في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: قرارات حكومية جديدة لمواجهة كورونا، مبعوث أمريكي يزور مصر من أجل إثيوبيا، وميقاتي يصل إلى القاهرة.

الحكومة تعلن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارا باتخاذ كل أو بعض التدابير لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، حيث تتولى اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية إصدار القرارات.

وتضمنت القرارات، تنظيم الاجتماعات العامة وتنظيم أو حظر الاحتفالات وغيرها من أشكال التجمعات وإلزام القادمين للبلاد من الخارج بالخضوع لإجراءات الحجر الصحى أو إجراء بعض الفحوصات الطبية أو تلقى لقاحات كورونا أو منع استقبال القادمين من بعض الوجهات حسب الحالة الوبائية.

نقطة فحص كورونا
نقطة فحص كورونا

وشملت الإجراءات أيضًا حظر أو تقييد تقديم بعض المنتجات أو الخدمات ذات الأثر فى تفاقم الحالة الوبائية وتنظيم إقامة المعارض والمهرجانات الثقافية والسينمات والمسارح ودور الثقافة.

وتنظيم استقبال الأشخاص بدور العبادة والأماكن الملحقة بها وإلزام المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بما فى ذلك ارتداء الكمامات وتلقى اللقاحات.

909 إصابة جديدة بفيروس كورونا و56 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 788 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 304156 حتى مساء الأربعاء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 909 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 56 حالة جديدة.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 365831 من ضمنهم 304156 حالة تم شفاؤها، و 20877 حالة وفاة.

هيئة الدواء تحذر من “الخلطة السحرية” لعلاج نزلات البرد

حذرت هيئة الدواء في بيان الأربعاء، من استخدام ما تسمى بـ”الخلطة السحرية” لعلاج نزلات البرد، نظرا لاحتوائها على مادة الكورتيزون التي تسبب ضعفا في المناعة، وتؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم.

يأتي ذلك في ظل التغيرات والتقلبات التي يشهدها المناخ بشكل عام، خاصة في ظل تفشي وباء كورونا ومتحوراته المختلفة في دول مختلفة، وتأثيراتها على الصحة العامة.

هيئة الدواء تحذر مما يسمى شعبيا بـ"حقنة البرد"
هيئة الدواء تحذر مما يسمى شعبيا بـ”حقنة البرد”

وقالت الهيئة في منشور عبر صفحتها في فيسبوك: “حذرت #هيئة_الدواء_المصرية من استخدام ما يسمى شعبيا (حقنة البرد)، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطا من: المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم”.

وأضاف البيان: “تؤكد الهيئة أن علاج نزلات البرد يعتمد على بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف شدة الأعراض، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص”. ولفت البيان إلى أن “الاستخدام الأمثل للأدوية يجب أن يكون وفقا للحالة الصحية لكل شخص على حدة، ونبهت لخطورة الإفراط فى استخدام الكورتيزون؛ حيث إنه يسبب ضعفا في المناعة، ويؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم”.

“الأعلى للجامعات” يدرس مقترحًا يسمح للطالب بالدراسة في أكثر من مجال

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إن المجلس الأعلى للجامعات يدرس مقترحا يسمح للطالب بأن يدرس فى أكثر من مجال أثناء فترة دراسته مثل دول العالم.

وتابع أن ما يفرق دولة عن أخرى قدرتها على التكيف والتسارع فى مواكبة التغيرات التى يشهدها العالم، مردفًا: “نستطيع أن نعمل بالتوازى سواء من خلال الجامعات الحكومية العريقة يتم تحسين المناهج الدراسية وإضافة تخصصات جديدة وكثير من البرامج المعنية لوظائف المستقبل”.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كما واصل بقوله: “نعمل على جامعات جديدة يمكن أن تكون الفرصة فى تشريعاتها وقوانينها مرونة ليحدث تواكب مع التغيرات، وفى نفس التوقيت حريصين على شراكات مع الجامعات الأهلية، وكذلك فى الجامعات الدولية”.

