في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصرع 3 أطفال في انهيار عقار بني سويف، وتدريب مصري- روسي في البحر المتوسط، وصندوق مصر السيادي يعتزم الاستثمار في التعليم.

بينهم 6 أطفال.. قتلى ومصابون في انهيار عقار ببني سويف

لقى ثلاثة أطفال مصرعهم، إثر انهيار عقار سكني في محافظة بني سويف، اليوم الاثنين. وانتشلت فرق الإنقاذ تسعة مصابين على الأقل من أنقاض العقار، المكون من طابقين، في مركز أهناسيا بالمحافظة.

أرشيفية لانهيار مبنى سكني في مصر
أرشيفية لانهيار مبنى سكني في مصر

وبشأن الأطفال، ذكر مصدر أن شقيقين، يبلغان 8 و12 عاما، وشقيقتهما، 11 عاما، لقوا مصرعهم في الحادث. حسب ما نقلت “أسوشيتد برس”.  وأضاف أن هناك ثلاثة أطفال آخرين بين المصابين في بني سويف التي تبعد بـ111 كيلومترا جنوبي القاهرة.

ولم يعرف على الفور سبب انهيار المبنى، لكن الحكومة شنت حملة على عمليات البناء غير القانونية في جميع أنحاء البلاد مؤخرا، وسجنت مخالفين، وهدمت بناياتهم في حالات كثيرة.

“جسر الصداقة- 4”.. تدريب مصري- روسي في البحر المتوسط

انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك المصري- الروسي “جسر الصداقة– 4″، اليوم الإثنين، والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط؛ وذلك في إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل من مصر وروسيا.

بدأت فعاليات التدريب بمراسم استقبال القوات الروسية المشاركة في التدريب بقاعدة الإسكندرية البحرية برأس التين، بحضور الفريق أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية، الذي ألقى كلمة رحب خلالها بالقوات البحرية الروسية المشاركة في التدريب، مؤكداً أهمية التدريب وما يمثله من إضافة لدعم علاقات التعاون العسكري بين القوات البحرية المصرية والروسية.

فعاليات التدريب البحري المشترك المصري- الروسي
فعاليات التدريب البحري المشترك المصري- الروسي

ويشارك في التدريب عدد من القطع البحرية المصرية والروسية وعناصر من القوات الخاصة البحرية لكلا الجانبين، ومن المقرر أن يشهد التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والروسي؛ حيث يهدف التدريب إلى تحقيق التجانس بين العناصر المشاركة، وتوحيد المفاهيم العملياتية وسرعة تنفيذ المهام المخططة بكفاءة واقتدار.

يأتي التدريب في إطار خطة التدريبات السنوية المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية، وبما يسهم في التعرف على أحدث النظم وأساليب القتال البحري وتعظيم الاستفادة المشتركة للقوات المنفذة للتدريب.

المدارس تتيح التحويل بين شعبتي علمي وأدبي للصف الثاني الثانوي

أعلنت المدارس الثانوى العام، أن تغيير الشعبة بين العلمى الأدبى متاح للطلاب فى المدارس، قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول، مؤكدة أن هناك فرصة لطلاب الصف الثاني الثانوى التحويل بين علمي وأدبي  وتغير اللغة الثانية، والتى تشمل الفرنسية والأسبانية والألمانية والإيطالية والصينية”، خلال الفصل الدراسي الأول، مضيفة أنه يتم حصر أعداد الطلاب حسب كل شعبة  ورفعه على  قاعدة البيانات المركزية لوزارة التربية والتعليم.

وتشمل المواد الدراسية لطلاب الصف الثانى الثانوى، مواد أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية، ومواد تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: اللغـة العربيـة – اللغة الأجنبية الأولى – اللغة الأجنبيـة الثانيـة – الرياضـيات “الجبـر ، التفاضـل وحساب المثلثات”.

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

بالإضافة إلى مواد دراسية لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: “التربية الدينية – التربية الوطنية “المواطنة وحقوق الإنسان” – الكمبيـوتر وتكنولوجيـا المعلومـات – التربية الرياضية”. فضلاً عن مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: (الفيزياء -الكيمياء – الأحياء – تطبيقات رياضية)، مضيفة: توجد مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتـضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: التاريخ – علم النفس والاجتماع – الجغرافيـا – الفلسفة والمنطق.

صندوق مصر السيادي يعتزم الاستثمار في التعليم

كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن أن الصندوق يعتزم إطلاق صندوق جديد للاستثمار في مجال التعليم خلال الفترة المقبلة، وسيضم تحت مظلته حاليا حوالي 5 صناديق فرعية للاستثمار بالمجال التعليمي.

وأشار، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، اليوم الاثنين أن الصندوق كان قد أطلق العديد من المدارس خلال الفترات الماضية من خلال مجموعة من الشراكات التي تمت لهذا الغرض. ولفت إلى أن السوق المصرية كانت واحدة من الاقتصاديات التي استفادت من جائحة فيروس كورونا، خلال الفترة الماضية.

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

وأوضح أن السوق المصرية كانت واحدة من الدول التي تمكنت من مواصلة معدلات النمو الاقتصادي، خلال تلك الفترة، موضحًا أن ذلك التحرك دفعها لفرض نفسها على خريطة الاقتصاد العالمي، منوها بأن السوق المحلية قادرة حاليًا على جذب المزيد من رؤوس الأموال على الرغم من تحديات موجة التضخم العالمية.

“الضرائب”: بدء تطبيق المرحلة الخامسة لـ”الفاتورة الإلكترونية” منتصف ديسمبر

أعلنت مصلحة الضرائب أن تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، يبدأ اعتبارا من ١٥ ديسمبر الجاري، مطالبة بضرورة استكمال إجراءات الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك لعدم التعرض للمسائلة القانونية.

الفاتورة الإلكترونية
الفاتورة الإلكترونية

وذكرت المصلحة، في بيان الإثنين، أنها أصدرت قرارا رقم (443) لسنة 2021 بإلزام المجموعة الأولى من الشركات المسجلة في مأموريتى الاستثمار والمساهمة بالقاهرة، بإصدارفواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، اعتباراً من 15 ديسمبرالجارى.

كما أن المصلحة قامت من خلال رابط موقع مصلحة الضرائب المصرية بإتاحة خدمة تمكن الممولين والمسجلين الذين شملهم قرار الإلزام رقم (443 ) لسنة 2021 عن طريق إدخال رقم التسجيل الضريبى الخاص بهم التأكد من وجودهم بقرار الإلزام بمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

رئيس إيران يستقبل وفداً أمنيًا إماراتياً

استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الاثنين، في العاصمة طهران، وفداً إماراتياً برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني بالإمارات، وبحث الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وفق ما نقلت وكالة أنباء الإمارات.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية عن رئيسي قوله إن “العلاقات الجيدة” مع دول المنطقة من أولويات السياسة الخارجية للحكومة الجديدة. وأضاف خلال استقباله مستشار الأمن القومي الإماراتي، أن طهران ترحب بتعزيز العلاقات مع الإمارات.

رئيسي أثناء استقبال الشيخ طحنون بن زايد
رئيسي أثناء استقبال الشيخ طحنون بن زايد

والتقى الشيخ طحنون بن زايد، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني، إلى جانب عدد من المسؤولين رفيعي المستوى، في إطار تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور بشأن آخر التطورات الإقليمية، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.