في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: غلق موانئ بحرية بسبب سوء الطقس، وأول أولمبياد مصري لاكتشاف مواهب الطلبة، ومصر توفر 100 فرصة تعليم مجانية بالجامعات العالمية.

التعليم تطلق أول أولمبياد مصري لاكتشاف المواهب الطلابية

اعتمدت وزارة التربية والتعليم الفنى، خطة تطوير عمل قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، تتعلق باستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 ورؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التي تستهدف التعليم والتدريب للجميع.

قالت الوزارة فى بيان لها إن “الخطة التي أقرها الوزير تستهدف بناء الشخصية المتكاملة وإطلاق إمكاناتها إلى أقصى مدى لمواطن مستنير ومبدع ومعتز بذاته ومسئول ويقبل التعددية ويحترم الاختلاف ويفخر بتاريخ بلاده وشغوف ببناء مستقبلها وقادر على التعامل تنافسيًا مع الكيانات الإقليمية والعالمية”.

طلبة بإحدى المدارس المصرية
طلبة بإحدى المدارس المصرية

وأوضحت: “تتضمن الخطة إطلاق قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة مبادرة إقامة الأولمبياد القومي والأفريقي في العلوم والفنون والآداب والرياضة والسياحة والآثار، والتي تسعى لاكتشاف المواهب في المجالات المذكورة بين طلاب المدارس المصرية ودعمها وتنميتها بأسلوب علمي يشارك في وضعه وتنفيذه كبار الأساتذة المتخصصين بالجامعات المصرية ومستشاري وموجهي المواد والأنشطة”.

كما تستهدف الأولمبياد التي تنطلق في مختلف محافظات مصر بما فيها مدارس القرى التي تنفذ فيها مشروع حياة كريمة تنمية حب الاستكشاف والمغامرة والبحث والاطلاع والفضول المعرفي لدى الطلاب وتمكينهم من اكتساب مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات وتنمية القيم الروحية والأخلاقية لديهم واكتشاف المواهب والنوابغ الطلابية في كافة المجالات وتنميتها وصقلها وتشجيعها، بالإضافة إلى خلق روح التعاون والمشاركة والإحساس بأهمية دور الفرد في الجماعة وأهمية الجماعة للفرد.

السيسي: مصر توفر 100 فرصة تعليم مجانية بالجامعات العالمية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم 100 فرصة تعليم مجانية في الجامعات المصرية للمواهب من العالم.

وانطلقت فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم في العاصمة الإدارية. ويعقد المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، في نسخته الثانية تحت رعاية الرئيس تحت عنوان “رؤية المستقبل” بمشاركة عدد من دول العالم الإسلامى.

وكذلك بمشاركة عدد من الجامعات العالمية المرموقة والجهات والمنظمات الدولية، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الايسيسكو”.

غلق عدد من الموانئ بسبب سوء الأحوال الجوية

أعلنت عدد من الموانئ تعليق الملاحة البحرية وإغلاق الميناء بسبب سوء الأحوال الجويّة، الأربعاء.

وكانت هيئة الأرصاد الجويّة قد أعلنت أنَّ عدد من المحافظات المصرية تشهد حالة من الطقس غير المستقر لمدة 48 ساعة مقبلة، بدأت الثلاثاء وتنتهي بنهاية الأربعاء.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق ميناء السويس البحري بمحافظة السويس نظرا لسوء الأحوال “الجو مائية” وشدة الرياح التي بلغت 24 عقدة والضغط الجوي واتجاه الرياح جنوبية غربية.

غلق موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية
غلق موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية

وأكدت الهيئة أن حالة البحر مضطربة جدا وارتفاع الأمواج من 2.50 لـ 4 أمتار، ودرجة الحرارة 15.4 درجة مئوية، والرؤية 2 كم، وتم إيقاف كافة الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة، حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.

كما قررت هيئة ميناء الإسكندرية، غلق بوغاز الهيئة العامة لمينائي الإسكندرية والدخيلة لحين تحسن الأحوال الجوية.

وأعلن محافظ كفر الشيخ، جمال نور الدين، تعليق حركة الملاحة البحرية بميناء البرلس، بينما رست السفن بالميناء وبالقرى المطلة على البحر المتوسط، وبقرى البرلس والجزيرة الخضراء.

مقتل رئيس أركان الجيش الهندي في تحطم مروحية عسكرية

أعلن سلاح الجو الهندي مقتل رئيس الأركان الجنرال بيبين راوات وزوجته في تحطم مروحية أدى أيضا إلى مقتل 11 شخصا آخرين.

وقال سلاح الجو الهندي في تغريدة عبر تويتر: “ببالغ الأسف تأكد الآن بأن الجنرال بيبين راوات والسيدة مدوليكا راوات و11 شخصا كانوا على متن المروحية، قضوا في الحادث المؤسف”.

مروحيات عسكرية هندية خلال احتفالات يوم البحرية في مومباي
مروحيات عسكرية هندية خلال احتفالات يوم البحرية في مومباي

وكان راوات يسافر من قاعدة للقوات الجوية الهندية في سولور إلى كلية أركان خدمات الدفاع في ولاية تاميل نادو لإلقاء محاضرة. وتقع بلدة كونور الجبلية في مسار الرحلة.

“فايزر”: لقاحنا فعال ضد “أوميكرون”

قالت شركتا “فايزر-وبايونتيك”، الأربعاء، في بيان، إن الجرعة الثالثة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا قضت على متحور أوميكرون في التجارب المخبرية، بحسب بيان.

وأوضح البيان، أنه لا يزال اللقاح المضاد “فعّالًا” على متحورة أوميكرون بعد “ثلاث جرعات”، مشيراً إلى نية الشركتين تطوير لقاح مخصّص للمتحورة “بحلول مارس”.

لقاح فايزر
لقاح فايزر

وبحسب الدراسات التي أجرتها المختبرات، “لا يزال اللقاح فعّالًا ضد كوفيد-19، لا سيّما ضد متحورة أوميكرون، في حال أُخذت ثلاث جرعات منه”، بحيث “قد لا تكفي جرعتان فقط لتحييد المتحورة”.

وتأتي النتائج المبكرة للشركات بعد يوم من إعلان العلماء في جنوب إفريقيا عن نتائج الاختبارات المعملية المبكرة التي تشير إلى أن لقاح “فايزر”، ينتج “واحداً من أربعين” من الأجسام المضادة المقاومة لمتحور أوميكرون، مقارنة بأدائه ضد النسخة الأصلية من الفيروس.

الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، استقرارا بالأحوال الجوية، ليسود طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء و جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا الخميس، سبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشرقية على فترات متقطعة.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس:  القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة