بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية. وهي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. وفيها: ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يصل الدوحة في أول زيارة رسمية منذ الأزمة الخليجية، والناشطة لجين الهذلول تقاضي مسؤولين أمريكيين تجسسوا على هاتفها لصالح الإمارات. ما أدى للقبض عليها. فضلاً عن دعوة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ابنة حكام الشارقة لسماع صوت الجميع تشجعها منظمات حقوقية للإفراج عن المعتقلين في الإمارات. وما عرضته الفايننشال تايمز بشأن قرار الإمارات تغيير الإجازة الأسبوعية، والذي قالت إنه يهدف لمنافسة السعودية. ذلك بالإضافة إلى تصريحات خالد العتيبي المواطن السعودي، الذي اعتقلته الشرطة الفرنسية للاشتباه به في قضية مقتل الإعلامي جمال خاشقجي. وقد أثار هذا الأمر تفاعلاً واسعًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولي العهد السعودي يصل الدوحة في أول زيارة رسمية منذ الأزمة الخليجية

استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وقد وصل الأمير السعودي إلى الدوحة في أول زيارة رسمية له إلى الجارة الخليجية منذ القطيعة بين البلدين عام 2017.

قطر هي المحطة الثالثة لابن سلمان بعد عمان والإمارات، ضمن جولة خليجية تسبق قمة لمجلس التعاون الخليجي، تستضيفها الرياض منتصف الشهر الجاري. وقد وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الدوحة الأربعاء الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الأمير محمد بن سلمان وصل إلى العاصمة القطرية، وكان “في مقدمة مستقبليه أمير دولة قطر” تميم بن حمد.

قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، متهمة إياها بالتقرب من إيران، ودعم منظمات إسلامية، الأمر الذي نفته الدوحة. بينما أعيد فتح الحدود مع قطر بعد مصالحة، تمت في منطقة العلا السعودية في يناير 2021.

وقد أعقب محمد بن سلمان زيارته ببرقية إلى تميم بن حمد، لدى مغادرته قطر. وقال ولي عهد السعودية، في نص رسالته المنشورة عبر وكالة الأنباء السعودية: “يسرني وأنا أغادر بلدكم الشقيق أن أعرب لسموكم عن بالغ الشكر والتقدير لما لقيته والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة”.

وأضاف: “لقد أكدت هذه الزيارة والمباحثات التي أجريناها مع سموكم متانة العلاقات الأخوية بين بلدينا، والرغبة المشتركة في تعميق التعاون بينهما في المجالات كافة”.

في غضون ذلك، أكد بيان سعودي – قطري مشترك عزم البلدين “تعزيز التعاون تجاه جميع القضايا السياسية والسعي لبلورة مواقف مشتركة تحفظ للبلدين الشقيقين أمنهما واستقرارهما”.

لجين الهذلول تقاضي مسؤولين أمريكيين تجسسوا على هاتفها

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن الناشطة السعودية لجين الهذلول تقاضي 3 مسؤولين استخباراتيين وعسكريين أمريكيين، تقول إنهم ساعدوا في اختراق هاتفها المحمول لتتجسس حكومة أجنبية عليها.

وأعلنت “مؤسسة الحدود الإلكترونية” غير الربحية، أنها رفعت دعوى قانونية في محكمة فيدرالية أمريكية بالنيابة عن الهذلول. وقد اشتكت الدعوى المسؤولين الأمريكيين السابقين مارك باير، ورايان آدامز ودانيال غريك. فضلاً عن شركة للأمن الإلكتروني، تعاقدت مع الإمارات تدعى “داركماتر”.

تزعم الهذلول -في الدعوى- أن المسؤولين الثلاثة أشرفوا على مشروع لصالح “داركماتر”. وهو تم باستخدامه اختراق هاتفها المحمول، لتتبع موقعها وسرقة معلومات. ذلك ضمن جهود مراقبة أوسع استهدفت معارضين داخل الإمارات والسعودية.

وأضافت أن اختراق هاتفها أدى إلى “اعتقالها العشوائي على يد أجهزة الأمن الإماراتية وتسليمها للسعودية”. حيث احتجزت وسجنت وتعرضت للتعذيب.

واعترف باير وآدامز وغريك في سبتمبر بتوفير تكنولوجيا الاختراق الإلكتروني المتطورة للإمارات.

وحكم على الهذلول بعد إلقاء القبض عليها عام 2018 بالسجن 6 سنوات العام الماضي، بموجب قانون مكافحة الإرهاب. وكانت احتجزت لمدة 1001 يوم قضتهم بين حبس احتياطي وحبس انفرادي. واتهمت بجرائم مثل التحريض على التغيير واستخدام الإنترنت، لإثارة الفوضى، وتنفيذ أجندة أجنبية، قبل الإفراج عنها في فبراير المنصرم.

السعودي المشتبه به بالخطأ بقتل خاشقجي يروي ما حصل بعد اعتقاله بفرنسا

أثارت تصريحات خالد العتيبي المواطن السعودي، الذي اعتقلته الشرطة الفرنسية للاشتباه به بقضية مقتل الإعلامي جمال خاشقجي، تفاعلاً واسعًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

قال العتيبي، في مقابلة على قناة الإخبارية السعودية الرسمية: “ودوني على غرفة إلي هي ما أدري ما يسمونها. ولكنها كلها زجاج وتعتبر للمجرمين فيها مراقبة وما فيها تهوية زينة. كنت أحاول أنام الليل كله ما كنت قادر. لأن المكان ليس مريحًا، وهم يتفرجون عليك كما لو كنت في حديقة حيوان من الزجاج”.

تابع العتيبي قائلاً: “قلت لهم أبغى أكلم السفارة ما يخلوني أكلم السفارة وأنا عندي الرقم الخاص لكن ما يخلوني استخدم الجوال رقم السفير الخاص ما قصر معي الله يعطيه العافية، فجأة جت وحدة ثانية (ضابطة) في الصباح وكان هناك تواصل ممتاز معها”.

وأضاف: “أرسلت موقعي إلى صاحبي إلي هو عبدالله وفجأة أشوف الاتصال من السفارة قلت ممكن أرد؟ قالوا رد، فرديت فطلع من السفارة هم يحسبون واحد من أهلي، قلت له كذا كذا قال خلاص أرسل لي موقعك الحين، أنا بجيك، جابوا واحد من الإخوان بالسفارة وحلس معي وطمني وقال ما عليك بتطلع إن شاء الله أمس كان موجود السفير وكان موجود معه محامي من فرنسا والمحامي كبير.. قمت فجأة يدقوا على الباب يلا خلاص جو السفارة وطلعوك”.

كانت فرنسا قد أطلقت سراح المواطن السعودي الذي اعتقلته بـ”الخطأ” الثلاثاء الماضي، للاشتباه بشكل غير صحيح بضلوعه بعملية قتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، حسبما قال المدعي العام الفرنسي.

وقالت الشرطة الفرنسية إنها اعتقلت رجلاً سعوديًا يبلغ من العمر 33 عامًا صبيحة الثلاثاء، عندما كان يهم بركوب رحلته إلى الرياض، في قضية قالت إذاعة “RTL” الفرنسية إنها مرتبطة بقتل خاشقجي.

في يوم حقوق الإنسان.. دعوات حقوقية واسعة للإفراج عن معتقلي الرأي في الإمارات

جددت منظمات حقوقية وناشطون، الدعوة لسلطات أبوظبي، بضرورة الإفراج عن جميع معتقلي الرأي في البلاد. وذلك بالتزامن مع حلول اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يصادف العاشر من ديسمبر من كل عام.

وأيد عدد من المنظمات الحقوقية، دعوة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي ابنة حكام الشارقة، ورئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، بأن السلام الاجتماعي والعدالة لا يمكن تحقيقهما إلا عندما يُسمع صوت الجميع.

وقالت الشيخة بدور القاسمي في تغريدة على توتير: يصادف غدًا، العاشر من ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان. يجب أن نتذكر أن حرية مشاركة صوتنا في مكان عام هي حق أساسي من حقوق الإنسان. لدينا جميعًا دور نقوم به في الدفاع عن هذا الحق. علينا أن ندرك أن السلام الاجتماعي والعدالة لا يمكن تحقيقهما إلا عندما يُسمع صوت الجميع”.

