في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: المحاكمة البرلمانية التي تنتظر وزير التعليم طارق شوقي، وعودة السفينة “إيفرجيفن” إلى قناة السويس، وانطلاق الانتخابات المحلية بالضفة الغربية.

أول تعليق من رجل الأعمال والد المتهم في حادث الشيخ زايد

قال رجل الأعمال محمد الهواري، مالك سلسلة محلات تجارية شهيرة، إن القضية المتهم فيها نجله كريم، منظورة أمام النيابة العامة، وتجرى التحقيقات حاليًا فيها بشكل كامل. بينما أضاف ردًا على وسائل إعلام محلية أنه ليس لديه ما يقوله في هذا الشأن، وأن الأمر كله متروك للنيابة العامة.

وباشرت النيابة، التحقيقات في وفاة أربعة في حادث تصادم في الشيخ زايد. وذكرت في بيان اليوم، أنه ورد بلاغ لها بوقوع حادث تصادم بين سيارتين بطريق النزهة في الشيخ زايد. وهو ما أسفر عن وفاة أربعة كانوا بإحدى السيارتين، متأثرين بإصاباتهم. قبل انصراف قائد السيارة الأخرى من محل الحادث.

وقالت النيابة، في بيانها، إنها طلبت أخذ عينات دم وبول من المتهم، الذي يرقد في المستشفى. وذلك بغرض إرسالها للطب الشرعي، وتبين ما إذا كان تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات. بينما سيخضع للتحقيقات فور إمكانية استجوابه.

أمطار ورياح وشبورة.. تفاصيل الطقس خلال أسبوع

كشفت هيئة الأرصاد حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت 11 ديسمبر إلى الخميس 16 ديسمبر 2021. حيث يسود طقس معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وجنوب سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلاً على كافة الأنحاء.

وتشهد البلاد ارتفاعًا تدريجيًا في درجة الحرارة اليوم السبت، وغدًا الأحد على كافة الأنحاء. وذلك بقيم تتراوح بين (2 و4) درجات مئوية. ما يليه انخفاض في درجات الحرارة اعتبارًا من الإثنين المقبل على كافة الأنحاء بقيم تتراوح بين 2 و5 درجات.

ويتوقع الخبراء هطول الأمطار على السواحل الشمالية، عدة أيام، بالإضافة إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري بنهاية الأسبوع.

بيان هيئة الأرصاد
بيان هيئة الأرصاد

محاكمة برلمانية لطارق شوقي أمام النواب الثلاثاء

يواجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الثلاثاء المقبل، محاكمة برلمانية، أمام مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلساته العامة.

من المقرر أن تتم مناقشة الوزير طارق شوقي في مشاكل العملية التعليمية، من نقص في عدد المدارس، وسوء حالة الأبنية التعليمية، وارتفاع كثافة الفصول، ونقص عدد المدرسين، وسوء أحوالهم، بما يشمل التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها خاصة الصف الرابع الابتدائي، وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلاً عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس، وعن سُبل الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

انطلاق الانتخابات المحلية بالضفة الغربية.. وسط مقاطعة حماس

انطلقت السبت في الضفة الغربية انتخابات بلدية، امتنعت حركة حماس عن تنظيمها في قطاع غزة. ذلك في ظل مطالبتها بإجراء انتخابات وطنية تشريعية ورئاسية أولاً.

وتغيب المنافسة السياسية الفعلية في هذا الاقتراع الذي يجري في القرى الصغيرة فقط. وفي نيسان/أبريل الماضي، نددت حماس بشدة بقرار الرئيس محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية، التي لم تنظم منذ 15 عامًا.

تشمل هذه الانتخابات 376 قرية في الضفة الغربية. لكنها لن تقام فعليا إلا في 154 بلدة. إذ لم يتقدم أي مرشح في 60 بلدة. فيما رشحت قائمة واحدة في 162 قرية حسب لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة (الخامسة ت غ). على أن تغلق عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي. وقد دعي نحو 405 آلاف ناخب فلسطيني للتصويت، بحسب اللجنة الانتخابية.

السفينة “إيفرجيفن” تعود مجددًا إلى قناة السويس

تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس، السبت، سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن”، ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط، عبر قناة السويس الجديدة وسط رفع حالة الطوارئ.

سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن”، واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم. وهي المعروفة إعلاميًا باسم السفينة الجانحة. وكانت قد جنحت بقناة السويس في 23 مارس الماضي، فى النقطة 151 ترقيم القناة. قبل أن تنجح جهود تعويمها بعد 6 أيام من الحادث. ما عرقل في حينها الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية.

وقد تم حينها قطرها وسحبها إلى منطقة البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بالإسماعيلية. وجرى التحفظ عليها لمدة 107 أيام داخل المجرى الملاحي، لحل النزاع بين قناة السويس والشركة المالكة حول التعويضات.

