في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: تشديد إجراءات مواجهة كورونا، ومباحثات إسرائيلية في القاهرة، ومصر تمد لبنان بالغاز، ومصر تسترد 95 قطعة أثرية مهربة من إسرائيل، وبدء تلقي طلبات الشركات المصرية لإلحاق العمالة بليبيا.

مصر تسترد 95 قطعة أثرية مهربة من إسرائيل

أعلنت وزارة خارجية، اليوم الخميس، عن استرداد مصر 95 قطعة أثرية مهربة تم ضبطها من قِبل السلطات الإسرائيلية، وذلك في حضور مسئولي وزارة الآثار المصرية وهيئة الآثار الإسرائيلية، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عبر  “تويتر”.

استرداد مصر 95 قطعة أثرية مهربة تم ضبطها من قِبل السلطات الإسرائيلية
استرداد مصر 95 قطعة أثرية مهربة تم ضبطها من قِبل السلطات الإسرائيلية

واستقبل وزير الخارجية سامح شكري، الخميس، رئيس الوزراء المناوب وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد في قصر التحرير بوسط القاهرة. وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن اللقاء يأتى تأكيدًا لدور مصر ومساعيها الرامية إلى إحياء مسار السلام، ولمناقشة أبرز قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين.

السيسي يستقبل وزير خارجية إسرائيل

كما استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، يائير لابيد، بقصر الاتحادية، بحسب تصريح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

ونقل موقع “الشرق” السعودي عن مصدر قوله إن لبيد أبلغ القاهرة رد حكومته على مطالب حركة “حماس”، مطالباً بـ”تعهد صريح من الحركة بعدم حدوث أي تصعيد عسكري قبل تخفيف الإجراءات المفروضة على القطاع”.

الرئيس السيسى يستقبل بقصر الاتحادية وزير خارجية إسرائيل
الرئيس السيسى يستقبل بقصر الاتحادية وزير خارجية إسرائيل

وفي ما يتعلق بتبادل الأسرى بين إسرائيل والحركة، قال المصدر المصري، إن “الوزير الاسرائيلي اقترح إحالة تفاصيل صفقة تبادل الأسرى إلى لجنة أمنية تناقش الأسماء المطروحة”، مشيراً إلى أن “وفداً من حركة حماس سيزور القاهرة قريباً، ضمن المفاوضات غير المباشرة حول تبادل الأسرى”.

ووصل مطار القاهرة الدولي اليوم الخميس، وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، ورئيس الوزراء البديل، في زيارة للقاهرة ‏تستغرق عدة ساعات.

وتعد الزيارة هي الأولى له للقاهرة منذ توليه حقيبة وزارة الخارجية في يونيو الماضي، ويناقش خلالها عددا من القضايا مع الجانب المصري.

لجنة أزمة الأوبئة تحظر تقديم الشيشة.. وتلقى لقاح كورونا أو تحليل pcr للقادمين من الخارج

أصدرت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية عدة إجراءات، من بينها حظر تقديم الشيشة بالمطاعم والمقاهى والمحلات العامة والمنشآت الفندقية والسياحية

وقررت اللجنة أيضا قرار بالالتزام بارتداء الكمامات أثناء التواجد فى وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة وأثناء التردد أو التواجد فى الأماكن العامة المغلقة التى تستقبل الجمهور أو الأماكن المفتوحة التى يتعذر فيها التباعد الاجتماعى.

زحام أمام معامل وزارة الصحة لإجراء تحليل كورونا
زحام أمام معامل وزارة الصحة لإجراء تحليل كورونا

كما أصدرت اللجنة قراراً  بحظر دخول العاملين أو المترددين على وحدات الجهاز الإدارى للدولة أو مقار الجهات والشركات إلا بعد التأكد من الحصول على لقاحات كورونا أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل pcr من بداية أيام العمل من كل أسبوع.

وشملت الإجراءات اللجنة أيضا حظر إقامة الأفراح أو العزاء فى الأماكن المغلقة وحظر الموالد والاحتفالات الشعبية سواء فى الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

كما أصدرت اللجنة قرار بحظر دخول جميع القادمين لمصر من المصريين أو الأجانب سواء براً أو بحراً أو جواً، إلا بعد التأكد من الحصول على اللقاحات الخاصة بكورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء، أو أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد سلبية نتيجة تحليل pcr، ويستثنى من حكم ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عم 12 عاما.

