في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اختبار اللقاح المصري على 9 متطوعين، وفاة عميدة الأغنية الجزائرية الفنانة سلوى، وتخفيض أسعار الوحدات التجارية بالمجمعات الصناعية للشباب، والكونجرس الأمريكي يتجه لفرض عقوبات على “انقلابيي السودان”.

803 إصابات جديدة بفيروس كورونا و42 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 591 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 304747 حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 803 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

التقرير اليومي لإصابات فيروس كورونا
التقرير اليومي لإصابات فيروس كورونا

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 366634 من ضمنهم 304747 حالة تم شفاؤها، و20919 حالة وفاة.

مصر تتسلم 1.2 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا

استقبلت مصر اليوم شحنة تحتوي على مليون 273 ألف و600 جرعة من لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا، ممنوحة من إسبانيا من خلال آلية كوفاكس، وتمثل هذه الشحنة جزءا من منحة قدرها أربعة ملايين و480 ألف جرعة من لقاحات كورونا، التى أعلن عنها رئيس الحكومة الإسبانية، بدرو سانشيث، أثناء زيارته الرسمية الأولى إلى مصر مطلع شهر ديسمبر الجاري.

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

وتلقت مصر من هذه المنحة 204 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا، في 24 من نوفمبر الماضي، وثلاثة ملايين و 2400 جرعة أخرى من لقاح جونسون، فى الـ28 من الشهر نفسه، وبهذا تكون إسبانيا في طليعة الدول التى تلقت منها مصر منح التطعيمات المضادة لفيروس كورونا، وكانت إسبانيا قد تعهدت بالتبرع بنحو 50 مليون جرعة من التطعيمات المضادة للفيروس، قدمت منها بالفعل 30 مليون، من ضمنها أكثر من 4.5 مليون جرعة إلى مصر.

9 متطوعين تلقوا اللقاح المصري دون أعراض مؤثرة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن قرب انتهاء المدة المحددة للمتطوعين الـ9 الذين تم تلقيحهم بالتطعيم المصري ضد فيروس كورونا، ولم تظهر عليهم أية أعراض مؤثرة، وتابع: “باقي يومين أو ثلاثة وتنتهى مدة الـ14 من وقت تلقيح المتطوعين والحمد لله النتائج مبشرة ولا يوجد أية أعراض مؤثرة”.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “اليوم”، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر قناة “dmc”، أن المرحلة الأولى من اختبار اللقاح تستمر لمدة شهرين، وعقب انتهائها سندخل المرحلة الثانية ومن ثم الثالثة، مشدداً على أن النتائج مبشرة جداً.

اللقاح المصري
اللقاح المصري

وفى سياق آخر، شدد “حسام عبد الغفار” على أن القضاء على الانتشار الوبائى يبدأ من كل دولة، موضحاً أنه لا يوجد دولة آمنة إذا كانت هناك دولة في العالم غير آمنة من الجائحة، وتابع:” أمان دول العالم في آمان كل دولة في العالم”.

منظمة الصحة العالمية تعارض إتاحة جرعات اللقاح المعززة للجميع

تمسكت منظمة الصحة العالمية برفضها لإتاحة جرعات اللقاح المعززة المضادة لكوفيد- 19 على مستوى العالم، تحقيقا لمصلحة جعل الجرعات الأولى أكثر توافرا في سائر أرجاء العالم.

وقال أليخاندرو كرافيوتو، رئيس المجلس الاستشاري المستقل للمناعة اليوم الخميس إن ذلك يهدف لتحقيق العدالة في توزيع اللقاح.، كما أوضح كرافيوتو أن الوضع مختلف بالنسبة لأصحاب أجهزة المناعة الضعيفة، الذي أوصى المجلس بالفعل بحصولهم على جرعة ثالثة.

وزيرة التجارة: تخفيض أسعار الوحدات التجارية بالمجمعات الصناعية للشباب

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه تم إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا على مستوى الجمهورية لن أغلبهم في شمال وجنوب الصعيد، موضحة أنها مجمعات جاهزة بالتراخيص وتم طرحها للشباب.

وأضافت نيفين جامع خلال تصريحات تليفزيونية، أنه بمراجعة شروط الطرح تبين وجود بعض المغالاة في الأسعار، وتمت مراجعة الشروط السابقة التي تحتوي على نوع من المغالاة.

كما أوضحت وزيرة التجارة والصناعة أن كراسة الشروط للتقديم على الوحدة كانت تصل لـ2000 جنيه أما الآن فأصبحت من 200 إلى 300 جنيه، كما تم تعديل سعر المتر بما يتناسب مع الحالة الاجتماعية للمواطنين.

وكشفت نيفين جامع أنه تم خفض سعر الوحدة المجمعات الصناعية بما يتناسب مع مقدرة المواطنين، مشيرة إلى أن مساحة الوحدة كانت تصل لـ400 أو 500 متر، لذا تم التنسيق مع الهيئة الهندسية لتقسيم الوحدة الواحدة إلى أكثر من محل للتيسير على الشباب ومساعدتهم في الاستثمار وبداية مشروع جديد يدر دخلاً.

وفاة عميدة الأغنية الجزائرية الفنانة سلوى

غيب الموت، مساء الخميس، الفنانة الجزائرية فطومة لميتي المعروفة باسم سلوى، عن عمر ناهز 86 عاما، إثر تعرضها لجلطة دماغية.

ونشرت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، على صفحتها الرسمية بـ“فيسبوك“، منشورا جاء فيه: “تلقت الدكتورة وفاء شعلال وزيرة الثقافة والفنون ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المشمولة بعفو الله ومغفرته، الفنانة القديرة المرحومة فطومة لميتي المعروفة باسم سلوى، تغمدها الله بواسع رحمته”.

وتابع المنشور: “تعرب السيدة الوزيرة لأفراد عائلة المرحومة، ولكل محبيها وللعائلة الفنية الجزائرية الكبيرة، عن أحر تعازيها وأصدق مواساتها في رحيل واحدة من عمداء الفن بالجزائر، والتي خلفت رصيدا هائلا من الأعمال الفنية الجميلة والراقية ساهمت من خلالها في إثراء الخزانة الفنية الوطنية، وأكسبتها قاعدة جماهيرية عريضة من المعجبين والمحبين للفن الجميل”.

الفنانة سلوى
الفنانة سلوى

بدوره، قدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تعازيه لأسرة الفنانة الراحلة. وقال الرئيس تبون في برقية تعزية نقلها التلفزيون الجزائري: “تـفقـد الساحة الفنية اسما لامعا من ذلك الجيل الذي ارتـقى بعطائه الفني، وأثرى الحقل الغنائي برصيد أصيل من الإبداع الراقي المرتبط بتراثنا الموسيقي المتنوع”.

وتابع: “نودع بأسى وتأثر بالغ مطربة من ذلك الجيل الذي حمل حب الوطن في الوجدان وارتحل به إلى المحافل الدولية فخورا بتميزه وعراقته”.

كما اختتم الرئيس الجزائري قائلا: “لقد كانت الفقيدة صوتا جزائريا أصيلا صادحا بالحس الوطني، وإذ نودعها بألم وأسى أتوجه إليكم وإلى الأسرة الفنية في بلادنا بأحر التعازي، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته”.

البحرين تفتتح أكبر كاتدرائية في منطقة الخليج

أعلنت البحرين الخميس عن افتتاح “أكبر كنيسة كاثوليكية” في حدث رسمي، لتصبح أكبر كاتدرائية في منطقة الخليج العربي، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

يأتي تدشين الكنيسة الجديدة في منطقة العوالي جنوب العاصمة البحرينية المنامة، وسط مآذن مساجد وحقل نفط في الصحراء، ويفترض أن تستقبل كاتدرائية “سيدة العرب”، التي تبلغ سعتها 2300 شخص، الأقلية الكاثوليكية في الدولة الخليجية ذات الغالبية المسلمة.

الكاتدرائية
الكاتدرائية

وأفادت الوكالة بأن الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة مثّل ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، في افتتاح الكنيسة، إذ تأتي تلك الخطوة لتؤكد التزام البحرين ومبدأها في إرساء وتعزيز الحوار بين الأديان والتفاهم بين مختلف الثقافات والحضارات، ونشر قيم الأخوة الإنسانية والتعايش بين الجميع.

يشار إلى أن ملك البحرين تبرع بقطعة الأرض المخصصة لبناء هذه الكنيسة التي بلغت مساحتها 9000 متر مربع، بحسب الوكالة.

الكونجرس الأمريكي يتجه لفرض عقوبات على “انقلابيي السودان”

صوتت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي لصالح تمرير مشروع قرار يدين ما وصفه بـ”الانقلاب”، في السودان، ويدعو لفرض عقوبات مستهدفة على القادة العسكريين.

وطالب مشروع القرار الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووكالات الحكومة الفيدرالية الأخرى بـ”وقف جميع المساعدات الثنائية غير الإنسانية المقدمة إلى السودان، إلى حين استعادة النظام الدستوري الانتقالي”.

كما طلب من زارة الخزانة استخدام صوت الولايات المتحدة في المؤسسات المالية الدولية لتعليق جميع الإجراءات المتعلقة بالقروض غير الإنسانية، أو الإعفاء من الديون للسودان حتى استعادة النظام الدستوري.

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

كما يدعو مشروع القرار المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة إلى ضمان استمرار نظر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في هذه المسألة، والعمل مع الترويكا لإشراك أعضاء المجتمع الدولي في الخطوات الأميركية.

وحث مشروع القرار القادة العسكريين في السودان على العودة إلى “سيادة القانون على النحو المحدَّد بموجب الدستور الانتقالي، والإفراج الفوري عن المسؤولين الحكوميين المدنيين، ونشطاء المجتمع المدني، والأفراد الآخرين الذين تم احتجازهم على خلفية الانقلاب”.

طقس معتدل نهارا على الوجه البحرى والعظمى بالقاهرة 23 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية يشهد أن اليوم الجمعة ارتفاعا فى درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء، كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تسود اليوم الجمعة شبورة مائية فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة، ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الطقس في مصر
الطقس في مصر

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 13 درجة.