تدريب أمريكي إسرائيلي مجتمل يحاكي تدمير منشآت إيرانية

أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أنه من المتوقع أن يناقش وزيرا الدفاع الأمريكي والإسرائيلي، الخميس، إجراء تدريبات عسكرية محتملة تحاكي تدمير المنشآت النووية الإيرانية، في حال فشلت الدبلوماسية وطلبت قيادات البلدين ذلك، في إطار الاستعداد لـ”أسوأ سيناريو” ممكن.

وأضاف المسؤول الكبير، الذي اشترط عدم نشر اسمه، أن المحادثات الأميركية المقررة مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس الذي يزور واشنطن، تأتي في أعقاب الإحاطة التي قدمها قادة وزارة الدفاع (البنتاجون) في 25 أكتوبر إلى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، حول حزمة كاملة من الخيارات العسكرية المتاحة لضمان عدم قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي”، وهو ما تنفي إيران رغبتها به، وتقول إنها “تريد إتقان التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية”.

تدريبات للجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل بينما حديث يدور عن استعدادات لتدريب مشترك مع الجيش الأمريكي
تدريبات للجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل بينما حديث يدور عن استعدادات لتدريب مشترك مع الجيش الأمريكي

ورفض المسؤول الأمريكي الإدلاء بأي تفاصيل حول التدريبات العسكرية المحتملة. وقال لـ “رويترز”، بينما كان لا يزال يعرب عن أمله في استمرار النقاشات: “نحن الآن في هذا المأزق لأن البرنامج النووي الإيراني يتقدم إلى نقطة تتجاوز أي منطق تقليدي”.

وبحسب “رويترز”، تؤكد الاستعدادات الأميركية الإسرائيلية، التي لم يُكشف عنها من قبل، قلق الغرب بشأن المحادثات النووية المتعثرة مع إيران، والتي كان الرئيس جو بايدن يعقد عليها آماله في إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحب منه سلفه دونالد ترمب.

مبعوث أمريكي  يزور الإمارات وتركيا ومصر لبحث الصراع في إثيوبيا

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، الأربعاء، إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيتوجه، الخميس، إلى الإمارات وتركيا ومصر؛ لمناقشة الدعم الدولي للجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

ودعت الولايات المتحدة مرارا أطراف الصراع إلى إنهاء الاشتباكات على الفور، لكن القتال مستمر بين الحكومة الإثيوبية والجماعات المتمردة، وفي مقدمتها الحركة الشعبية لتحرير تيجراي.

المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان
المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان

تزامن ذلك مع إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، الأربعاء، أنه بصدد العودة من خط الجبهة إلى أديس أبابا، بعدما حقّقت القوات الحكومية تقدما في المعارك ضد متمردي تيغراي.

وقال أحمد: “أنا عائد إلى مقر رئاسة الحكومة بعدما أنجزت المرحلة الأولى من الإشراف الميداني على العمليات العسكرية”، محذراً من أن “النضال لم ينتهِ بعد. هناك مناطق لم تحرر”.

وعبرت ست دول بقيادة الولايات المتحدة، يوم الاثنين، عن “قلقها البالغ” بشأن تقارير عن احتجاز إثيوبيا أعدادا كبيرة من المواطنين على أساس أصولهم العرقية، وحثت الحكومة على وقف هذه الاعتقالات فورا.

نجيب ميقاتي يصل إلى القاهرة

وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، صباح اليوم، القاهرة في زيارة رسمية لمصر يجتمع خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وفق بيان رسمى لحكومة لبنان.

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

كما يزور ميقاتي مقر جامعة الدول العربية، حيث يلتقي الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط. وتستمر الزيارة يوم واحد، على أن يغادر ميقاتي القاهرة مساء عائدا إلى لبنان. وتتناول الزيارة عددا من الموضوعات المشتركة بين لبنان ومصر من بينها نقل الغاز المصرى للبنان، وأيضًا الدعم المصرى للبنان.

الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية وعودة الشبورة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استقرارا بالأحوال الجوية، ليسود طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدلا على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم الخميس شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشرقية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 12 درجة.