في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر تقترب من ذروة الموجة الرابعة لكورونا، إلغاء تشعيب طلاب الثانوية، وموعد امتحانات الترم الأول.

871 إصابة جديدة بفيروس كورونا و43 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 951 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 302259 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

كما أشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 364033 من ضمنهم 302259 حالة تم شفاؤها، و 20770 حالة وفاة.

الصحة: استهلاك 47 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم توفير كافة اللقاحات المعتمدة في العالم يمصر، مضيفا أنه تم تلقيح 47 مليون مواطن بجرعة أولى وثانية حتى الآن.

وأضاف في مداخلة هاتفية في برنامج “مساء دي إم سي”: “الأعراض الجانبية للقاحات لا تذكر، واللقاحات في غاية الأهمية للحد من معدلات الإصابة، وتم تسجيل أكثر من نصف مليون طفل على موقع الحصول على لقاح كورونا، وتم تلقيح ما يزيد عن ربع مليون طفل بلقاحات كورونا  حتى الآن”.

وتابع: “الجرعة المعززة تحصل عليها الفئات الأكثر عرضة للإصابة من الأطقم الطبية وكبار السن، بحد أدنى مرور 6 شهور على تلقي اللقاح، وخلال الأيام القليلة القادمة سيتم إرسال الرسائل إلى المواطنين لمن تلقوا اللقاحات في الفئات الأكثر عرضة للإصابة سواء كانت الطاقم الطبية أو كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ولم يتم رصد أي إصابة بالمتحور الجديد في مصر حتى الآن”.

تاج الدين: نقترب من ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” أحدث نوعا من القلق الشديد، الذى أخذ حجما أكبر من حجمه حتى الآن، رغم أنه المعلومات المتاحة تشير إلى أن المتحور بسيط ولم يحدث أضرارا شديدة. وأردف: “أرى أن أوميكرون لا يختلف كثيرا عن كل المتحورات السابقة، وليس هناك سبب حاليا للقلق الشديد لهذا المتحور، ولكن الحرص والترقب والاحتراز واجب”.

وأضاف تاج الدين، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، عبر قناة “الحدث اليوم”، أن الموقف الوبائى فى مصر وحالات الإصابة لم تختلف، أمام هذا المتحور أو المتحورات السابقة، متابعا: “الوضع الإكلينيكى واضح واستيعابه واضح تماما، والحالات المصابة الغالبية العظمى منها بسيطة إلى متوسطة، والنسب المئوية للحالات التى تحتاج رعاية وتنفس صناعى لم تتغير حتى الآن”.

وتابع مستشار الرئيس: “ما زالت اللقاحات مؤثرة ضد كورونا، والمتوقع عندما تحدث بعض المتحورات أو التغيرات، كما يمكن أن تقل فعالية اللقاحات بنسبة مئوية، ولكن لا تزال مؤثرة وتعمل بشكل جيد، ولن تلغى المتحورات من التأثير الإيجابى الوقائى للقاحات المتوفرة حاليا”.

وأكمل: “نقترب من ذروة الموجة الرابعة، والوفيات عملية تراكمية لعدة أيام سابقة قد تمتد إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وسوف تنخفض نسب الوفيات، ثم يبدأ الانخفاض فى الحالات المصابة. ونتعشم مع الاحترازات التى تطبقها الدولة وخاصة عدم التعامل إلا بالتطعيم وزيادة عدد المطعمين باللقاحات، مؤشرات جيدة حتى لا نصل إلى موجات أخرى لكورونا”.

امتحانات الترم الأول لطلاب النقل والشهادة الإعدادية الشهر المقبل

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الترم الأول لطلاب النقل والشهادة الإعدادية سوف تنطلق فى شهر يناير المقبل، حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى، موضحة أن الامتحانات للطلاب من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانى الثانوى، وامتحان شهر ديسمبر الجارى لطلاب الرابع الابتدائى ليس بديلا لامتحان نهاية الفصل الدراسى الأول.

طلاب يؤدون الامتحانات
طلاب يؤدون الامتحانات

وأوضحت الوزارة، أن الإدارات والمديريات سوف تحدد المواعيد المقرر انطلاق الاختبار فيها. فيما أعلنت الوزارة، مواعيد امتحانات الصف الرابع الابتدائى لشهر ديسمبر الجاري، والتي بدأت 5 ديسمبر وتستمر حتى 9 من نفس الشهر.

التعليم: إلغاء تشعيب (رياضة/علوم) على دفعات الثانوية العامة الجديدة

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقى تطبيق نظام التشعيب (علمى/أدبى) على دفعات الثانوية العامة الجديدة، وإلغاء تشعيب (رياضة/علوم).

وقال الوزير، في منشور عبر صفحته على صفحة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة سيطبق على دفعة الثانوية العامة لهذا العام 2021 -2022، أما كل الدفعات الأصغر بداية من دفعة 2022-2023 تكتفي بالتشعيب إلى (علمي وأدبي) فقط.