ويصادف العاشر من ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان. وقد أيد مركز مناصرة معتقلي الإمارات دعوة الشيخة بدور القاسمي. وقال: نثمن هذا الصوت القادم من الإمارات قبل ساعات على اليوم العالمي لحقوق الإنسان. ونجدد دعوتنا لسلطات أبوظبي بضرورة الإفراج عن كافة معتقلي الرأي في البلاد.

من جانبه، قال مركز الإمارات لحقوق الإنسان: نثمن هذا الصوت الذي ينادي بممارسة أبسط حق من حقوق الإنسان والدفاع عنه. ونذكر بمعاناة معتقلي الرأي الذين يقبعون في السجون لممارستهم حقهم في التعبير عن الرأي والدفاع عن الحقوق والحريات.

ويقبع العشرات من المعتقلين وسجناء الرأي في السجن بينهم ناشطتين في السجن. ذلك بالرغم من إكمالهم لمدد محكوميتاهم وعبورهم للتاريخ الفعلي لإطلاق سراحهم. وترفض سلطات أبوظبي الإفراج عنهم. وهي تدعي أنهم يشكلون خطرًا على الأمن القومي وبحاجة إلى إعادة تأهيل. وقد جرى نقلهم إلى قاطع المناصحة في السجن.

قالت الشيخة بدور القاسمي يجب أن نتذكر أن حرية مشاركة صوتنا في مكان عام هي حق أساسي من حقوق الإنسان
قالت الشيخة بدور القاسمي يجب أن نتذكر أن حرية مشاركة صوتنا في مكان عام هي حق أساسي من حقوق الإنسان

الفايننشال تايمز : الإمارات تغير الإجازة الأسبوعية لمنافسة السعودية

ناقشت صحف بريطانية قرار الإمارات تغيير عطلة نهاية الأسبوع وعلاقته “بالمنافسة مع السعودية”، بعد أن أصبحت يومي السبت والأحد.

وتحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن تأثير قرار الإمارات تغير عطلة نهاية الأسبوع من يوم الجمعة إلى يومي السبت والأحد. وناقشت الأبعاد الاقتصادية للقرار الذي سيجعل أسبوع العمل أقصر.

وقال الكاتب سيميون كير، من دبي، إن الإمارات سوف تجعل أسبوع العمل أربعة أيام ونصف اليوم بداية من يناير المقبل. وبذلك تتزامن مع الإجازة الرسمية للأسواق العالمية “لتعزيز الاقتصاد وجذب المغتربين”.

وهذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من التغييرات بالإمارات. وهي تستهدف بها جعل نفسها أكثر جاذبية للموظفين المغتربين. إلى جانب تعزيز تعافيها من وباء كورونا ومنافسة السعودية بشكل أفضل، حسب الكاتب.

قال كير إن التغييرات تسارعت في الإمارات منذ أن بدأت السعودية المجاورة، التي تطبق إصلاحاتها الاجتماعية والاقتصادية الخاصة، في جذب بعض الأعمال والقطاعات التي ازدهرت لعقود في الإمارات.

وأضاف الكاتب إن المسؤولين الإماراتيين تجاهلوا المخاوف بشأن المنافسة الاقتصادية الإقليمية المتزايدة. وقال أحدهم “المنافسة جيدة (ما) يجعلنا نسعى جاهدين للتحسين”.

وتطبق هذه الخطوة، التي تقول الإمارات إنها أول تحول عالمي للابتعاد عن الأسبوع القياسي ذي الخمسة أيام، على جميع الإمارات الاتحادية، والتي ستعمل من الساعة 7.30 صباحًا إلى 3:30 مساء من الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 7.30 صباحا حتى 12 ظهرا يوم الجمعة.

وقالت الحكومة الإماراتية في بيان إن التغييرات في أسبوع العمل، والذي يمتد حاليا من الأحد إلى الخميس، تهدف إلى “تعزيز التوازن بين العمل والحياة الشخصية وتعزيز الرفاهية الاجتماعية، مع زيادة الأداء لتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات”.

وأضاف البيان أن الموظفين سيكونون قادرين على العمل من المنزل أيام الجمعة أو ترتيب ساعات العمل على أساس مرن، كما أن خطبة الجمعة وصلاة الجمعة، ستبدأ في الساعة 1.15 مساءً في جميع الإمارات السبع.