في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: لا شروط جديدة لمستفيدي «تكافل وكرامة»، ومباحثات مصرية سعودية في مجالات التحول الرقمي، وتحسن حالة الطقس غدًا.

الحكومة تنفى فرض شروط جديدة على مستفيدى «تكافل وكرامة»

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد من أنباء بشأن فرض شروط جديدة على مستفيدي “تكافل وكرامة” حال التحويل من بطاقات الصرف التقليدية إلى بطاقات الصرف “ميزة”، وذلك بعدما تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتى نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لفرض شروط جديدة على مستفيدي “تكافل وكرامة”، مشددةً على أن الشروط التي تم الإعلان عنها مسبقاً، كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير، وأن خطوات تغيير بطاقة صرف “تكافل وكرامة” إلى بطاقة صرف ميزة لا تتطلب سوى التوجه إلى وحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها المستفيد، ثم الحصول على بطاقة ميزة.

بيان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء
بيان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء

وكذلك الحصول خط محمول “we” المجاني المخصص للمستفيد من أي منفذ توزيع وتفعيله، والحصول على الرقم السري وتفعيله من الإدارة الاجتماعية، على أن يستمر سريان بطاقة “تكافل وكرامة” كما هي، لحين تفعيل بطاقة “ميزة” وتنشيطها للصرف، وذلك في محافظات المرحلة الثانية فقط، وهي (دمياط، الدقهلية، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية، القليوبية، بني سويف، الفيوم).

أما باقي محافظات المراحل القادمة جارٍ الإعلان عن خطة توزيع بطاقات ميزة بها، مناشدةً المستفيدين من البرنامج حال مواجهة أي مشكلات، يتم تقديم تظلمات على بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة.

مصر ترسل قافلة طبية لدعم جنوب السودان في مواجهة السيول

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إرسال قافلة طبية إلى دولة جنوب السودان، لتقديم الخدمات الإغاثية في مختلف التخصصات للأشقاء بجنوب السودان المتضررين من تداعيات أثار السيول والفضيانات التي تجتاح البلاد.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن القافلة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم الدعم المستمر للأنظمة الصحية في الدول الأفريقية، ومساندتها في أوقات الأزمات.

قافلة طبية من مصر لدعم جنوب السودان
قافلة طبية من مصر لدعم جنوب السودان

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد جاد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون العلاقات الصحية الخارجية، أن القافلة انطلقت من القاهرة يوم الأربعاء الماضي ويستمر عملها في تقديم الخدمات الطبية للأشقاء بمدينة “جوبا” بدولة جنوب السودان لمدة 10 أيام، مضيفًا أن القافلة تضم أطباء واستشاريين في تخصصات “الباطنة، الصدر، الحميات، الأمراض المتوطنة، الأطفال”.

وذكر “جاد” أنه من المقرر إرسال قافلة طبية أخرى مماثلة إلى ولاية “جونجلي”، بدولة جنوب السودان، أوائل شهر يناير المقبل، تضم مختلف التخصصات لتقديم الدعم الطبي لمواطني الدولة الشقيقة بالتزامن مع موجة السيول والفيضانات التي تشهدها البلاد.

مباحثات مصرية سعودية في مجالات التحول الرقمي

بحث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي هيثم بن عبد الرحمن العوهلي، الجمعة، سبل تعزيز التعاون بين مصر والسعودية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية.

وأشار الوزير عمرو طلعت إلى مجالات التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تشمل التعاون في مجالات الذكاء الصناعي، وتنظيم الاتصالات، وتفعيل الاعتراف المتبادل للتوقيع الإلكتروني بين البلدين لتسهيل الاستثمار والأعمال، وفق بيان من الجانب المصري.

عمرو طلعت يبحث مع نائب وزير الاتصالات السعودي التعاون المشترك
عمرو طلعت يبحث مع نائب وزير الاتصالات السعودي التعاون المشترك

وخلال اللقاء، أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجالات التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التى تشمل التعاون فى مجالات الذكاء الاصطناعى، وتنظيم الاتصالات، وتفعيل الاعتراف المتبادل للتوقيع الإلكتروني بين البلدين لتسهيل الاستثمار والأعمال.

كما أشار طلعت إلى المبادرات التى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية؛ موضحا أنه تم تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، التى تعد أول جامعة فى أفريقيا والشرق الأوسط متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها؛ داعيا الشباب السعودى للدراسة فى هذه الجامعة التى تقدم تعليم متميز على مستوى عالمى.

بدء تمويل إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر العام المقبل

كشف مسئول روسى عن موعد البدء فى تمويل إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، التى تعد بوابة لمنتجات روسية لأسواق مصر وأفريقيا، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

وقال النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة، فاسيلى أوسماكوف، خلال منتدى دولي للتصدير “صنع فى روسيا” اليوم الجمعة، إن روسيا ستبدأ في العام 2022 في تمويل إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن هذه التجربة من الممكن تطبيقها في دول أخرى، مثل أوزبكستان. ووقعت موسكو والقاهرة في 2018 اتفاقا لإنشاء منطقة صناعية روسية بمصر، ومن المخطط أن تمتد المنطقة على مساحة 5.25 كيلومتر مربع وباستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار، وستنفذ على 3 مراحل ولمدة 13 عاما.

انتهاكات في ميانمار
انتهاكات في ميانمار

الأمم المتحدة تستنكر “تصاعد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان” في ميانمار

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن جيش ميانمار يرتكب انتهاكات خطيرة شملت قتل 11 شخصا وإضرام النار في جثثهم.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في إفادة بجنيف: “يريعنا التصاعد المفزع للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في ميانمار”.

كما أضاف: “في الأسبوع الماضي فقط قتلت قوات الأمن 11 شخصا وأضرمت النار في جثثهم، من بينهم خمسة قصّر، ودهست بالسيارات محتجين يمارسون حقهم الأساسي في التجمع السلمي”. ولم يصدر حكام ميانمار العسكريون أي تعليق حتى الآن على الاتهامات الموجهة لهم من مجلس حقوق الإنسان.

آلان شيرر: محمد صلاح أفضل لاعب في العالم حاليا

قال آلان شيرر الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز، إن النجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول، هو أفضل لاعب في العالم في الوقت الحالي.

وقال شيرر في عموده في صحيفة “ذا أتلتيك”: “محمد صلاح هو الأفضل في العالم الآن، أفضل هداف وأفضل لاعب”. كما تابع: “محمد صلاح يقوم بأشياء رائعة في أفضل دوري في العالم، هو يفعل ذلك ضد أفضل الفرق”.

وواصل الأسطورة شيرر: “صلاح يحضر دائما في أكبر المباريات سواء كان المنافس مانشستر سيتي أو تشيلسي أو مانشستر يونايتد أو إيفرتون أو أتلتيكو مدريد أو ميلان”. وتابع: “أسبوع بعد أسبوع، وعام بعد عام، محمد صلاح ينثر سحره”، وتساءل: “كيف احتل صلاح المركز السابع في التصويت الأخير على الكرة الذهبية؟”.

محمد صلاح
محمد صلاح

وأضاف شيرر: “هناك هوس بليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى مدى هيمنتهما على العصر الحديث، لكن إذا أعطيتني اختيار أي لاعب أريد في فريقي فسيكون صلاح”.

وسجل محمد صلاح 20 هدفا وقدم لزملائه 9 تمريرات حاسمة في 21 مباراة مع ليفربول الموسم الحالي في مختلف المسابقات، ويتصدر ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بعدما سجل 13 هدفا في 15 مباراة.

الطقس غدًا السبت.. شبورة وأمطار خفيفة ودرجات حرارة متوسطة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية وجود فرصة لسقوط أمطار خفيفة غدًا السبت على جنوب مصر، بينما تتكون الشبورة المائية في الصباح على على عدة طرق، وتستمر درجات الحرارة في التحسن على كافة الأنحاء خلال توقعات حالة الطقس غدًا.

وتكون أعلي درجة حرارة متوقعة في مصر غدًا 30 درجة للعظمي في أسوان إدفو جنوب مصر، بينما تكون أقل درجات الحرارة 7 درجات في نخل في سيناء. بينما يميل الطقس غدًا السبت للحرارة على جنوب الصعيد، ويسود طقس معتدل على القاهرة ومحافظة الإسكندرية والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وجنوب مصر.