في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: رئيس وزراء إيطاليا يعلق على إخلاء سبيل باتريك جورج، وارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، والغرامة وغلق المنشأة 6 أشهر عقوبة تشغيل الأطفال.

إخلاء سبيل باتريك جورج

أخلت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثان المنصورة سبيل باتريك جورج زكي الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. بينما أجلت محاكمته لـ1 فبراير 2022 للمرافعة.

كانت المحكمة استأنفت جلسات محاكمة باتريك جورج وسبّبت قرارها حينها بتمكين دفاعه من الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية. وشمل قرار المحكمة استمرار حبسه منذ القبض عليه في فبراير/شباط 2020 من قبل قوات الأمن الوطني، فور وصوله إلى مطار القاهرة، قادمًا من إيطاليا في إجازة دراسية. وقد تجاوز «باتريك» أقصى مدة حبس احتياطي منصوص عليها بالمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.

باتريك جورج
باتريك جورج

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إنه بعد اتهامه بـ«إذاعة أخبار وبيانات كاذبة بالداخل والخارج عن اﻷحوال الداخلية للبلاد»، يواجه احتمالاً بصدور حكم ضده بالسجن 5 سنوات.

يأتي اتهام باتريك جورج على خلفية مقال رأي له بعنوان «تهجير وقتل وتضييق: حصيلة أسبوع في يوميات أقباط مصر» نشره في يوليو 2019 على موقع «درج». وتناول المقال أسبوعًا في حياته كمسيحي مصري يتلقى أخبارًا تخص أوضاع المسيحيين المصريين كشأن خاص وعام في آن.

بعد إحالة «باتريك» للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة طوارئ في 14 سبتمبر الماضي، أصدرت منظمات حقوقية مصرية بيانًا جماعيًا. وفي البيان أكدت أن إحالته للمحاكمة أمام محكمة استثنائية، لا طعن عليها، وبتهمة نشر مقال صحفي تأتي بعد 19 شهرًا من الحبس الاحتياطي بـ«لا مبرر قانوني ولا تحقيقات».

رئيس وزراء إيطاليا يعلق على إخلاء سبيل باتريك جورج

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الثلاثاء، إنه يشعر بالرضا بعد قرار محكمة مصرية الإفراج عن الباحث المسجون باتريك جورج زكي.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان نشرته “رويترز”، أن “القضية كانت وستظل تحت مراقبة عن كثب من قبل الحكومة الإيطالية”.

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي يعلق على إخلاء سبيل باتريك جورج
رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي يعلق على إخلاء سبيل باتريك جورج

وكان زكي طالبا في جامعة بولونيا الإيطالية قبيل اعتقاله، وهو لا يزال مسجلا فيها، وعمل كباحث في مجال الحقوق الجنسانية ضمن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ40.909 مليار دولار بنهاية نوفمبر

قال البنك المركزى المصرى، اليوم الثلاثاء، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى40.909 مليار دولار فى نهاية شهر نوفمبر 2021 مقارنة ب40.849 مليار دولار فى نهاية شهر أكتوبر 2021، بارتفاع قدره نحو 60 مليون دولار.

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبي يغطي نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

مجلس الوزراء: الغرامة وغلق المنشأة 6 أشهر عقوبة تشغيل الأطفال

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

وجاء التعديل بهدف تغليظ العقوبات التي أوردها القانون بشأن مخالفات تشغيل الأطفال، بما يحقق الردع لتلك الجرائم، لتصبح الغرامة من ألف إلى ألفي جنيه، مع تعدد الغرامة بتعدد العمال، ومضاعفة الجريمة في حالة العود، مع استحداث عقوبة تكميلية تطبق في حالة العود وهي غلق المنشأة لمدة لا تجاوز 6 أشهر.

طفل يعمل بمهنة الحدادة
طفل يعمل بمهنة الحدادة

وتنظم المواد التي ارتبط بها التعديل قواعد تشغيل الأطفال، بحظر تشغيلهم قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسي، أو 14 سنة أيهما أكبر، وتحديد الظروف والشروط والأحوال التي يتم فيها تشغيل الأطفال، والأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها، مع وضع حد أقصى لمدة تشغيلهم وهي 6 ساعات يومياً، على أن تتخللها فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، مع إلزام صاحب العمل بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه، والأعمال المكلفين بها، وأسماء الأشخاص المنوط به متابعة أعمالهم، مع اعتماد كشف من تلك الجهة يوضح به ساعات العمل وفترات الراحة.

