في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: لا إصابات بمتحور أوميكرون في مصر.. وخطة استباقية من 3 محاور، واستثمارات بـ700 مليون جنيه سنويًا للحماية من السيول.

902 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 871 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 301308 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 902 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 45 حالة جديدة.

مصر تكافح كورونا وخطة لمواجهة أوميكرون
مصر تكافح كورونا وخطة لمواجهة أوميكرون

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020 ، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 363162 من ضمنهم 301308 حالة تم شفاؤها، و 20727 حالة وفاة.

عبدالغفار : لا إصابات بمتحور أوميكرون في مصر حتى الآن

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه لم يتم رصد أي إصابة بمتحور أوميكرون في مصر حتى الآن، لافتا إلى أن اللقاحات والتباعد الاجتماعي هو حائط الصد الأول ضد الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار عبدالغفار، في تصريحات تليفزيونية مساء الأحد، إلى أن لقاحات كورونا مازالت فعالة ضد متحورات كورونا، وهناك احتمالية أن تقل كفاءة اللقاحات ضد متحور أوميكرون، موضحا أنه تم استخدام 47 مليون جرعة من لقاح كورونا.

وعن الوضع الوبائي، أوضح عبدالغفار، أن مصر مازالت في الموجة الرابعة، والأعداد في تذبذب بين ارتفاع وانخفاض، و”حين تظل الأعداد في انخفاض لمدة أسبوع يمكن القول إننا في نهاية الموجة الرابعة، ولكن من الوارد أن تطورات الوضع تعود بنا لزيادة الإصابات”.

ولفت إلى أنه يفضل أن يحصل الشخص على الجرعة الثالثة من اللقاح بعد مرور 6 أشهر من الحصول على اللقاح كاملا، ويمكن الحصول على أي نوع.

خطة استباقية لمواجهة متحور أوميكرون

وقال الدكتور حسام عبدالغفار إن الوزارة تعمل على 3 محاور لمواجهة متحور كورونا الجديد أوميكرون، تتمثل في دراسة التحور الجديد من خلال المسح الجيني للعينات الإيجابية والتواصل مع جهات البحث العالمية للإجابة عن التساؤلات التي تثير قلق منظمة الصحة العالمية التي تتعلق بما إذا كان الفيروس أكثر انتشارًا، وهل هو أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات وهل تأثيره المرضي أشد، والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة.

ر
أوميكرون

وأضاف عبدالغفار، في تصريحات تليفزيونية، أن المحور الثاني يتمثل في رفع درجة التيقظ وتشديد الإجراءات المتعلقة بدخول الوافدين لمصر من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، بينما يتمثل المحور الثالث في زيادة معدلات التطعيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية باعتبارهما حائط الصد الأول أمام أي انتشار وبائي.

وتابع أن الوزارة أعلنت عن إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا لفئات محددة هي الأكثر عرضة للإصابة مثل الفرق الطبية، والأكثر عرضة للمرض الشديد مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وسيتم البدء فيها خلال الأيام القادمة.

وزير الري: استثمارات بـ700 مليون جنيه سنويًا للحماية من السيول

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، استراتيجية الوزارة حتى عام 2050، أمام اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، مساء اليوم.

وقال عبدالعاطي، خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ الأحد، إن 97% من الموارد المائية من النيل والباقى نسب ضعيفة من أمطار وغيرها، وأنه لا بد أن يعي الجميع أهمية الحفاظ على المياه، مشيراً إلى أن استراتيجية إدارة المياه وخطة الموارد المائية 2017- 2037، تحتاج تمويلا واستثمارا بقيمة 50 مليار دولار، وقد تتعدى 100 مليار دولار، في ظل هذه المعدلات من الزيادة السكانية، التي تمثل تحديا كبيرا للتنمية.

عملية شفط المياه من الشوارع
عملية شفط المياه من الشوارع

وفيما يخص تحدى التغيرات المناخية، ومخاطرها، قال وزير الري إنها من الممكن أن تؤثر على بعض المحاصيل، وكل ذلك خسائر اقتصادية، لذلك فالجاهزية والاستعداد أمر ضرورى. وأشار إلى أن نماذج الأعمال المنفذة أكثر من 1500 منشأ في مختلف المحافظات للحماية من مخاطر السيول، لمنع تكرارها أو التخفيف من تأثيرها، وهذه الجاهزية كانت واضحة مع الأمطار الغزيرة التي سقطت مؤخرا، مستطردا: “كل سنة نعمل استثمارات بنحو 700 مليون جنيه، للحماية من مخاطر السيول، مش هقدر أمنعها تماما لكن بقلل من تأثيرها”.

الحكومة تخطط للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار

قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إن الهدف الأساسى للمصلحة هو حماية الصناعة المصرية، بالإضافة إلى تحصيل رسوم على الواردات التجارية والصناعية، متابعا: “الدولة المصرية تسعى للوصول بالصادرات المصرية لقيمة 100 مليار دولار”.

أضاف غتورى، فى لقاء ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يذاع عبر قناة الحياة، أن “الحاصلات الزراعية المصرية ارتفعت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة ووصلنا إلى المركز الثانى عالميا”، مؤكدا أن مكافحة التهريب يشجع المستثمرين والملتزمين داخل الدولة، على اعتبار أن الجمارك حماية قبل أن تكون جباية، قائلا: “أنشأنا وحدة لدعم المصدرين والمنتجين داخل الهيئة”.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن التسجيل المسبق للشحنات هدفها القضاء على “المستورد الكحول” وحماية المصريين من الشحنات الفاسدة القادمة من الخارج، متابعا: “ضبطنا شحنة تهريب المخدرات (كيبتاجون) وهى عبارة عن أقراص مخدرة سيئة جدا بأعداد كبيرة جدا”.

وأكمل: “نتعامل مع مستندات إلكترونية، والمستندات التى ترفع من المصدر عبارة عن منظومة إلكترونية تصل لمصر مسبقا وتحصل على اعتماد قبل دخول البضائع إلى الدولة”.

“داعش” يسيطر على قرية في شمال العراق

قالت مصادر أمنية إن مسلحين تابعين لتنظيم “داعش” سيطروا على قرية لهيبان في شمال العراق بعد هجوم بدأوه السبت.

وأضافت المصادر أن أهالي القرية قاوموا مسلحي داعش قبل أن يغادروا القرية الأحد، وأن المسلحين قاموا بإضرام النيران في بعض منازل القرية.

كما شن داعش شن هجوما على ثلاث نقاط حراسة لقوات البشمركة الكردية في قرية قره سالم التابعة لبلدة التون كوبري شمال كركوك، مشيرا إلى أن المعارك لا تزال مستمرة حتى الآن. وتفيد الأنباء بأن الحصيلة الأولية للهجوم مقتل خمسة من البشمركة بينهم ضابط برتبة نقيب وإصابة 8 آخرين.

حالة الطقس اليوم: أتربة عالقة نهارا وشبورة بأغلب الأنحاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الاثنين طقسا لطيفا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء و جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

شبورة
شبورة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه يشهد اليوم الاثنين أتربة عالقة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مدينتى حلايب وشلاتين ، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على أقصى غرب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة