنيه. وذلك في اتهامه بإهانة الهيئة الوطنية للانتخابات، عبر تدوينة على حسابه بـ«تويتر» العام الماضي.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

تناول التقرير قرار المستشار حمادة الصاوي النائب العام بحبس متهم بالتنمر على ذوي القدرات الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك على ضوء ما سجلته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام بشأن الواقعة. ففي يوم 17 من شهر نوفمبر الجاري، تداول مقطع مصوّر بمواقع التواصل لفتاة من ذوي القدرات الخاصة تستغيث بالنائب. وقد اشتكت تنمر شخص عليها وعلى ذوي الهمم.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

أرشيفية لقضبان سجن
أرشيفية لقضبان سجن

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

تناول التقرير ما شهدته الجلسة العامة لمجلس النواب -هذا الأسبوع موضوع الرصد- من هجوم حاد على الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بسبب حادثي تسمم عدد من التلاميذ فى محافظتى أسيوط وقنا، إذ طالب أحمد حسين جودة، عضو مجلس النواب عن أسيوط، بضرورة محاسبة المتسبب في الواقعة التي كانت التغذية المدرسية سببها. وقال: «من المسؤول؟ هل وزارة التربية والتعليم أم الجهة التي توزع الأغذية؟ وماذا لو وقع ضرر أكبر من ذلك؟ وأسأل هنا كذلك عن دور وزارة الصحة فى هذه الأزمة، وما الإجراءات التى سيتم اتخاذها لمنع تكرار هذا الأمر؟».

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

رصد التقرير ما قضت به الدائرة الثانية في محكمة جنح بولاق أبو العلا بمجمع محاكم الجلاء، بمعاقبة المتهم بالتحرش وضرب فتاة في وسط البلد بالحبس 6 أشهر، وتغريمه 100 ألف جنيه. وكانت النيابة العامة، أحالت المتهم بالتعدي بالضرب على المجني عليها «يوستينا» 22 سنة، بمنطقة وسط البلد للجنايات، ونسبت إليه تهم التحرش الجنسي والضرب.

وتناول التقرير ما أعلنه المخرج المصري إسلام عزازي يوم الأربعاء، 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بشأن تقدمه ببلاغ ضد المخرجتين السينمائيتين والناشطتين رشا عزب وعائدة الكاشف، متهمًا إياهما بالسب والقذف، بعد تضامنهما خلال العام الماضي، مع مجموعة من النساء اللائي اتهمن المخرج بالتحرش أو الاعتداء الجنسي عليهن.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

استعرض التقرير ما أعلنته وزارة التربية والتعليم عن ربط ملء استمارات الامتحانات بسداد المصروفات الدراسية. وقد طالبت الوزارة طلاب الصف الأول الثانوى بالتوجه لتسلّم شرائح خطوط التابلت، مع الالتزام بسداد قيمة التأمين. كما أعلنت فتح باب الترشح للراغبين في العمل بامتحانات الثانوية العامة حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وفي الحق في الصحة

رصد التقرير تصريح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، وذلك على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه «أوميكرون». واعتبرت هذا المتحور يستعدي أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)