مصر تمد لبنان بالغاز لحل مشكلة الكهرباء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اليوم جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، بمقر مجلس الوزراء، وذلك بحضور السفير علي الحلبي، سفير جمهورية لبنان لدي القاهرة، والسفير بطرس عساكر، المستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة اللبنانية، والسفير علاء موسي، مساعد وزير الخارجية المصرى للشئون العربية.

وفي مستهل اللقاء، رحّب رئيس الوزراء برئيس الحكومة اللبنانية في مصر، واصفاً زيارته بأنها تأتى فى توقيت مهم للغاية بالنسبة للبنان.

مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي
مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي

وأكد مدبولى أن اللقاء الذي تم صباح اليوم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عكس الحرص الكبير من جانب الرئيس على دعم الحكومة والشعب اللبناني في هذه المرحلة الدقيقة، وتقديم كل ما من شأنه دعم استقرار لبنان، ومساعدته على تجاوز التحديات والصعوبات.

وأضاف أن السيسي وجه بسرعة إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة، من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء، مؤكداً في هذا الصدد أن مصر كانت وستظل دوماً داعماً للبنان.

الصحة: 83.1% نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل

كشفت وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل بالجمهورية 83.1%، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

مستشفى عزل
مستشفى عزل

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تسجيل الحالات الجديدة التى ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

الحكومة: لا رسوم مقابل أداء الامتحانات الإلكترونية لطلبة الجامعات

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن فرض رسوم على طلاب الجامعات مقابل أداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة.

وقال المركز، في بيان، إنه تواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لفرض أي رسوم على طلاب الجامعات مقابل أداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة، مشددةً على السماح للطلاب بكافة الجامعات المصرية بأداء الامتحانات الإلكترونية المميكنة مجاناً دون تحميلهم أي رسوم أو مصروفات إضافية.

المركز الاعلامي لمجلس الوزراء
المركز الاعلامي لمجلس الوزراء

و أوضح التزام الجامعات بتحصيل قيمة المصروفات الدراسية المخصصة من الطلاب وفقاً للدستور، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد من كل عام، دون فرض أي رسوم جديدة قبل انعقاد الامتحانات، مناشدةً الطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

بدء تلقي طلبات الشركات المصرية لإلحاق العمالة بليبيا

أعلنت سفارة دولة ليبيا لدى مصر عن بدء فتح باب القبول التقديم الشركات المصرية المرخص لها قانونا بالحاق العمالة للخارج، الراغبة في قيدها لدی السفارة، على أن يتم إرفاق المستندات اللازمة خلال التقديم للقسم القنصلي بسفارة ليبيا لدى القاهرة.

عمالة مصرية
عمالة مصرية

وأكدت السفارة الليبية فى مصر، في بيان اليوم، أن ذلك يأتي في إطار حرص سفارة دولة ليبيا بالقاهرة على تقنين وتنظيم التعاقد مع العمالة المستجلبة، مطالبة الشركات الراغبة في التقديم إرفاق أصل شهادة مزاولة المهنة الترخيص للشركة، أصل السجل التجاري ساري للشركة، أصل للاطلاع صورة البطاقة الضريبية سارية للشركة، أصل للاطلاع صورة الرقم القومي للممثل القانوني للشركة، سيرة ذاتية عن الشركة، وسابقة أعمال الشركة، الإقرار بالالتزام بشروط التعاقد، عنوان تفصيلي لمقر الشركة وفروعها، الالتزام بشروط التباعد، وكذلك الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.

كما أشارت السفارة الليبية لدى القاهرة أن تقديم المستندات المطلوبة يكون عبر نافذة القسم القنصلي، يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع لمدة أسبوعين، مشددة أنها لن تقبل أية طلبات من شركات الحاق العمالة الراغبة في قيدها لدى السفارة دون تقديم كافة المستندات المطلوبة.

ارتفاع فى درجات الحرارة غدًا والعظمى بالقاهرة 23 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية يشهد أن غدا الجمعة،  ارتفاع فى درجات الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد ، لطيف على السواحل الشمالية، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس:  القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 13 درجة.