في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: حقيقة إضافة الحكومة ضرائب جديدة، واستقالة جورج قرداحي، ومليون امرأة تترك منزلها سنويًا بسبب العنف الأسري.

الحكومة تنفي اعتزامها إضافة أعباء ضريبية جديدة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن اعتزام الحكومة إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين خلال الفترة المقبلة، تزامناً مع أزمة التضخم العالمية.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لإضافة أعباء ضريبية جديدة خلال الفترة المقبلة، وأنه لا توجد نية لإضافة أعباء ضريبية على المواطنين، كما أنه لا يتم فرض أي ضرائب جديدة إلا بقانون يوافق عليه مجلس النواب.

بيان مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء
بيان مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء

وشددت وزارة المالية على أنه يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير المنظومة الضريبية، بما يضمن دعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، مع توسيع القاعدة الضريبية، دون الاعتماد على إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين، وذلك من خلال تبسيط الإجراءات وتوحيدها وفقًا للمعايير الدولية، مع التوسع في الحلول التكنولوجية لتوفير أنظمة ضريبية إلكترونية، تسهم في تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، على النحو الذي يسهم في رفع كفاءة التحصيل الضريبي.

نهاد أبو القمصان: مليون امرأة تترك منزلها سنويًا بسبب العنف الأسري

قالت نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنّ العنف ضد السيدات بحاجة إلى بذل الكثير من الجهد، مشيرة إلى أن هناك مليون امرأة تترك منزلها سنويا بسبب العنف الأسري.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي، خالد ميري، ببرنامج “كلمة السر” على قناة “صدى البلد”، أنّ 46% من النساء واجهن العنف في حياتهن ولو مرة واحدة، مشيرة إلى أن 113 ألف طفل يتغيبون عن المدارس بسبب العنف المنزلي.

وأوضحت أنّ وزارة الداخلية لديها وحدة لمكافحة العنف في مختلف مراكز الشرطة، كما أن هناك العديد من التعديلات التشريعية التي أتت في صالح المرأة ومكانتها من الدفاع عن نفسها والحصول على حقها من أي شخص قد يفكر في التعرض لها.

وزير الأوقاف يتحدث عن مخاطر «التطرف الإلكتروني»

حذر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة من مخاطر “التطرف الإلكتروني”، قائلا إن وسائل التواصل الاجتماعي ومواقعه التي ينبغي أن تكون وسيلة لبث الحكمة والمعرفة والحوار الحضاري.

وأضاف جمعة، في تصريحات صحفية، أن “كثيرًا من وسائل التواصل العصرية إنما هي حمالة أوجه، أو أسلحة ذات حدين كما يقولون، فالسكين التي لا غنى عنها في كثير من الاستخدامات الحياتية قد صارت في أيدي بعض المتطرفين وسيلة للذبح وسفك دم البشر، وهكذا في كثير من الصناعات والاختراعات والابتكارات المستحدثة”.

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

وأوضح أن “وسائل التواصل ومواقعه التي ينبغي أن تكون وسيلة لبث الحكمة والمعرفة، والحوار الحضاري، ونقل العلوم والمعارف والثقافات، صارت لدى بعض الخارجين على النسق الإنساني السوي وسائل للتطرف الفكري وهدم الدول والمجتمعات، وتشويه الرموز الوطنية، وبث الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وترويج الشائعات، غير أن العاقل من يأخذ خيرها ونفعها، ويتقي شرها وضرها”.

«الصحة العالمية»: لا وفيات مرتبطة بـ«أوميكرون» حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنها لم تتلق أي معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بالمتحورة أوميكرون الجديدة لفيروس كورونا.

وقال كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف “لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون”.

وأضاف أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة “سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات”.

متحور "أوميكرون"
متحور “أوميكرون”

وقالت كبيرة علماء منظمة الصحة سمية سواميناتان، الجمعة، إن متحور أوميكرون “سريع الانتشار” لكنها أكدت أن الأمر لا يجب أن “يذعر الناس”.

ولفتت سواميناتان، خلال مشاركتها في مؤتمر “رويترز نيكست”، إلى أن “العالم أصبح مهيئاً بشكل أفضل للتعامل مع” المتحور الجديد، منذ تطوير اللقاحات المضادة للفيروس.

أكدت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، إنه لا حاجة لتطوير لقاح جديد للتصدي لمتحور أوميكرون المكتشف حديثاً، مشيرة إلى أن منتجي اللقاحات يحتاجون فقط إلى إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الحالية.

استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

قدم وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة، الجمعة، بعد أسابيع من تصريحات له أشعلت أزمة جديدة بين لبنان ودول خليجية عدة.

وكان قرداحي صرح الخميس أنه عازم على تقديم استقالته، آملاً أن “تساعد على حلحلة الأزمة” بين لبنان ودول الخليج بعد التصريحات التي أدلى بها وأثارت أزمة دبلوماسية، مشيراً إلى أن قراره هذا “جاء بالتشاور مع الحلفاء”.

وجاءت الأنباء عن نية قرداحي الاستقالة بعد لقاء جمعه برئيس الوزراء نجيب ميقاتي، الأربعاء، وفقاً لوسائل إعلام لبنانية.

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يلقي كلمة في القصر الرئاسي في بعبدا
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يلقي كلمة في القصر الرئاسي في بعبدا

وكان قرداحي قد تواصل مع الرئيس اللبناني ميشال عون قبل قراره الاستقالة، فيما أشارت وسائل إعلامية إلى أن تيار “المردة” الذي يرأسه سليمان فرنجية، بدأ البحث عمن سيخلف قرداحي.

وكان وزير الإعلام اللبناني قد أشعل أزمة مع دول الخليج، في أكتوبر الماضي، بعد أن قال خلال برنامج تلفزيوني، إن الحوثيين في اليمن “يدافعون عن أرضهم”، وهم في موقع “دفاع عن النفس” متسائلاً: “هل يعتدون على أحد؟”، معتبراً أن الحرب “عبثية ويجب أن تتوقف”، لأن هناك “عدواناً” بحسب قوله.

ميقاتي: مستعدون لإزالة أي شوائب مع دول الخليج

شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، على أن بلاده “مستعدة لإزالة أي شوائب في العلاقات” مع دول الخليج، وذلك بعد أن أعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته الجمعة، إثر تصريحات سببت أزمة دبلوماسية مع دول الخليج.

وقال ميقاتي في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن “لبنان على استعداد لإزالة أي شوائب في العلاقات (مع دول الخليج)”، مجدداً رغبة بلاده في إقامة أفضل علاقات مع دول الخليج “لأن لبنان يشعر بالأمان حينما يكون الأخ الكبير بجانبه”.

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

وأضاف أن “لبنان كان وسيبقى عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها”، مشيراً إلى أن بلاده تتطلع لإقامة “أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب وأمتنها بروح الروابط التاريخية التي تجمع بين دولنا وشعوبنا”.

ماكرون يوقع صفقات عسكرية بالمليارات في الإمارات

وقعت الإمارات مع فرنسا صفقات عسكرية تزيد قيمتها عن 17 مليار دولار، على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدولة، ضمن جولة خليجية تشمل أيضاً قطر والمملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

ولفتت الوكالة، إلى أن الصفقات تشمل اتفاقاً على شراء 80 مقاتلة “رافال”، بالإضافة إلى 12 طائرة هليكوبتر من طراز “كاراكال”.

وهذه أكبر طلبية خارجية للطائرات الفرنسية المقاتلة منذ دخولها الخدمة في 2004. وسيتم تسليم الطائرات بدءاً من عام 2027. وتهدف الطلبية إلى استبدال 60 طائرة من طراز “ميراج 2000-9” حصلت عليها الإمارات في عام 1998.

ومن جهة أخرى، قال صندوق أبوظبي السيادي “مبادلة، إنه اتفق على عقد بأربعة مليارات يورو (4.52 مليار دولار) مع بنك الاستثمار العام الفرنسي “بي.بي.آي فرانس”.

ماكرون في الإمارات
ماكرون في الإمارات

وعلى الصعيد الثقافي، مدّدت الإمارات وفرنسا الاتفاقية القائمة بين “اللوفر أبوظبي” والمتحف الأم في باريس لمدة عشر سنوات إضافية حتى عام 2047.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وماكرون “أكدا على تمديد الشراكة لمدة عشر سنوات في متحف اللوفر أبوظبي الذي يرمز لنفوذ فرنسا في الخارج ويروّج لقيمها العالمية”.

يتطلب التمديد دفع مبلغ 165 مليون يورو من قبل أبوظبي بين عامي 2022 و2023، حسبما قالت وزيرة الثقافة روزلين باشيلوت التي وقعت على الاتفاقية. في المقابل، يتعهد متحف اللوفر بإعارة أربعة من أعماله الرمزية المهمة، لم يكشف عنها.

انخفاض درجات الحرارة غدًا.. والعظمى بالقاهرة 23 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت أتربة عالقة نهارا مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 16 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 24 درجة