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور القاهرة الأسبوع الجاري

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الاثنين، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، سيزور القاهرة هذا الأسبوع، لافتةً إلى أن هذه الزيارة المرتقبة تُعد أحدث حلقة في سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين إسرائيل ومصر.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزير الخارجية الإسرائيلي، قوله إن من المقرر أن يلتقي لبيد مع نظيره المصري سامح شكري ومسؤولين مصريين آخرين.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد

ولم يتضح على الفور ما إذا كان لبيد سيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي. بينما قالت الصحيفة إنه إذا تحقق لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي مع الرئيس المصري، فإن لبيد سيقدم إلى السيسي مجموعة من القطع الأثرية المصرية المسروقة التي تم تهريبها إلى إسرائيل، والتي تحتفظ بها الآن هيئة الآثار الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن تغطي محادثات لبيد المزمع عقدها في القاهرة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والهدنة المؤقتة التي توسطت فيها مصر بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، بالإضافة إلى قضية الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، ورفات الجنود الإسرائيليين هناك.

مريم الصادق المهدي: حمدوك تحول إلى انقلابي

اعتبرت وزيرة الخارجية المستقيلة من الحكومة السودانية مريم الصادق المهدي أن الشعب السوداني سيواصل حشده حتى يتم تحقيق تحول ديمقراطي حقيقي، مبينة “أن حمدوك تحول إلى رئيس وزراء انقلابي بدلا من كونه رئيس وزراء ثوري”.

وفي مقابلة مع صحيفة “لوموند” الفرنسية نشرتها، اليوم الثلاثاء، بينت المهدي أن الانتقال الديمقراطي الحقيقي لا يحققه إلا الشعب الذي سيواصل حشده ونضاله لهذا الهدف.

مريم الصادق المهدي وعبدالله حمدوك
مريم الصادق المهدي وعبدالله حمدوك

وطالبت الوزيرة المستقيلة من الحكومة السودانية المجموعة الدولية أن تضع في الاعتبار إرادة الشعب السوداني دون سواها. وانتقدت المهدي بشدة مبدأ ما أسمته بـ “الصفقات” الذي لجأ إليه رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان.

وقدمت الوزيرة، وهي ابنة صديق المهدي، رئيس وزراء الحكومة المدنية التي أطاح بها انقلاب عمر البشير في 30 يونيو 1989، استقالتها إلى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بعد توقيع اتفاق مثير للجدل، مع اللواء البرهان، في 21 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

إسرائيل ترفض مقترح حماس بشأن تبادل الأسرى

حذرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، من احتمالات اندلاع جولة حربية جديدة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، في ضوء تهديدات أطلقتها قيادات من حركتي حماس والجهاد الإسلامي خلال الأيام والساعات الأخيرة.

وقالت قناة “أخبار 12” العبرية، إن الهدوء السائد بجنوب إسرائيل حاليا على وشك الانفجار، معللة ذلك بأن حالة من الإحباط تنتاب قيادة حركة حماس لعدم إحراز تقدم على صعيد المفاوضات مع إسرائيل منذ فترة طويلة.

وأكدت القناة رفض تل أبيب دفع الثمن الذي تريد الحركة الحصول عليه مقابل التسوية؛ ما تسبب في إطلاق تهديدات من قبل قيادات الحركة.

كتائب القسام الذراع العسكرية لحماس
كتائب القسام الذراع العسكرية لحماس

وكشفت القناة العبرية، أن حركة حماس قدمت مقترحا خلال الأيام الأخيرة بشأن فيديو يُظهر أسرى إسرائيليين على قيد الحياة مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، بيدَ أنَّ العرض قوبل برفض إسرائيلي.

وبينت القناة أن الرغبة في منع تصعيد جديد على رأس أسباب زيارة وزير الخارجية يائير لابيد الوشيكة إلى القاهرة.

وحسب القناة، حذرت مصادر بالمؤسسة العسكرية الإسرائيلية من أن إسرائيل تقف على بعد خطوة واحدة من التصعيد، وأن حماس تستغل الوضع الراهن على الأرض وتحرض الشبان الفلسطينيين للخروج وتنفيذ اعتداءات.

رياح وأتربة تصل للعاصفة غدًا واضطراب بالملاحة وأمطار

توقعت هيئة الأرصاد الجوية يشهد أن غدا الأربعاء ، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية ، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الأربعاء نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط.

رياح وأتربة
رياح وأتربة

ويشهد غدا أيضا فرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الدلتا قد تصل إلى القاهرة الكبرى على فترات متقطعة، وفرص أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأربعاء:  القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.