في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: الجامعات تنتخب اتحاداتها الطلابية اليوم، والصحة تستهدف تلقيح 8 ملايين طفل ضد كورونا، والأمم المتحدة تعتمد مشروعي قرارين مصريين بشأن القدس والجولان.

938 إصابة جديدة بفيروس كورونا و63 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 548 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 298084 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 938 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 63 حالة جديدة.

فحص كورونا فى مصر
فحص كورونا فى مصر

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 359516 من ضمنهم 298084 حالة تم شفاؤها، و20537 حالة وفاة.

الصحة تستهدف تلقيح 8 مليون طفل ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه “تم فتح الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا للأطفال في سن الـ 12 إلى 15 سنة، للحصول على رسالة التطعيم والتوجه لمراكز اللقاح، وبناءً على معدلات التسجيل والتطعيم قد نأخذ خطوة أخرى أنه من خلال التأمين الصحي الذي يتبعه الطلاب في المدارس قد نتواصل مع أولياء الأمور للأمضاء على موافقة بتطعيم أولادهم في حالة ذهاب حملات للمدارس”.

وتابع عبدالغفار: “نستهدف تلقيح 8 ملايين طفل في هذه المرحلة السنية وهي خطة موضوعة وجاهزة للتنفيذ بهدف زيادة الملقحين لأنها وسيلة الأمان، ويتم تطعيمهم بلقاح فايزر على جرعتين مثل جرعات الكبار، وهو ما مكتوب في الأوراق الخاصة باللقاح ووافقت عليه هيئة الدواء المصرية”.

مدى خطورة متحور “أوميكرون”؟

وأردف في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر”، أن “متحور كورونا الجديد أوميكرون تم اكتشافه في جنوب أفريقيا يوم 9 نوفمبر الماضي والإبلاغ عنه في 24 نوفمبر، ولم يرد إلينا أو إلى منظمة الصحة العالمية أي حالات وفاة بسبب هذا المتحور”، مشيرًا إلى أن ذلك يعتبر مؤشرا مبدئيا يبدو جيدًا بأنه قد يكون المتحور سريع الانتشار ولكنه غير شديد الحدة.

وأضاف “عبدالغفار” أنه حتى هذه اللحظة لا توجد أي إصابات شديدة بسبب الإصابة بالمتحور الجديد لكورونا، موضحًا أن الدول تقوم بالبحث والدراسة وتوسيع حملة الفحوصات وعمل فحص جيني لمن تثبت إيجابية إصابته بمتحور كورونا، قائلًا: “مصر تقوم بذلك وقادرة على القيام بالفحص الجيني”.

وتابع: “أنه تم توسعة الفحص الجيني في معامل وزارة الصحة والسكان ومعامل المستشفيات الجامعية والمركز القومي للبحوث في أكثر من محافظة كإجراء لمعرفة موقف المتحور الجديد لكورونا، وقمنا بزيادة المعامل في المحافظات التي بها تردد سياحي، وأي حالة تثبت إيجابيتها نقوم بعمل فحص جيني لها للتأكد من أن الإصابة ليست بمتحور كورونا الجديد أوميكرون، وهي توصيات الصحة العالمية التي بدأنا فيها منذ إبلاغنا بوجود متحور جديد أي قبل هذه التوصيات”.

الجامعات تنتخب رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية اليوم

تشهد الجامعات، اليوم الخميس، انتخابات الاتحادات الطلابية، حيث ينتهى الماراثون الطلابي بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة.

وبحسب اللائحة الداخلية المنظمة، فإن الجامعات تنتخب الاتحادات الطلابية، ويتم إعادة انتخاب أمناء الكليات الذين سيفوزون باتحاد الطلاب على مستوى الجامعة.

الجامعات تنتخب رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية اليوم - أرشيفية
الجامعات تنتخب رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية اليوم – أرشيفية

وكان تقرير صادر عن وزارة التعليم العالى قدمه الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية، إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، كشف عن تقدم 26793 طالبًا وطالبة للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام 2021/2022 موزعة بواقع 14583 طالبًا، 12210 طالبات، وذلك قبل الانتهاء من الفصل من الطعون التي قد تستبعد عددا محدودا من هؤلاء المرشحين والمتقدمين على مستوى الجامعات، ومن ثم تبدأ الجامعات تنتخب المرشحين.