رفعت هيئة قناة السويس هذه المرة حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحي للقناة، لعبور السفينة بشكل آمن. كما تم تعيين قاطرتين أحدهما في الأمام والأخرى في الخلف لمصاحبة السفينة خلال رحلة عبورها. بالإضافة إلى أن هيئة قناة السويس، اختارت اثنين من أفضل كبار مرشديها، لإرشاد السفينة البنمية خلال رحلتها البحرية بقناة السويس. وقد تستغرق هذه الرحلة نحو 10 ساعات.

وأبحرت السفينة “إيفرجيفن”، خلال رحلتها الحالية من مرفأ “تانجونج بيليباس” الماليزي، محملة في 30 نوفمبر الماضي بكامل طاقتها. ووصلت مساء أمس الخميس إلى مضيق باب المندب الفاصل بين اليمن والساحل الأفريقي. وبدأت تعبره متجهة عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس، بسرعة 20.5 عقدة، أو 38 كيلومترًا بالساعة، متجهة إلى أوروبا.

وهذه هي المرة الثانية التي تعبر فيها السفينة قناة السويس بعد جموحها. إذ وصلت بحيرات الإسماعيلية، بمدينة أبو سلطان، التابعة لمركز ومدينة فايد، بمحافظة الإسماعيلية، في أغسطس الماضي، خلال رحلة عودتها من ميناء روتردام في هولندا، عبر المجرى الملاحى لقناة السويس بعد 23 يومًا من مغادرة القناة، وانتهاء أزمة الجنوح الشهيرة.

رفعت هيئة قناة السويس هذه المرة حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحي للقناة، لعبور السفينة بشكل آمن
رفعت هيئة قناة السويس هذه المرة حالة الطوارئ داخل المجرى الملاحي للقناة، لعبور السفينة بشكل آمن

50 قتيلاً على الأقل في عواصف تجتاح الولايات المتحدة

لقي 50 شخصًا على الأقل حتفهم في كنتاكي، بعدما اجتاحت أعاصير الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة، وتسبب بتدمير جزء من مدينة، حسبما أعلن حاكم الولاية للصحافيين، في وقت عاثت عواصف أخرى دمارًا في مساحات واسعة من البلاد.

ولحقت أضرار بالعديد من مقاطعات كنتاكي من جراء الإعصار الأقوى على الإطلاق، والرياح المرافقة له، والتي تجاوزت سرعتها 300 كيلومتر، وفق الحاكم آندي بيشير.

وفي نفس الليلة اجتاحت عاصفة مستودعًا كبيرًا لشركة أمازون في ولاية إيلينوي كان بداخله قرابة مئة موظف، وفق وسائل إعلام محلية.

وقال بيشير “أخشى أن يكون قد قتل أكثر من 50 شخصًا في كنتاكي. ربما ما بين 70 و100، الأمر مروّع”، مضيفًا بأن الإعصار هو “الأشد في تاريخ كنتاكي”. وأوضح أن سقفا انهار في مصنع للشموع متسببا ب”خسائر بشرية كبيرة” في مدينة مايفيلد.

وأظهرت صور وفيديوهات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مباني دمرتها العاصفة فيما تناثرت قضبان الحديد الملتوية والأشجار المقتلعة وحجارة الطوب في الشوارع تاركة وراءها واجهات منازل مدمرة.

رئيسي يكشف عن شرطه للتوصل لاتفاق نووي جيد

قال الرئيسي الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إنه “في حال كان الطرف الآخر عازمًا على رفع العقوبات المفروضة على إيران، فسيتم التوصل إلى اتفاق جيد في المفاوضات النووية”

وخلال اجتماع مع سفراء ورؤساء بعثات إيران في الدول المجاورة، أوضح إبراهيم رئيسي أن “العقوبات الأميركية على إيران تستهدف الاقتصاد بشكل أساسي”. وأشار إلى أن “استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية هي الإبقاء على هذه العقوبات”. مشددًا على أن استراتيجية إيران هي تجاوز العقوبات بالاعتماد على إفشال العقوبات من جهة، والعمل الجدي لرفعها، وأن بلاده تعتمد الأسلوبين معًا.

وقال رئيسي: “نصوصنا المقترحة في المباحثات بينت لأطراف التفاوض أننا جادين في المفاوضات، وإذا كان الطرف الآخر مصمًما، فسيتم التوصل إلى اتفاق جيد”. بينما لفت إلى أن التواصل مع دول الجوار لمواجهة العقوبات تعتبر ضمن استراتيجيات سياسة حكومته الخارجية. وأضاف أن “الوضع الحالي في العلاقات مع دول الجوار غير ملائم”.

وتابع الرئيس الإيراني بإن البعض زعم أن إيران لا نية لديها للتفاوض، وزعم البعض الآخر أننا لا نشارك في مفاوضات جادة أو ليس لدينا خطط. إلا أننا شاركنا في المفاوضات بعزة واقتدار. مشيرًا إلى تقديم مقترحات عملية تظهر جدية طهران في التفاوض. بينما قال إن استراتيجية العدو هي الإبقاء على الحظر الظالم، واستراتيجيتنا هي السعي لإلغاء الحظر.