في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: حالة طقس سيئ تضرب البلاد، وتعطيل الدراسة في 4 محافظات، ووزارة الصحة تطلق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 19 ديسمبر.

 889 إصابة جديدة بكورونا و51 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 1109 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 303368 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 889 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 364922 من ضمنهم 303368 حالة تم شفاؤها، و 20821 حالة وفاة.

انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 19 ديسمبر

تطلق وزارة الصحة والسكان، يوم الأحد المقبل الموافق 19 ديسمبر، الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال، والتي تستمر 4 أيام، وذلك لرفع المناعة المجتمعية لدى جميع الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

وتستهدف الحملة تطعيم 16.5 مليون طفل من خلال 45 ألف فريق يضم 90 ألف عضو، خضعوا لدورات تدريبية لإنجاز مهام التطعيم على الوجه الأمثل، بالإضافة للفرق الإشراقية على جميع المستويات بالوزارة والمديريات والإدارات الصحية والمناطق الطبية.

وفى السياق أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة مجانية والطعم المستخدم هو طعم شلل الأطفال الفموي، حيث يتم تطعيم الطفل بنقطتين فى الفم مع التأكد من البلع، لحماية الأطفال من هذا المرض شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.

تطعيم ضد شلل الأطفال
تطعيم ضد شلل الأطفال

وقال إن أنشطة وزارة الصحة في مواجهة مرض شلل الأطفال، تهدف إلى الحفاظ على تغطية الأطفال بالجرعات التطعيمية الواردة بجدول التطعيمات في مصر، حيث يتم تطعيم جميع الأطفال بـ7 جرعات من الطعم الفموي “سابين” عند الميلاد وعند إتمام عمر شهرين، وأربعة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر وعام وثمانية عشر شهراً، بالإضافة لثلاث جرعات من طعم شلل الأطفال عن طريق الحقن “سولك” عند إتمام شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر من العمر.

وتابع أنه بالإضافة للجرعات الروتينية، تقوم وزارة الصحة والسكان بإطلاق حملات قومية سنوية لتطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال باستخدام الطعم الفموي “سابين”.

تعطيل الدراسة في 4 محافظات اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية

قررت محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ تعطيل الدراسة اليوم الأربعاء بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتعرض هذه المحافظات لحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية، وهطول أمطار غزيرة.

قرر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تعطيل الدراسة الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلي تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

كما قرر اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة وتأجيل إمتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الرابع الابتدائي بجميع مدارس المحافظة، على أن يتم أداء الامتحان يوم الأحد المقبل الموافق 12 ديسمبر 2021، وتستكمل باقى الامتحانات صباح الخميس وفق الجدول المعلن على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التى يحددها مديري المدارس والإدارات.

تعطيل الدراسة في 4 محافظات اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية
تعطيل الدراسة في 4 محافظات اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة الأربعاء بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة الطلاب.

كما أعلن اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، تعطيل الدراسة اليوم الأربعاء بجميع مدارس المحافظة (طلاب ومعلمين)، نظرا لسوء الأحوال الجوية مع تأجيل امتحان اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائى إلى يوم الأحد المقبل 12 ديسمبر.

الأرصاد: أمطار ورياح تصل للعاصفة شمال البلاد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء حالة من عدم استقرار بالأحوال الجوية، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 70 كم فى الساعة، وارتفاع الموج من 4: 5 أمتار، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر الأحمر وسرعة الرياح بين 50: 60 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 2.5: 3 أمتار.

حالة الطقس
حالة الطقس

ويشهد اليوم أيضا فرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب الدلتا قد تصل إلى القاهرة الكبرى على فترات متقطعة، وفرص أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.

كأس العرب.. مصر تخطف صدارة المجموعة الرابعة من الجزائر

نجح المنتخب المصري في خطف صدارة المجموعة الرابعة بفارق الإنذارات أو اللعب النظيف بعد تعادل مثير بينه وبين نظيره الجزائري 1-1، في قمة مواجهات دور المجموعات لكأس العرب المقامة في قطر.

منتخب مصر تفوق على الجزائر بقاعدة اللعب النظيف
منتخب مصر تفوق على الجزائر بقاعدة اللعب النظيف

وتقدمت الجزائر بهدف محمد توجاي في الدقيقة 20، وأدرك عمرو السولية التعادل للمنتخب المصري من علامة الجزاء في الدقيقة 60، وشهدت المباراة طرد البديل ياسين تيتراوي لاعب المنتخب الجزائري في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

وفي ظل تعادل المنتخبين بالنقاط والأهداف المسجلة والأهداف المتلقاة، حسم اللعب النظيف صدارة المجموعة للمنتخب المصري. وبهذا التعادل وصدارة المجموعة تمكن المنتخب المصري من التأهل لمواجهة الأردن ثاني المجموعة الثالثة، في حين سنكون أمام مواجهة مغاربية خالصة بين الجزائر والمغرب في ربع النهائي في 11 ديسمبر.

الشيوخ الأمريكي يرفض مشروع قرار يمنع بيع الأسلحة للسعودية

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قرار كان من شأنه أن يمنع البيع المقترح لـ280 صاروخ “جو-جو” متوسطة المدى للسعودية بقيمة 650 مليون دولار.

وصوّت 67 من أعضاء المجلس ضد القرار فيما صوّت 30 لصالحه، وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، أنه يعارض بشدة أي قرار يحول دون اتمام عملية بيع الصواريخ المتقدمة للسعودية.

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

وقال مكتب إدارة الميزانية التابع للبيت الأبيض، في بيان، إن ذلك يقوّض التزام الرئيس جو بايدن بالمساعدة في “دعم دفاعات شريكتنا في وقت تتزايد هجمات الصواريخ والطائرات المسيّرة على المدنيين في السعودية”.

وأوضح المكتب أن الصفقة المقترحة “ستجدد المخزون الحالي للسعودية من صواريخ “جو-جو”، لافتاً إلى أن المملكة “تستخدم هذه الأسلحة للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الجوية العابرة للحدود، من قبيل الطائرات المسيّرة المفخخة التي تطلقها جماعة الحوثي”.

وأشار إلى أن الصفقة المقترحة “منسجمة تماماً مع تعهد الإدارة بالقيادة الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن… مع ضمان أنَّ السعودية لديها الوسائل للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الجوية للحوثيين المدعومين من إيران”.