السيسي يطالب المجتمع الدولي بدعم موقف مصر في ملف سد النهضة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إنه أطلع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز على موقف مصر الثابت تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي، مشددًا على أهمية أن يدعم المجتمع الدولي عملية تفاوضية فعالة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف السيسي في المؤتمر الصحفي مع رئيس الحكومة الإسبانية: “حرصت خلال لقائي على تناول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، حيث أطلعت سيادته على آخر تطورات قضية سد النهضة، مشدداً على موقف مصر الثابت بالتمسك بصون أمنها المائي الآن وفي المستقبل، ومؤكداً على أهمية التوصل إلى اتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً بين كلٍ من مصر والسودان وإثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وأهمية أن يدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه ويعمل على دعم ومساندة عملية تفاوضية فعالة لتحقيق هذا الهدف”.

واستقبل السيسي الأربعاء بقصر الاتحادية رئيس حكومة إسبانيا، وقال المتحدث باسم الرئاسة إن “اللقاء شهد عقد مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين”.

الأمم المتحدة تعتمد مشروعي قرارين مصريين بشأن القدس والجولان

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروعي قراري مصر بشأن القدس والجولان السوري، اللذين تقدمهما مصر بصورة سنوية إلى الجمعية العامة.

وقال السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن “قرار القدس تم اعتماده بأغلبية 129 صوتاً، حيث يشير مشروع القرار إلى القرارات الأممية التي ترفض أي إجراءات أو قوانين تقوم إسرائيل بسنها لتغيير طابع المدينة والوضع القانوني والتاريخي القائم بها، فضلاً عن الإشارة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 وما نص عليه من رفض أي تغيير لحدود عام 1967 بما في ذلك في القدس باستثناء ما يتم التوافق عليه بين الطرفين عبر المفاوضات.

السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك
السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك

وأوضح السفير أسامة عبدالخالق أن مشروع القرار يرفض التوسع الاستيطاني الإسرائيلي وهدم المنشآت والمنازل الفلسطينية وطرد العائلات الفلسطينية من القدس الشرقية خاصة في الشيخ جراح وسلوان والحفريات الإسرائيلية في محيط وداخل المواقع المقدسة. كما يؤكد أن أي إجراءات تتخذ لتغيير طابع المدينة لاغية وباطلة ويطالب بوقفها، فضلاً عن ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة.

وأشار إلى أن قرار الجولان السوري تم اعتماده بأغلبية 94 صوتاً، ويتضمن التأكيد على قرار مجلس الأمن رقم (497) لعام 1981، ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة خاصة فيما يتعلق بعدم جواز ضم الأراضي بالقوة، وكذا التأكيد على انطباق معاهدة جنيف لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحروب على الجولان السوري المحتل، فضلاً عن عدم شرعية إقامة المستوطنات أو أي أنشطة إسرائيلية أخرى تمثل تغييراً للطبيعة الديموغرافية للجولان السوري المحتل.

أردوغان يقيل وزير المالية وسط انهيار الليرة التركية

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزير المالية، صباح اليوم الخميس، بسبب خلافات حول إدارة أزمة الليرة، والتخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة التي قوضت العملة التركية.

ويترك وزير الخزانة والمالية، لطفي إلفان، منصبه بعد أكثر من 12 شهراً بقليل قضاها في منصبه، وسيحل محله، نور الدين النبطي، وفقاً لمرسوم نشر في الجريدة الرسمية، اليوم.

وزير الخزانة والمالية التركي السابق، لطفي إلفان
وزير الخزانة والمالية التركي السابق، لطفي إلفان

وهوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد، لتتراجع أمام العملة الأمريكية إلى 13.95 ليرة للدولار، بعد تصريحات ‫أردوغان أمس، التي قال فيها، إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

وقال أردوغان: “ليس لدي السلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة” معتبراً أنَّ التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية.

انخفاض بدرجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 22 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس انخفاضا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 13 درجة.