الدكتور طارق شوقي تحدث عن نظام التشعيب
الدكتور طارق شوقي تحدث عن نظام التشعيب

كما أكد الوزير تأجيل انتخابات مجتمع كلية فيكتوريا بالإسكندرية” إلى أيام 30، 31 ديسمبر الجاري، وانتظار رأي إدارة الفتوى بمجلس الدولة بشأن سلامة إجراءات الجمعية العمومية.

محمد بن سلمان يجوب الخليج قبل قمة مجلس التعاون المرتقبة

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، إلى سلطنة عمان، في مستهل جولة تشمل دول مجلس التعاون الخليجي، وتسبق قمة دول المجلس التي تستضيفها الرياض في 14 ديسمبر.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان، الاثنين، إن الجولة تأتي حرصاً على “التواصل مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعزيزاً لروابط الأخوة لما فيه خدمة ومصلحة شعوب دول المجلس”.

سلطان عمان هيثم بن طارق يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مسقط
سلطان عمان هيثم بن طارق يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مسقط

وأضاف أن ولي العهد السعودي سيلتقي قادة عُمان، والإمارات، وقطر، والبحرين، والكويت، لـ”بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وذكر بيان لديوان البلاط السلطاني العماني، السبت، أنه “سيتم خلال الزيارة بحث عدد من المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك، خدمة لمصالح البلدين الشقيقين، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر ازدهاراً”.

قمة حاسمة.. بايدن وبوتين يضعان خلافاتهما على الطاولة اليوم

تتصدر قضايا عديدة شائكة المحادثات بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين المزمع عقدها عبر الفيديو الثلاثاء، إذ منذ اجتماعهما في جنيف خلال يونيو الماضي، اتسعت قائمة المسائل الخلافية بين البلدين.

وقبل ساعات من القمة المرتقبة اجتمع جو بايدن مع قادة دول غربية، عبر الفيديو، ليوجهوا رسالة حازمة إلى موسكو، على خلفية الحشود العسكرية على حدود أوكرانيا.

ومن المقرر أن يجتمع بوتن وبايدن في وقت لاحق الثلاثاء، افتراضيا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وسيكون موضوعها الرئيسي الأنشطة العسكرية الروسية، على الحدود مع أوكرانيا، وسط مخاوف من حدوث غزو عسكري يستهدف الأخيرة.

بايدن وميركل وماكرون وجونسون في لقاء سابق.
بايدن وميركل وماكرون وجونسون في لقاء سابق.

وقال البيت الأبيض في بيان: “إن بايدن بحث عن زعماء فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا “القلق المشترك” بشأن الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا، إلى جانب تصاعد الخطاب الروسي اللاذع”، وفق “رويترز”.

كما أكد “بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ودعوا روسيا إلى خفض التوتر”.

مصر والجزائر يلتقيان في موقعة “تحاشي المغرب”

يلتقي المنتخب المصري مع نظيره الجزائري في الجولة الثالثة من دور المجموعات لـ كأس العرب، حيث يتساوى كلا المنتخبين برصيد 6 نقاط مع التساوي في فارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة أيضا.

وتلعب المباراة من أجل حسم صدارة المجموعة الرابعة، وقد يشهد الدور ربع النهائي مواجهة بين مصر والمغرب، كما تقام المباراة في تمام الساعة التاسعة مساء على ستاد الجنوب.

منتخب مصر أمام لبنان
منتخب مصر أمام لبنان

ومن أجل حسم صدارة المجموعة والمركز الثانية، في حالة التساوي في النقاط، يكون الاحتكام إلى فارق الأهداف بشكل عام في المجموعة، إذ يحاول المنتحبات تحاشي الصعود في المركز الثاني لعدم مواجهة منتخب المغرب الذي يقدم مستويات عالية بالبطولة الحالية.

وسجلت مصر 6 أهداف ولم تستقبل، والجزائر سجلت 6 أهداف ولم تستقبل أي هدف، وبعد التساوي في فارق الأهداف، يكون الاحتكام إلى من سجل أهداف أكثر، وبالطبع يتساوى الفريقان في هذا أيضا.

كما أن المعيار الثالث هو المواجهات المباشرة بين الفريقين، وهذا ما سيتحدد في المباراة المرتقبة بينهما، وإذا انتهت المباراة بالتعادل؟ وقتها سنلجأ إلى معيار اللعب النظيف.

الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة اليوم قد تصل للعاصفة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسا لطيفا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدلا على جنوب سيناء، مائلا للحرارة على جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

رياح مثيرة للأتربة
رياح مثيرة للأتربة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء متوقع نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 65 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 3.5: 4 متر ، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من أقصى غرب البلاد على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 11 درجة.